يتسبب التعرض لدخان السجائر في مرحلة الطفولة في أضرار لا يمكن تداركها لشرايين الأطفال ويزيد خطر إصابتهم بالأزمات القلبية أو الجلطات عندما يكبرون، وذلك استناداً لدراسة دولية كبيرة في جامعة "تسمانيا" نشرت في دورية القلب الأوروبية، وخلص بحثها إلى أن التدخين السلبي يؤدي إلى تضخم سمك جدران شرايين الأطفال ليضيف نحو 3.3 اعوام على عمر خلايا الدم عند الوصول لسن البلوغ.

وقالت الباحثة بأمراض الأوعية الدموية للقلب، سيانا غال، إن الآباء والأمهات أو حتى الذين يفكرون في إنجاب أطفال عليهم الإقلاع عن التدخين من أجل صحتهم شخصياً وحماية صحة أولادهم في المستقبل.

ويسبب التدخين سرطان الرئة الذي عادة ما يؤدي للوفاة وهو ايضاً أكبر سبب للموت المبكر في العالم نتيجة للحالات الصحية المزمنة التي يصيب بها الإنسان، مثل مرض القلب وارتفاع ضغط الدم. وهذه الدراسة الحديثة هي الأولى التي تتابع الأطفال حتى سن البلوغ للربط بين تعرضهم لتدخين الآباء والأمهات وسمك الطبقتين الداخليتين لجدران الشرايين.

  • فريق ماسة
  • 2014-03-09
  • 8742
  • من الأرشيف

كيف يؤثر التدخين السلبي على الأطفال؟

يتسبب التعرض لدخان السجائر في مرحلة الطفولة في أضرار لا يمكن تداركها لشرايين الأطفال ويزيد خطر إصابتهم بالأزمات القلبية أو الجلطات عندما يكبرون، وذلك استناداً لدراسة دولية كبيرة في جامعة "تسمانيا" نشرت في دورية القلب الأوروبية، وخلص بحثها إلى أن التدخين السلبي يؤدي إلى تضخم سمك جدران شرايين الأطفال ليضيف نحو 3.3 اعوام على عمر خلايا الدم عند الوصول لسن البلوغ. وقالت الباحثة بأمراض الأوعية الدموية للقلب، سيانا غال، إن الآباء والأمهات أو حتى الذين يفكرون في إنجاب أطفال عليهم الإقلاع عن التدخين من أجل صحتهم شخصياً وحماية صحة أولادهم في المستقبل. ويسبب التدخين سرطان الرئة الذي عادة ما يؤدي للوفاة وهو ايضاً أكبر سبب للموت المبكر في العالم نتيجة للحالات الصحية المزمنة التي يصيب بها الإنسان، مثل مرض القلب وارتفاع ضغط الدم. وهذه الدراسة الحديثة هي الأولى التي تتابع الأطفال حتى سن البلوغ للربط بين تعرضهم لتدخين الآباء والأمهات وسمك الطبقتين الداخليتين لجدران الشرايين.

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة