أعلن رئيس الحكومة التونسية المكلف مهدي جمعة مساء الأحد 26 يناير/كانون الثاني عن تشكيلة الحكومة الجديدة بعد تكليفه مرة ثانية من طرف المنصف المرزوقي.

وأشار مهدي جمعة في كلمة توجه بها للشعب إلى أن التركيبة الحكومية الجديدة تتضمن عددا هاما من الشباب، مشددا على أنها موجهة "للعمل أكثر من القول".

وقلّص جمعة عدد الحقائب الوزارية حيث اقتصرت الحكومة على 21 وزيرا فقط و7 كتاب دولة. وحافظ على لطفي بن جدو على رأس وزارة الداخلية.

هذا وكانت أحزاب المعارضة بما فيها أحزاب الجبهة الشعبية قد شددت رفضها الإبقاء على لطفي بن جدو وزيرا للداخلية معللة ذلك بفشله في حماية الوطن من الإرهاب ومن الاغتيالات السياسية، وأنه عمل في حكومة علي العريض المستقيلة.

هذا وكان المرزوقي قد أعاد تكليف جمعة اليوم مرة أخرى بتشكيل الحكومة الجديدة، بعد أن انتهت المهلة التي حددها القانون المؤقت لتشكيلها.

وقال جمعة في تصريح نقله التلفزيون الرسمي عقب اجتماعه مع المرزوقي إنه "جدد ثقته فيّ وكلفني بتشكيل الحكومة". ويحدد الفصل 15 من القانون المنظم للسلطات العمومية، مهلة 15 يوما يشكل خلالها رئيس الحكومة المكلّف مجلسه.

وأبقى جمعة وهو وزير الصناعة السابق في حكومته التي ضمت 21 وزيراً على وزير الداخلية لطفي بن جدو في تحد لانتقادات المعارضة التي ترفضه لاغتيال اثنين من المعارضين العلمانيين أثناء توليه الوزارة.

وعيّن منجي حمدي وهو دبلوماسي مخضرم وزيراً للخارجية والاقتصادي حكيم بن حمودة وزيراً للمالية. وشغل بن حمودة وهو ذو توجه ليبرالي منفتح منصب المستشار الخاص لرئيس البنك الافريقي للتنمية.

وسيتولى غازي الجريبي وهو رئيس سابق للمحكمة الادارية وزارة الدفاع.

 

  • فريق ماسة
  • 2014-01-25
  • 5381
  • من الأرشيف

رئيس الحكومة التونسية يعلن أسماء وزراء حكومته الجديدة..ويبقي بن جدو في الداخلية

أعلن رئيس الحكومة التونسية المكلف مهدي جمعة مساء الأحد 26 يناير/كانون الثاني عن تشكيلة الحكومة الجديدة بعد تكليفه مرة ثانية من طرف المنصف المرزوقي. وأشار مهدي جمعة في كلمة توجه بها للشعب إلى أن التركيبة الحكومية الجديدة تتضمن عددا هاما من الشباب، مشددا على أنها موجهة "للعمل أكثر من القول". وقلّص جمعة عدد الحقائب الوزارية حيث اقتصرت الحكومة على 21 وزيرا فقط و7 كتاب دولة. وحافظ على لطفي بن جدو على رأس وزارة الداخلية. هذا وكانت أحزاب المعارضة بما فيها أحزاب الجبهة الشعبية قد شددت رفضها الإبقاء على لطفي بن جدو وزيرا للداخلية معللة ذلك بفشله في حماية الوطن من الإرهاب ومن الاغتيالات السياسية، وأنه عمل في حكومة علي العريض المستقيلة. هذا وكان المرزوقي قد أعاد تكليف جمعة اليوم مرة أخرى بتشكيل الحكومة الجديدة، بعد أن انتهت المهلة التي حددها القانون المؤقت لتشكيلها. وقال جمعة في تصريح نقله التلفزيون الرسمي عقب اجتماعه مع المرزوقي إنه "جدد ثقته فيّ وكلفني بتشكيل الحكومة". ويحدد الفصل 15 من القانون المنظم للسلطات العمومية، مهلة 15 يوما يشكل خلالها رئيس الحكومة المكلّف مجلسه. وأبقى جمعة وهو وزير الصناعة السابق في حكومته التي ضمت 21 وزيراً على وزير الداخلية لطفي بن جدو في تحد لانتقادات المعارضة التي ترفضه لاغتيال اثنين من المعارضين العلمانيين أثناء توليه الوزارة. وعيّن منجي حمدي وهو دبلوماسي مخضرم وزيراً للخارجية والاقتصادي حكيم بن حمودة وزيراً للمالية. وشغل بن حمودة وهو ذو توجه ليبرالي منفتح منصب المستشار الخاص لرئيس البنك الافريقي للتنمية. وسيتولى غازي الجريبي وهو رئيس سابق للمحكمة الادارية وزارة الدفاع.  

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة