نعت الأوساط الفنية الأكاديمية والنقدية المسرحية العربية، رحيل الباحث والناقد السوري د. نديم معلا، الأستاذ في "المعهد العالي للفنون المسرحية" بدمشق، ومؤسس "قسم النقد والأدب المسرحي" بالمعهد، وأول رئيس له، وذلك عن عمر يناهز 68 عاماً، إثر إصابته بجلطة نتجت عن ارتفاع حاد في ضغط الدم.

يُعدّ الراحل معلا واحداً من أهم الأصوات النقدية العربية، ممن رسموا المشهد النقدي المسرحي، وساهموا في إرساء مصطلحاته وقواعدها. حصل د. نديم على البكالوريوس والماجستير والدكتوراه من "أكاديمية الفنون والآداب" (غيتس) بموسكو عام 1983، وعمل أستاذاً في "المعهد العالي للفنون المسرحية" بسوريا منذ افتتاحه 1977 بحسب موقع "24".

امتدت تجربة الدكتور معلا بين دمشق والكويت، التي درّس في معهدها العالي للمسرح نحو 14 عاماً، ويشهد على حضوره النقدي الهام ترجماته المهمة عن اللغة الروسية في سلسلة "المسرح العالمي"، إضافة إلى عمله محكماً لأبحاث المسرح في مجلة "عالم الفكر" الكويتية، وبدا لافتاً أن تنعيه الصحافة الكويتية كلها، صباح اليوم.

عُرف الراحل نديم معلا، بمبادراته في عالم المسرح، حيث أسس مجلة "الحياة المسرحية"، مع سعد الله ونوس ونبيل الحفار 1977، وفي العام 1984 أسس "قسم الأدب والنقد المسرحي في المعهد"، وكان أسس "مهرجان المسرح المدرسي" في سورية، وللراحل ما يربو على 20 بحثاً ودراسة نقدية مُحكّمة، وله 8 مؤلفات في التخصص، وترجم 11 مؤلفاً إلى العربية، في السينما والمسرح.

  • فريق ماسة
  • 2014-02-03
  • 11442
  • من الأرشيف

عن عمر ناهز 68 عام...الأوساط الفنية والأكاديمية والنقدية المسرحية العربية تودع الدكتور نديم معلا

نعت الأوساط الفنية الأكاديمية والنقدية المسرحية العربية، رحيل الباحث والناقد السوري د. نديم معلا، الأستاذ في "المعهد العالي للفنون المسرحية" بدمشق، ومؤسس "قسم النقد والأدب المسرحي" بالمعهد، وأول رئيس له، وذلك عن عمر يناهز 68 عاماً، إثر إصابته بجلطة نتجت عن ارتفاع حاد في ضغط الدم. يُعدّ الراحل معلا واحداً من أهم الأصوات النقدية العربية، ممن رسموا المشهد النقدي المسرحي، وساهموا في إرساء مصطلحاته وقواعدها. حصل د. نديم على البكالوريوس والماجستير والدكتوراه من "أكاديمية الفنون والآداب" (غيتس) بموسكو عام 1983، وعمل أستاذاً في "المعهد العالي للفنون المسرحية" بسوريا منذ افتتاحه 1977 بحسب موقع "24". امتدت تجربة الدكتور معلا بين دمشق والكويت، التي درّس في معهدها العالي للمسرح نحو 14 عاماً، ويشهد على حضوره النقدي الهام ترجماته المهمة عن اللغة الروسية في سلسلة "المسرح العالمي"، إضافة إلى عمله محكماً لأبحاث المسرح في مجلة "عالم الفكر" الكويتية، وبدا لافتاً أن تنعيه الصحافة الكويتية كلها، صباح اليوم. عُرف الراحل نديم معلا، بمبادراته في عالم المسرح، حيث أسس مجلة "الحياة المسرحية"، مع سعد الله ونوس ونبيل الحفار 1977، وفي العام 1984 أسس "قسم الأدب والنقد المسرحي في المعهد"، وكان أسس "مهرجان المسرح المدرسي" في سورية، وللراحل ما يربو على 20 بحثاً ودراسة نقدية مُحكّمة، وله 8 مؤلفات في التخصص، وترجم 11 مؤلفاً إلى العربية، في السينما والمسرح.

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة