أشارت النتائج الأولية التي أجريت في 5 تجارب أولية على مركبات طبيعية في سم الحلزون المخروطي أو Cone snail والبروتينات المستخلصة منه، إلى نتائج مبشرة في علاج الألم والتخفيف من حدته .

والحلزون المخروطي هو نوع من الرخويات يوجد في المياه السطحية الظحلة، وهو يحتوي على جهاز لإنتاج السم وتسبب لدغته شعوراً بالألم في موضع الإصابة ومتاعب في التنفس وآلاماً في الصدر وصعوبة في ابتلاع الطعام وشللاً في الجهاز التنفسي قد يؤدي إلى الوفاة.

وتعد هذه الخطوة المهمة بمثابة قفزة على طريق تطوير علاجات آمنة وفعالة وإلى تطوير فئة جديدة كاملة من الأدوية قادرة على التخفيف من واحدة من أكثر أشكال الألم المزمن حدة، والذي يصعب علاجه .

وأوضح الكيميائيون الباحثون أنه يتم استخلاص السم من أبطأ أنواع الحلزون في العالم، حيث يمكن الاستعانة به لتطوير مفعول يسرع وقف الألم عن طريق الفم . ويأمل العلماء أن واحدة من المواد الـ5 المستخلصة من سم الحلزون المخروطي قد تسهم في علاج آلام الأعصاب المزمنة مع المسكنات ذات خصائص قوية مثل المورفين للتخلص من الآثار الجانبية السلبية .

وتهدف هذه الخطوة إلى تطوير فئة جديدة كاملة من الأدوية قادرة على التخفيف من واحدة من أكثر أشكال الألم المزمن حدة، والذي يصعب علاجه .

 

  • فريق ماسة
  • 2014-03-23
  • 9748
  • من الأرشيف

فاعلية سم الحلزون في علاج الآلام المزمنة

أشارت النتائج الأولية التي أجريت في 5 تجارب أولية على مركبات طبيعية في سم الحلزون المخروطي أو Cone snail والبروتينات المستخلصة منه، إلى نتائج مبشرة في علاج الألم والتخفيف من حدته . والحلزون المخروطي هو نوع من الرخويات يوجد في المياه السطحية الظحلة، وهو يحتوي على جهاز لإنتاج السم وتسبب لدغته شعوراً بالألم في موضع الإصابة ومتاعب في التنفس وآلاماً في الصدر وصعوبة في ابتلاع الطعام وشللاً في الجهاز التنفسي قد يؤدي إلى الوفاة. وتعد هذه الخطوة المهمة بمثابة قفزة على طريق تطوير علاجات آمنة وفعالة وإلى تطوير فئة جديدة كاملة من الأدوية قادرة على التخفيف من واحدة من أكثر أشكال الألم المزمن حدة، والذي يصعب علاجه . وأوضح الكيميائيون الباحثون أنه يتم استخلاص السم من أبطأ أنواع الحلزون في العالم، حيث يمكن الاستعانة به لتطوير مفعول يسرع وقف الألم عن طريق الفم . ويأمل العلماء أن واحدة من المواد الـ5 المستخلصة من سم الحلزون المخروطي قد تسهم في علاج آلام الأعصاب المزمنة مع المسكنات ذات خصائص قوية مثل المورفين للتخلص من الآثار الجانبية السلبية . وتهدف هذه الخطوة إلى تطوير فئة جديدة كاملة من الأدوية قادرة على التخفيف من واحدة من أكثر أشكال الألم المزمن حدة، والذي يصعب علاجه .  

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة