انهماك تنظيم «الدولة الإسلامية في العراق والشام» (داعش) بالمعارك الضارية مع الجيش العراقي، لم يشكل عائقاً أمام هذا التنظيم يمنعه من إرسال إمدادات من العراق إلى الداخل السوري، حيث جبهاته العديدة المفتوحة، سواء مع الجيش السوري أو مع «الجبهة الإسلامية» و«جبهة النصرة» أو مع عناصر «حزب الاتحاد الديموقراطي» و«حزب العمال الكردستاني».

وهو ما يطرح تساؤلات حول هذه الخطوة من قبل «داعش»، فهل هي من قبيل الثقة بالنفس في مواجهة الجيش العراقي، أم ان خسارته لبعض المناطق في العراق سمحت له بسحب عناصره من هذه المناطق وإرسالهم إلى سوريا؟

فقد أكدت مصادر «جهادية» عدة أن رتلاً ضخماً من آليات وعناصر وصل أمس من العراق إلى محافظة الحسكة، حيث اجتمع مع رتلين آخرين قدما من كل من حلب والرقة.

ويعتقد أن حشد «داعش» لعناصره في الحسكة يستهدف التوجه إلى مدينة دير الزور لاستعادة تواجده في المدينة التي خسر التنظيم معظم مقاره فيها، بعد أن شنّت «جبهة النصرة» هجوماً مضاداً عليه، بعد أن كان قد نجح في السيطرة على حقل «كونيكو» النفطي ومنطقة المعامل والإسكان، لكنه بعد الهجوم المضاد خسر جميع هذه المواقع ولم يعد له وجود في دير الزور إلا في منطقة التبني.

وقبل وصول الرتل من العراق، استطاع «داعش» أن يفك الحصار عن عناصره في منطقة التبني بريف دير الزور، حيث كانت «جبهة النصرة» تطوقهم على مدى عدة أيام. كما نجح في التقدم إلى بعض القرى المجاورة، مثل البويطية والطريف. وفي السياق ذاته تمكن «داعش» من التقدم في ريف الحسكة بمواجهة «حزب العمال الكردستاني» حيث سيطر على قرية جزعة متجهاً نحو قرية العرجة.

وفي وقت متأخر من أمس، أكدت المصادر «الجهادية» أن أرتال «داعش» في الحسكة بدأت بالتحرك باتجاه مدينة دير الزور، وهو ما يجعل المدينة مرشحة لمعارك شرسة، لا سيما أن المعركة ستكون بين «داعش» من جهة و«جبهة النصرة» من جهة ثانية.

ولا يخفى أن العداوة بين الطرفين وصلت إلى حدودها القصوى خلال الفترة الماضية، في ظل حملات إعلامية تبادل فيها الطرفان اتهامات غير مسبوقة بالكفر والعمالة مع الغرب وقيادة «الصحوات»، فالجبهة تعتبر «داعش» صنيعة أجهزة الاستخبارات لإفساد «الجهاد الشامي»، بينما يعتبر «داعش» أن «النصرة» هي قائدة «الصحوات» في الشام، وخصوصاً بعد انكشاف التعاون بين زعيمها ابي محمد الجولاني وقائد «جبهة ثوار سوريا» جمال معروف وتسهيل إمداده بالسلاح عبر بلدة أطمة الحدودية مع تركيا.

من جهة أخرى، أعلن جهادي ألماني الجنسية يحمل الاسم الحركي «أبا عبد الله الألماني» انشقاقه عن «جبهة النصرة» وانضمامه إلى «داعش» بعد مبايعته لزعيمها أبي بكر البغدادي. يشار إلى أن أبا عبد الله هو صديق مقرب من أبي أسامة الألماني الذي سبق له الانتساب إلى «داعش»، حيث ظهر في الجزء الـ 32 من سلسلة «نوافذ من ارض الملاحم» التي تصدرها «مؤسسة الاعتصام الإعلامية» التابعة لتنظيم «داعش»، متحدثاً عن تجربته «الجهادية» وداعياً أقرانه الألمان إلى المشاركة في «الجهاد والقدوم إلى سوريا لأن العيش فيها أفضل من العيش في المانيا». كما طلب من «الجهاديين» مبايعة البغدادي.

  • فريق ماسة
  • 2014-02-18
  • 10156
  • من الأرشيف

«داعش» يرسل تعزيزات من العراق: حشد في الحسكة استعداداً لمعركة دير الزور

انهماك تنظيم «الدولة الإسلامية في العراق والشام» (داعش) بالمعارك الضارية مع الجيش العراقي، لم يشكل عائقاً أمام هذا التنظيم يمنعه من إرسال إمدادات من العراق إلى الداخل السوري، حيث جبهاته العديدة المفتوحة، سواء مع الجيش السوري أو مع «الجبهة الإسلامية» و«جبهة النصرة» أو مع عناصر «حزب الاتحاد الديموقراطي» و«حزب العمال الكردستاني». وهو ما يطرح تساؤلات حول هذه الخطوة من قبل «داعش»، فهل هي من قبيل الثقة بالنفس في مواجهة الجيش العراقي، أم ان خسارته لبعض المناطق في العراق سمحت له بسحب عناصره من هذه المناطق وإرسالهم إلى سوريا؟ فقد أكدت مصادر «جهادية» عدة أن رتلاً ضخماً من آليات وعناصر وصل أمس من العراق إلى محافظة الحسكة، حيث اجتمع مع رتلين آخرين قدما من كل من حلب والرقة. ويعتقد أن حشد «داعش» لعناصره في الحسكة يستهدف التوجه إلى مدينة دير الزور لاستعادة تواجده في المدينة التي خسر التنظيم معظم مقاره فيها، بعد أن شنّت «جبهة النصرة» هجوماً مضاداً عليه، بعد أن كان قد نجح في السيطرة على حقل «كونيكو» النفطي ومنطقة المعامل والإسكان، لكنه بعد الهجوم المضاد خسر جميع هذه المواقع ولم يعد له وجود في دير الزور إلا في منطقة التبني. وقبل وصول الرتل من العراق، استطاع «داعش» أن يفك الحصار عن عناصره في منطقة التبني بريف دير الزور، حيث كانت «جبهة النصرة» تطوقهم على مدى عدة أيام. كما نجح في التقدم إلى بعض القرى المجاورة، مثل البويطية والطريف. وفي السياق ذاته تمكن «داعش» من التقدم في ريف الحسكة بمواجهة «حزب العمال الكردستاني» حيث سيطر على قرية جزعة متجهاً نحو قرية العرجة. وفي وقت متأخر من أمس، أكدت المصادر «الجهادية» أن أرتال «داعش» في الحسكة بدأت بالتحرك باتجاه مدينة دير الزور، وهو ما يجعل المدينة مرشحة لمعارك شرسة، لا سيما أن المعركة ستكون بين «داعش» من جهة و«جبهة النصرة» من جهة ثانية. ولا يخفى أن العداوة بين الطرفين وصلت إلى حدودها القصوى خلال الفترة الماضية، في ظل حملات إعلامية تبادل فيها الطرفان اتهامات غير مسبوقة بالكفر والعمالة مع الغرب وقيادة «الصحوات»، فالجبهة تعتبر «داعش» صنيعة أجهزة الاستخبارات لإفساد «الجهاد الشامي»، بينما يعتبر «داعش» أن «النصرة» هي قائدة «الصحوات» في الشام، وخصوصاً بعد انكشاف التعاون بين زعيمها ابي محمد الجولاني وقائد «جبهة ثوار سوريا» جمال معروف وتسهيل إمداده بالسلاح عبر بلدة أطمة الحدودية مع تركيا. من جهة أخرى، أعلن جهادي ألماني الجنسية يحمل الاسم الحركي «أبا عبد الله الألماني» انشقاقه عن «جبهة النصرة» وانضمامه إلى «داعش» بعد مبايعته لزعيمها أبي بكر البغدادي. يشار إلى أن أبا عبد الله هو صديق مقرب من أبي أسامة الألماني الذي سبق له الانتساب إلى «داعش»، حيث ظهر في الجزء الـ 32 من سلسلة «نوافذ من ارض الملاحم» التي تصدرها «مؤسسة الاعتصام الإعلامية» التابعة لتنظيم «داعش»، متحدثاً عن تجربته «الجهادية» وداعياً أقرانه الألمان إلى المشاركة في «الجهاد والقدوم إلى سوريا لأن العيش فيها أفضل من العيش في المانيا». كما طلب من «الجهاديين» مبايعة البغدادي.

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة