تدور الأسئلة في الأوساط الشعبية حول شخصيات الحكومة اللبنانية الجديدة ووزير الدفاع سمير مقبل المحسوب على رئيس الجمهورية ميشال سليمان أحد أبرز هذه الشخصيات وفيما يلي  نبذة عن السيرة الذاتية لنائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع سمير مقبل:

- ولد في 13 تشرين الثاني 1939.

- متزوج من جويس جيمس وله خمسة أولاد.

- مهندس مدني، متعهد هندسة مدنية الجامعة الاميركية في بيروت.

- منذ عام 1965 هو رئيس ومدير عام شركتي "سمير مقبل ومشاركوه-مقاولون" و"سمير مقبل ومشاركوه-العقارية".

- منذ عام 2003 هو رئيس ومدير عام شركة "مقبل انترناشيونال غروب".

- بين 1988-1997 كان من كبار مساهمي وعضو مجلس إدارة مصرف :الاعتماد التجاري للشرق الأوسط".

- بين 1990-1992 كان رئيس جمعية خريجي الجامعة الاميركية في بيروت - (جبل لبنان).

- منذ عام 1990 هو عضو في مجلس الأمناء في جامعة البلمند.

- بين 1992-1996 كان عضوا في غرفة التجارة والصناعة في بيروت.

- بين 1992-1995 كان أول وزير بيئة في الجمهورية اللبنانية.

- عين نائبا لرئيس مجلس الوزراء في حكومة الرئيس نجيب ميقاتي في 13 حزيران 2011.

 

وفيما يلي نبذة عن السيرة الذاتية لوزير البيئة محمد عبدالله المشنوق:

- ولد في 4-10-1941، متزوج من نيكول مايلار ولهما دينا وندى وعبد الله وياسمين.

- حائز دبلوم آداب في العلوم السياسية والادارة العامة من الجامعة الاميركية في بيروت عام 1968) ودبلوم دراسات في الاعلام من جامعة ستراسبورغ - فرنسا عام 1970. رجل إعلام وإنماء وتربية وتعليم وإدارة واتصالات.

- انتقل في العمل الإعلامي كمدير مسؤول في صحيفة " بيروت المساء " إلى مجموعة أعمال في " إذاعة لبنان "، إلى مدير الوكالة الوطنية للاعلام، إلى المدير العام لصحيفة "السفير"، إلى نشاطاته الإعلامية المتعددة في " صوت الوطن " و " إكو بيروت " و "إكو نيوز ".

- ساهم باسم لبنان في اللجنة الدائمة للاعلام في جامعة الدول العربية وفي رئاسته لاتحاد وكالات الأنباء العربية، وفي وضعه للخطط الإعلامية العربية على الصعيد الدولي.

- كان في الدراسات الإعلامية والتنموية لصالح الأونيسكو قادرا على نقل تجاربه وخبراته إلى عدد من الدول العربية والإفريقية والآسيوية، إضافة إلى الأعمال التنظيمية الإعلامية في عدد من الدول الأوروبية.

- عضو في مجلس أمناء جمعية المقاصد والجامعة الاميركية في بيروت وساهم في لجان متخصصة لاصلاح التعليم العالي ولا سيما في الجامعة الاميركية وساهم في تطوير الادارة التربوية في جمعية المقاصد مما ادى الى تطبيق الادارة الذاتية المدرسية المتطورة.

- ترأس جمعية متخرجي الجامعة الأميركية في بيروت والمجلس الثقافي لمدينة بيروت. عضو في ندوة الدراسات الإنمائية وفي الهيئة الإدارية للندورة الاقتصادية اللبنانية والهيئة الاستشارية لجمعية العناية بالطفل والأم ومجلس جمعية تنظيم الأسرة في لبنان وجمعية الديمغرافيين العرب وجمعية التقدم العلمي الدولية واتحاد الناشرين العرب واتحاد الناشرين اللبنانيين واتحاد الكتاب اللبنانيين ونقابة الصحافة ونقابة المحررين.

- رئيس مجلس إدارة المجموعة الاستشارية للاتصالات والعلاقات العامة والإعلام، رئيس شركة ماسترز للنشر، رئيس تحرير جريدة إكو نيوز.

- له عدة كتب ومؤلفات: حكومة بيروت، تحديات السلام، يوميات الحصار، إشكاليات الثقافة والتربية، أم سعيد، الإعلام والقيادة السياسية، الذاكرة الإعلامية، المياه والسلام الصعب، ثقوب الغربال 2025، أفكار للبيع، بيروت قصة حب وبيروت جميلة الصباح، الإعلام والتنمية، التطور التكنولوجي والصحافة المكتوبة وبصمات الأرق.

  • فريق ماسة
  • 2014-02-14
  • 11191
  • من الأرشيف

بعد التساؤلات عن شخصيات الحكومة اللبنانية الجديدة...لمحة عن بعض الوزراء

تدور الأسئلة في الأوساط الشعبية حول شخصيات الحكومة اللبنانية الجديدة ووزير الدفاع سمير مقبل المحسوب على رئيس الجمهورية ميشال سليمان أحد أبرز هذه الشخصيات وفيما يلي  نبذة عن السيرة الذاتية لنائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع سمير مقبل: - ولد في 13 تشرين الثاني 1939. - متزوج من جويس جيمس وله خمسة أولاد. - مهندس مدني، متعهد هندسة مدنية الجامعة الاميركية في بيروت. - منذ عام 1965 هو رئيس ومدير عام شركتي "سمير مقبل ومشاركوه-مقاولون" و"سمير مقبل ومشاركوه-العقارية". - منذ عام 2003 هو رئيس ومدير عام شركة "مقبل انترناشيونال غروب". - بين 1988-1997 كان من كبار مساهمي وعضو مجلس إدارة مصرف :الاعتماد التجاري للشرق الأوسط". - بين 1990-1992 كان رئيس جمعية خريجي الجامعة الاميركية في بيروت - (جبل لبنان). - منذ عام 1990 هو عضو في مجلس الأمناء في جامعة البلمند. - بين 1992-1996 كان عضوا في غرفة التجارة والصناعة في بيروت. - بين 1992-1995 كان أول وزير بيئة في الجمهورية اللبنانية. - عين نائبا لرئيس مجلس الوزراء في حكومة الرئيس نجيب ميقاتي في 13 حزيران 2011.   وفيما يلي نبذة عن السيرة الذاتية لوزير البيئة محمد عبدالله المشنوق: - ولد في 4-10-1941، متزوج من نيكول مايلار ولهما دينا وندى وعبد الله وياسمين. - حائز دبلوم آداب في العلوم السياسية والادارة العامة من الجامعة الاميركية في بيروت عام 1968) ودبلوم دراسات في الاعلام من جامعة ستراسبورغ - فرنسا عام 1970. رجل إعلام وإنماء وتربية وتعليم وإدارة واتصالات. - انتقل في العمل الإعلامي كمدير مسؤول في صحيفة " بيروت المساء " إلى مجموعة أعمال في " إذاعة لبنان "، إلى مدير الوكالة الوطنية للاعلام، إلى المدير العام لصحيفة "السفير"، إلى نشاطاته الإعلامية المتعددة في " صوت الوطن " و " إكو بيروت " و "إكو نيوز ". - ساهم باسم لبنان في اللجنة الدائمة للاعلام في جامعة الدول العربية وفي رئاسته لاتحاد وكالات الأنباء العربية، وفي وضعه للخطط الإعلامية العربية على الصعيد الدولي. - كان في الدراسات الإعلامية والتنموية لصالح الأونيسكو قادرا على نقل تجاربه وخبراته إلى عدد من الدول العربية والإفريقية والآسيوية، إضافة إلى الأعمال التنظيمية الإعلامية في عدد من الدول الأوروبية. - عضو في مجلس أمناء جمعية المقاصد والجامعة الاميركية في بيروت وساهم في لجان متخصصة لاصلاح التعليم العالي ولا سيما في الجامعة الاميركية وساهم في تطوير الادارة التربوية في جمعية المقاصد مما ادى الى تطبيق الادارة الذاتية المدرسية المتطورة. - ترأس جمعية متخرجي الجامعة الأميركية في بيروت والمجلس الثقافي لمدينة بيروت. عضو في ندوة الدراسات الإنمائية وفي الهيئة الإدارية للندورة الاقتصادية اللبنانية والهيئة الاستشارية لجمعية العناية بالطفل والأم ومجلس جمعية تنظيم الأسرة في لبنان وجمعية الديمغرافيين العرب وجمعية التقدم العلمي الدولية واتحاد الناشرين العرب واتحاد الناشرين اللبنانيين واتحاد الكتاب اللبنانيين ونقابة الصحافة ونقابة المحررين. - رئيس مجلس إدارة المجموعة الاستشارية للاتصالات والعلاقات العامة والإعلام، رئيس شركة ماسترز للنشر، رئيس تحرير جريدة إكو نيوز. - له عدة كتب ومؤلفات: حكومة بيروت، تحديات السلام، يوميات الحصار، إشكاليات الثقافة والتربية، أم سعيد، الإعلام والقيادة السياسية، الذاكرة الإعلامية، المياه والسلام الصعب، ثقوب الغربال 2025، أفكار للبيع، بيروت قصة حب وبيروت جميلة الصباح، الإعلام والتنمية، التطور التكنولوجي والصحافة المكتوبة وبصمات الأرق.

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة