كشفت دراسة نشرت في بنما بنسختها الاسبانية ان اطباء العالم اجمع سينجزون هذه السنة مئة مليون استشارة عبر الانترنت، اي بزيادة 40 في المئة بالمقارنة مع عدد هذه الاستشارات قبل سنتين فقط.

 وقال مدير شركة دلويت الاستشارية التي قامت بهذه الدراسة فرنسيسكو مارتن "في 2014 نتوقع حصول مئة مليون استشارة طبية افتراضية في العالم اجمع، ما يفترض زيادة قدرها 400 في المئة بالمقارنة مع العام 2012".

وبحسب مارتن فإن هذه الزيادة مردها الى "حاجات تقليص التكاليف الصحية في بلدان صناعية عدة ولتحسين وصول مجموعات كبيرة من السكان الى الوسائط والتكنولوجيا الجديدة".

وفي 2014، ستتخطى مبيعات الهواتف الذكية والاجهزة اللوحية واجهزة الكومبيوتر الشخصية واجهزة التلفزيون وانظمة العاب الفيديو في العالم الـ750 مليار دولار اي بزيادة تصل الى 50 مليار دولار عن مبيعات العام 2013 وقرابة ضعف المستويات المسجلة في 2007، بحسب الدراسة.

وتتسم الزيارات الطبية عبر الانترنت (او الزيارات الالكترونية) بخاصية الحصول على معلومات عن المريض وحالته عن طريق استمارات واستبيانات وصور من شأنها استبدال التفاعل المباشر مع الطبيب. وهذه العملية تستخدم برامج مختلفة وتطبيقات ووسائط تكنولوجية للحصول على تشخيص ووصفات طبية من دون تكبد عناء الانتقال الى عيادة الطبيب.

وتوقعت الدراسة ان يؤدي الاستخدام المعمم لاجهزة الكومبيوتر والانترنت والتآلف المتزايد مع التكنولوجيا لدى الاشخاص الاكبر سنا الذين يزورون الاطباء بمعدلات اكبر من سواهم والاستعمال الكبير للاجهزة المحمولة المتصلة بشبكات الانترنت السريع، الى زيادة الرغبة لدى العموم بالقيام باستشارات طبية افتراضية.

ووفق الدراسة نفسها فإن الاستشارات عبر الانترنت ستكون شائعة خصوصا في الولايات المتحدة وكندا التي قد يبلغ عدد هذه الاستشارات فيها 75 مليونا في 2014.

  • فريق ماسة
  • 2014-03-14
  • 12343
  • من الأرشيف

الاستشارات الطبية الالكترونية إلى تزايد

كشفت دراسة نشرت في بنما بنسختها الاسبانية ان اطباء العالم اجمع سينجزون هذه السنة مئة مليون استشارة عبر الانترنت، اي بزيادة 40 في المئة بالمقارنة مع عدد هذه الاستشارات قبل سنتين فقط.  وقال مدير شركة دلويت الاستشارية التي قامت بهذه الدراسة فرنسيسكو مارتن "في 2014 نتوقع حصول مئة مليون استشارة طبية افتراضية في العالم اجمع، ما يفترض زيادة قدرها 400 في المئة بالمقارنة مع العام 2012". وبحسب مارتن فإن هذه الزيادة مردها الى "حاجات تقليص التكاليف الصحية في بلدان صناعية عدة ولتحسين وصول مجموعات كبيرة من السكان الى الوسائط والتكنولوجيا الجديدة". وفي 2014، ستتخطى مبيعات الهواتف الذكية والاجهزة اللوحية واجهزة الكومبيوتر الشخصية واجهزة التلفزيون وانظمة العاب الفيديو في العالم الـ750 مليار دولار اي بزيادة تصل الى 50 مليار دولار عن مبيعات العام 2013 وقرابة ضعف المستويات المسجلة في 2007، بحسب الدراسة. وتتسم الزيارات الطبية عبر الانترنت (او الزيارات الالكترونية) بخاصية الحصول على معلومات عن المريض وحالته عن طريق استمارات واستبيانات وصور من شأنها استبدال التفاعل المباشر مع الطبيب. وهذه العملية تستخدم برامج مختلفة وتطبيقات ووسائط تكنولوجية للحصول على تشخيص ووصفات طبية من دون تكبد عناء الانتقال الى عيادة الطبيب. وتوقعت الدراسة ان يؤدي الاستخدام المعمم لاجهزة الكومبيوتر والانترنت والتآلف المتزايد مع التكنولوجيا لدى الاشخاص الاكبر سنا الذين يزورون الاطباء بمعدلات اكبر من سواهم والاستعمال الكبير للاجهزة المحمولة المتصلة بشبكات الانترنت السريع، الى زيادة الرغبة لدى العموم بالقيام باستشارات طبية افتراضية. ووفق الدراسة نفسها فإن الاستشارات عبر الانترنت ستكون شائعة خصوصا في الولايات المتحدة وكندا التي قد يبلغ عدد هذه الاستشارات فيها 75 مليونا في 2014.

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة