وضع المعارضة السورية يزداد تعقيدا ابتداء بفقدانها السيطرة على الجغرافية تدريجيا، وكان اخر الهزائم في كسب التي استعادها الجيش السوري بالكامل امام انظار الجيش التركي الذي ساند دخول مسلحي المعارضة اليها وانتهاء بتقدم الاحداث في العراق كاولوية للقوى الاقليمية والدولية على حساب الملف السوري مرورا بالانتخابات الرئاسية السورية التي فاز فيها الرئيس السوري بشار الاسد لسبع سنوات دون ان يكون هناك اي ردة فعل فاعلة للمعارضين الدوليين لهذه الانتخابات.

وفي كلام لافت لقناة سورية الحرة التي تضع على شاشتها شعار الجيش السوري الحر (النسر وعلم سورية زمن الانتداب ذي الثلاث نجمات) قالت القناة عبر مقدمها ان الداعمين للمعارضة بدؤا بالهروب تباعا من مسؤولية دعم المعارضة عدا المملكة العربية السعودية التي لاتزال يدها ممدودة في الدعم الكامل وشن مقدم برنامج على القناة كان يتلقى اتصالات من مشاركين على الهواء هجوما عنيفا على نبيل العربي، وقال برأيي هذا لا نبيل ولا عربي، في جملة تتطابق مع ما يقوله الاعلام السوري الرسمي.

وعبرت القناة عن يأس المعارضة السورية من الداعمين، وقالت انهم يهربون من الملف السوري نتيجة ضغط من الولايات المتحدة الامريكية التي لا تريد ان يصل الدعم للمعارضة.

ووصفت القناة هجوم الدولة الاسلامية على مدن عراقية بانها امتداد للثورة السورية وان ما يجري هو بداية لقلب المعادلة العسكرية في سورية.

وعلى هامش الكلام الذي اطلقه مقدم القناة ورد للقناة اتصال هاتفي من احد المشاهدين عرف عن نفسه انه من كربلاء وقبل ان يدلي المشاهد برايه انبرى المقدم بسؤواله انت شيعي؟؟؟ اجابه المشاهد نعم فما كان من المقدم ان خطابه بايها الجرذان في كر وبلاء سنسحقكم ونقتلكم وانقطع الاتصال دون ان يقول المشاهد اي كلمة او يدلي بأي رأي.

وعلى صعيد التغييرات في الوضع السوري ما بعد الانتخابات علمت “راي اليوم” انه حصل خلال الايام الماضية اول اتصال بين النظام السوري والاوربيين على مستوى سياسي رفيع في احدى العواصم الاوربية، وكانت مصادر سورية قد قالت في وقت سابق لـ”راي اليوم” ان جهات اوربية طلبت اعادة الاتصال بالحكومة السورية، ولكن حصر تلك الاتصالات بالملف الامني وهو ما رفضته الحكومة السورية مشترطة ربط اي مباحثات امنية بحوار سياسي.

ولم يتضح حتى هذه اللحظة مضمون اللقاء وهل سيكون بداية لاعادة الحوار السياسي بين النظام في سورية والاوربيين لكن مؤشرات عديدة خلال الشهور الماضية اظهرت مراجعة بعض الاطراف الدولية والاقليمية لموقفها من الوضع في سورية.

كما كشفت مصادر “راي اليوم” في دمشق عن وصول الحوار بين النظام السوري ودول عربية منها دول خليجية مراحل متقدمة لاعادة العلاقات تدريجيا وان هذا المسار يتقدم بشكل ساخن مع دول مثل تونس والكويت.

وفي الوضع الميداني تتحدث تقديرات عسكرية عن استمرار زحف الجيش السوري الى مناطق المعارضة واجراء تحسبات عسكرية استثنائية في المناطق التي تسيطر عليها “داعش” شمال شرق سورية خشية انطلاقها بعمل عسكري يهدف الى التوسع انسجاما مع التحركات العسكرية الناجحة للتنظيم في مناطق عراقية، وتتحدث تقديرات عسكرية للمعارضة عن تحرك عسكري مضاد سيبدأ في ايلول المقبل في سورية، اعتمادا على اشارات جاءت من قيادة الائتلاف السوري المعارض في اسطنبول تستند الى وعود امريكية وسعودية

  • فريق ماسة
  • 2014-06-19
  • 12668
  • من الأرشيف

قناة للمعارضة السورية تدعم “الدولة الاسلامية” في العراق وتعترف بهروب الداعمين..

وضع المعارضة السورية يزداد تعقيدا ابتداء بفقدانها السيطرة على الجغرافية تدريجيا، وكان اخر الهزائم في كسب التي استعادها الجيش السوري بالكامل امام انظار الجيش التركي الذي ساند دخول مسلحي المعارضة اليها وانتهاء بتقدم الاحداث في العراق كاولوية للقوى الاقليمية والدولية على حساب الملف السوري مرورا بالانتخابات الرئاسية السورية التي فاز فيها الرئيس السوري بشار الاسد لسبع سنوات دون ان يكون هناك اي ردة فعل فاعلة للمعارضين الدوليين لهذه الانتخابات. وفي كلام لافت لقناة سورية الحرة التي تضع على شاشتها شعار الجيش السوري الحر (النسر وعلم سورية زمن الانتداب ذي الثلاث نجمات) قالت القناة عبر مقدمها ان الداعمين للمعارضة بدؤا بالهروب تباعا من مسؤولية دعم المعارضة عدا المملكة العربية السعودية التي لاتزال يدها ممدودة في الدعم الكامل وشن مقدم برنامج على القناة كان يتلقى اتصالات من مشاركين على الهواء هجوما عنيفا على نبيل العربي، وقال برأيي هذا لا نبيل ولا عربي، في جملة تتطابق مع ما يقوله الاعلام السوري الرسمي. وعبرت القناة عن يأس المعارضة السورية من الداعمين، وقالت انهم يهربون من الملف السوري نتيجة ضغط من الولايات المتحدة الامريكية التي لا تريد ان يصل الدعم للمعارضة. ووصفت القناة هجوم الدولة الاسلامية على مدن عراقية بانها امتداد للثورة السورية وان ما يجري هو بداية لقلب المعادلة العسكرية في سورية. وعلى هامش الكلام الذي اطلقه مقدم القناة ورد للقناة اتصال هاتفي من احد المشاهدين عرف عن نفسه انه من كربلاء وقبل ان يدلي المشاهد برايه انبرى المقدم بسؤواله انت شيعي؟؟؟ اجابه المشاهد نعم فما كان من المقدم ان خطابه بايها الجرذان في كر وبلاء سنسحقكم ونقتلكم وانقطع الاتصال دون ان يقول المشاهد اي كلمة او يدلي بأي رأي. وعلى صعيد التغييرات في الوضع السوري ما بعد الانتخابات علمت “راي اليوم” انه حصل خلال الايام الماضية اول اتصال بين النظام السوري والاوربيين على مستوى سياسي رفيع في احدى العواصم الاوربية، وكانت مصادر سورية قد قالت في وقت سابق لـ”راي اليوم” ان جهات اوربية طلبت اعادة الاتصال بالحكومة السورية، ولكن حصر تلك الاتصالات بالملف الامني وهو ما رفضته الحكومة السورية مشترطة ربط اي مباحثات امنية بحوار سياسي. ولم يتضح حتى هذه اللحظة مضمون اللقاء وهل سيكون بداية لاعادة الحوار السياسي بين النظام في سورية والاوربيين لكن مؤشرات عديدة خلال الشهور الماضية اظهرت مراجعة بعض الاطراف الدولية والاقليمية لموقفها من الوضع في سورية. كما كشفت مصادر “راي اليوم” في دمشق عن وصول الحوار بين النظام السوري ودول عربية منها دول خليجية مراحل متقدمة لاعادة العلاقات تدريجيا وان هذا المسار يتقدم بشكل ساخن مع دول مثل تونس والكويت. وفي الوضع الميداني تتحدث تقديرات عسكرية عن استمرار زحف الجيش السوري الى مناطق المعارضة واجراء تحسبات عسكرية استثنائية في المناطق التي تسيطر عليها “داعش” شمال شرق سورية خشية انطلاقها بعمل عسكري يهدف الى التوسع انسجاما مع التحركات العسكرية الناجحة للتنظيم في مناطق عراقية، وتتحدث تقديرات عسكرية للمعارضة عن تحرك عسكري مضاد سيبدأ في ايلول المقبل في سورية، اعتمادا على اشارات جاءت من قيادة الائتلاف السوري المعارض في اسطنبول تستند الى وعود امريكية وسعودية

المصدر : “راي اليوم” ـ كمال خلف


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة