تمكن العامل السوري محمد بزكاوي خريج المعهد المتوسط للخطوط الحديدية و العامل في فرع الخطوط الحديدية بدمشق من ابتكار جهاز يمنع عملية تصادم القطارات التي تسير على خط واحد باتجاه معاكس فضلا عن قدرته اتوماتيكياً على منع إرسال أي قطار خلف القطار الذي سبقه بمدة قصيرة ما يوفر عامل أمان لركاب القطارات ويحول دون وقوع أي تصادمات بينها وقام بتطبيق تجربة استخدام الجهاز عمليا بين محطتي حماة وقمحانة لدى فرع مؤسسة الخطوط الحديدية في حماة اللتين تفصل بينهما مسافة 14 كيلو مترا و بإشراف المدير العام لمؤسسة الخطوط الحديدية السورية وحققت التجربة نجاحاً باهراً وحالياً بصدد اتخاذ الإجراءات المطلوبة لتسجيل اختراعه لدى الجهات المعنية.

عن آلية عمل الجهاز المبتكر أوضح المبتكر بزكاوي أنه من المفترض أن تتولى أجهزة التحكم الآلية الموجودة على شبكة الخطوط الحديدية عملية منع خروج قطارين باتجاه متعاكس ولكن في حال حدوث خلل ما فني أو بشري قد يتم إرسال القطارين باتجاهين متقابلين الأمر الذي يؤدي إلى كارثة لافتا إلى أن هذا الجهاز يحول دون حصول ذلك من خلال ربط دارات لاسلكية بين برج التحكم في المحطتين المتجاورتين والقاطرة حيث يقوم الجهاز تلقائيا بتنبيه سائق القطار بواسطة صافرة إنذار عن وجود خلل ما في خط سيره وفي حال عدم استجابة السائق لهذا الإنذار لأي سبب يقوم الجهاز آليا بإيقاف القطار ولن يكون بمقدور السائق تقصي وإزالة الأسباب التي أدت إلى إيقافه.

وبشأن المهمة الأخرى لهذا الجهاز والتي تتمثل في منع إرسال أي قطار خلف القطار الذي سبقه أيضاً أوضح بزكاوي أن الجهاز يعنى بهذه المسألة بطريقة أتوماتيكية عبر أسلوب ربط دارات لاسلكية كذلك.

يشار إلى أنه عالميا يتم التحكم بعملية تنظيم حركة سير القطارات ومنع تصادمها وفق آلية عالية المستوى وبكلف مادية باهظة تعتمد على تقنية جي بي إس جهاز تحديد المواقع والأقمار الصناعية ورغم ذلك تقع بين الوقت والآخر حوادث تصادم قطارات يذهب ضحيتها الكثير من المسافرين ناهيك عن الأضرار المادية الفادحة التي تلحقها.

  • فريق ماسة
  • 2010-10-26
  • 11046
  • من الأرشيف

سوري يخترع آلية تمنع تصادم القطارات و تغني عن جي بي إس

تمكن العامل السوري محمد بزكاوي خريج المعهد المتوسط للخطوط الحديدية و العامل في فرع الخطوط الحديدية بدمشق من ابتكار جهاز يمنع عملية تصادم القطارات التي تسير على خط واحد باتجاه معاكس فضلا عن قدرته اتوماتيكياً على منع إرسال أي قطار خلف القطار الذي سبقه بمدة قصيرة ما يوفر عامل أمان لركاب القطارات ويحول دون وقوع أي تصادمات بينها وقام بتطبيق تجربة استخدام الجهاز عمليا بين محطتي حماة وقمحانة لدى فرع مؤسسة الخطوط الحديدية في حماة اللتين تفصل بينهما مسافة 14 كيلو مترا و بإشراف المدير العام لمؤسسة الخطوط الحديدية السورية وحققت التجربة نجاحاً باهراً وحالياً بصدد اتخاذ الإجراءات المطلوبة لتسجيل اختراعه لدى الجهات المعنية. عن آلية عمل الجهاز المبتكر أوضح المبتكر بزكاوي أنه من المفترض أن تتولى أجهزة التحكم الآلية الموجودة على شبكة الخطوط الحديدية عملية منع خروج قطارين باتجاه متعاكس ولكن في حال حدوث خلل ما فني أو بشري قد يتم إرسال القطارين باتجاهين متقابلين الأمر الذي يؤدي إلى كارثة لافتا إلى أن هذا الجهاز يحول دون حصول ذلك من خلال ربط دارات لاسلكية بين برج التحكم في المحطتين المتجاورتين والقاطرة حيث يقوم الجهاز تلقائيا بتنبيه سائق القطار بواسطة صافرة إنذار عن وجود خلل ما في خط سيره وفي حال عدم استجابة السائق لهذا الإنذار لأي سبب يقوم الجهاز آليا بإيقاف القطار ولن يكون بمقدور السائق تقصي وإزالة الأسباب التي أدت إلى إيقافه. وبشأن المهمة الأخرى لهذا الجهاز والتي تتمثل في منع إرسال أي قطار خلف القطار الذي سبقه أيضاً أوضح بزكاوي أن الجهاز يعنى بهذه المسألة بطريقة أتوماتيكية عبر أسلوب ربط دارات لاسلكية كذلك. يشار إلى أنه عالميا يتم التحكم بعملية تنظيم حركة سير القطارات ومنع تصادمها وفق آلية عالية المستوى وبكلف مادية باهظة تعتمد على تقنية جي بي إس جهاز تحديد المواقع والأقمار الصناعية ورغم ذلك تقع بين الوقت والآخر حوادث تصادم قطارات يذهب ضحيتها الكثير من المسافرين ناهيك عن الأضرار المادية الفادحة التي تلحقها.

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة