بعد عمر أفناه في الكفاح من أجل المعذبين في الأرض، المناضل الفرنسي فيرنو تويل يوصي بدفنه في مخيم الدهيشة للاجئين جنوب بيت لحم وهذا ما تمّ فعلاً، حيث أقامت الحركة الوطنية في بيت لحم مراسم دفن لائقة قبل أن يدفن في ظل شجرة زيتون.

فيرنو تويل دفن في مخيم الدهيشة تنيذاً لوصيته

أقامت الفعاليات الشعبية والوطنية والرسمية الفلسطينية مراسم الدفن للمناضل الأممي فيرنو تويل، وهو يهودي فرنسي من مواليد تونس، وهب حياته للدفاع عن اللاجئين الفلسطينيين في مخيمات اللجوء. وقبل موته كتب وصية باحراق جسده ودفن رماده في أرض مخيم الدهيشة للاجئين جنوب بيت لحم.

 

المحامي شوقي العيسة، ناشط في حقوق الانسان قال إن "الشعب الفلسطيني دائماً وفيّ لأصدقائه، والثورة الفلسطينية تثبت مرة أخرى أنها جزء من ثورة عالمية أممية لديها أصدقاء في مختلف أنحاء العالم"، مضيفاً "نحن في فلسطين دائماً نقدر ونعتز بأصدقائنا وفيرنو تويل الشيوعي الفرنسي الذي ضحى في فرنسا وتونس وفي فلسطين، وكان له دور بارز  وسباق للعمل مع المخيمات الفلسطينية تحديداً".

 

وفد كبير من مناضلي فرنسا وأوروبا والمئات من نشطاء وقادة النضال شاركوا في مراسم الوداع في مخيم الدهيشة، وأقاموا تكريماً لفيرنو يليق بنضالاته.

 

القيادي في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين نضال أبو عكر رأى أن "دفن فيرنو تويل في أرض المخيم هو تعبير عن عمق العلاقة وترابط النضال الأممي، لاعتباره رمز لمناضل أممي كبير وارتباطه بقضايا الشعب الفلسطيني وحق العودة".

 

المناضل الأممي صديق قديم للزعيم الفلسطيني الراحل ياسر عرفات، وقد منحه الرئيس محمود عباس الجنسية الفلسطينية .

 

الدكتور. فكتور بطارسة، رئيس بلدية بيت لحم السابق قال بدوره إن "فيرنو دويل صديق لي وأنا أعتز بصداقته لي وللشعب الفلسطيني"، مضيفاً أن "هذا الرجل ضحى بحياته من أجل فلسطين، وهو يدفن هنا في المخيم في أرض فلسطين... في أرض بيت لحم وروحه ستبقى لترفرف على هذه المحافظة".

 

جاء المناضل فيرنو تويل من فرنسا يحمل شعلة ثورة الباستيل بين ضلوعه، أي قلب توقف عن الخفقان وأي مشعل للفكر قد انطفأ... طلب أن يدفن في مخيم الدهيشة فأقاموا له مراسم دفن تليق بمناضل أممي كبير.

 

 

 

  • فريق ماسة
  • 2014-05-31
  • 11155
  • من الأرشيف

بعد عام على رحيله.. رفاة المناضل الفرنسي فيرنو تويل في ثرى فلسطين

بعد عمر أفناه في الكفاح من أجل المعذبين في الأرض، المناضل الفرنسي فيرنو تويل يوصي بدفنه في مخيم الدهيشة للاجئين جنوب بيت لحم وهذا ما تمّ فعلاً، حيث أقامت الحركة الوطنية في بيت لحم مراسم دفن لائقة قبل أن يدفن في ظل شجرة زيتون. فيرنو تويل دفن في مخيم الدهيشة تنيذاً لوصيته أقامت الفعاليات الشعبية والوطنية والرسمية الفلسطينية مراسم الدفن للمناضل الأممي فيرنو تويل، وهو يهودي فرنسي من مواليد تونس، وهب حياته للدفاع عن اللاجئين الفلسطينيين في مخيمات اللجوء. وقبل موته كتب وصية باحراق جسده ودفن رماده في أرض مخيم الدهيشة للاجئين جنوب بيت لحم.   المحامي شوقي العيسة، ناشط في حقوق الانسان قال إن "الشعب الفلسطيني دائماً وفيّ لأصدقائه، والثورة الفلسطينية تثبت مرة أخرى أنها جزء من ثورة عالمية أممية لديها أصدقاء في مختلف أنحاء العالم"، مضيفاً "نحن في فلسطين دائماً نقدر ونعتز بأصدقائنا وفيرنو تويل الشيوعي الفرنسي الذي ضحى في فرنسا وتونس وفي فلسطين، وكان له دور بارز  وسباق للعمل مع المخيمات الفلسطينية تحديداً".   وفد كبير من مناضلي فرنسا وأوروبا والمئات من نشطاء وقادة النضال شاركوا في مراسم الوداع في مخيم الدهيشة، وأقاموا تكريماً لفيرنو يليق بنضالاته.   القيادي في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين نضال أبو عكر رأى أن "دفن فيرنو تويل في أرض المخيم هو تعبير عن عمق العلاقة وترابط النضال الأممي، لاعتباره رمز لمناضل أممي كبير وارتباطه بقضايا الشعب الفلسطيني وحق العودة".   المناضل الأممي صديق قديم للزعيم الفلسطيني الراحل ياسر عرفات، وقد منحه الرئيس محمود عباس الجنسية الفلسطينية .   الدكتور. فكتور بطارسة، رئيس بلدية بيت لحم السابق قال بدوره إن "فيرنو دويل صديق لي وأنا أعتز بصداقته لي وللشعب الفلسطيني"، مضيفاً أن "هذا الرجل ضحى بحياته من أجل فلسطين، وهو يدفن هنا في المخيم في أرض فلسطين... في أرض بيت لحم وروحه ستبقى لترفرف على هذه المحافظة".   جاء المناضل فيرنو تويل من فرنسا يحمل شعلة ثورة الباستيل بين ضلوعه، أي قلب توقف عن الخفقان وأي مشعل للفكر قد انطفأ... طلب أن يدفن في مخيم الدهيشة فأقاموا له مراسم دفن تليق بمناضل أممي كبير.      

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة