اكتشف باحثون من جامعة "درهام" والمتحف البريطاني، أدلة على أورام تطورت وانتشرت في كامل الجسم في هيكل عظمي يعود إلى 3000 سنة عثر عليه في مقبرة في السودان في 2013 . وقال العلماء إنهم يظنون إنه أقدم مثال مكتمل في العالم لإنسان انتشر السرطان في جسمه، ويأملون أن يقدم هذا الكشف قرائن جديدة بشأن المرض.

والهيكل العظمي هو لذكر يقدر عمره بين 25 و35 عاماً عند وفاته. وعثر عليه علماء الآثار في موقع على النيل بشمال السودان على بعد 750 كيلومتراً من العاصمة الخرطوم. وقال الباحثون إنهم لم يستطيعوا التكهن بسبب إصابة الرجل بالسرطان لكن ربما يكون نتيجة عوامل بيئية، مثل دخان حرائق الغابات أو بسبب عوامل جينية أو مرض معد.

 وبعد تحليل الهيكل العظمي باستخدام التصوير بالأشعة والفحص بالمجهر الالكتروني، نجح الباحثون في الحصول على صورة واضحة لآثار على العظم تظهر انتشار السرطان وتسببه في أورام في عظام الترقوة والكتفين والذراعين وفقرات العنق والأضلع والحوض وعظام الفخذين.

 

  • فريق ماسة
  • 2014-03-23
  • 11465
  • من الأرشيف

إكتشاف مصاب بالسرطان قبل 3 الاف سنة

اكتشف باحثون من جامعة "درهام" والمتحف البريطاني، أدلة على أورام تطورت وانتشرت في كامل الجسم في هيكل عظمي يعود إلى 3000 سنة عثر عليه في مقبرة في السودان في 2013 . وقال العلماء إنهم يظنون إنه أقدم مثال مكتمل في العالم لإنسان انتشر السرطان في جسمه، ويأملون أن يقدم هذا الكشف قرائن جديدة بشأن المرض. والهيكل العظمي هو لذكر يقدر عمره بين 25 و35 عاماً عند وفاته. وعثر عليه علماء الآثار في موقع على النيل بشمال السودان على بعد 750 كيلومتراً من العاصمة الخرطوم. وقال الباحثون إنهم لم يستطيعوا التكهن بسبب إصابة الرجل بالسرطان لكن ربما يكون نتيجة عوامل بيئية، مثل دخان حرائق الغابات أو بسبب عوامل جينية أو مرض معد.  وبعد تحليل الهيكل العظمي باستخدام التصوير بالأشعة والفحص بالمجهر الالكتروني، نجح الباحثون في الحصول على صورة واضحة لآثار على العظم تظهر انتشار السرطان وتسببه في أورام في عظام الترقوة والكتفين والذراعين وفقرات العنق والأضلع والحوض وعظام الفخذين.  

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة