ارتفعت الليرة السورية إلى أعلى مستوى لها في سبعة أشهر مقابل الدولار أمس الثلاثاء "بدعم من حملة أمنيّة على المضاربين وتجار العملة الذين تحملهم السلطات المسؤوليّة عن التذبذب الكبير في سعر العملة في الأشهر الماضية"، وفق ما ذكرت وكالة رويترز.

وقال تجار ومصرفيون إنّ "الارتفاع المطرد في قيمة الليرة في أكتوبر/تشرين الأول تسارع في اليومين الماضيين حيث ارتفعت العملة إلى حوالي 120 ليرة مقابل الدولار أعلى مستوى لها منذ نيسان الماضي.

ويقارن هذا مع سعر 153 ليرة للدولار يوم الخميس آخر يوم من التعامل في الأسبوع الماضي وذلك وفق ما ذكره تجار في حديث إلى رويترز.

وقال تاجر، طلب عدم الكشف عن اسمه: "انخفض الدولار بفعل الاجراءات الصارمة لأجهزة الأمن"، موضحاً أنّ السلطات داهمت وأغلقت ما لا يقل عن 12 مكتب صرافة في وسط دمشق في الأسابيع الماضية.

وأشار مصرفيون وتجار إلى أنّه تم استجواب العشرات من التجار البارزين فيما يتعلق بتهم بالتربح من تخزين الدولار بعد شرائه بسعر رخيص من البنك المركزي.

وقال تاجر آخر يحمل رخصة للعمل: "عامل الخوف كان له دور فعال. وكان رادعاً قوياً" في إشارة إلى الإجراءات التي اتخذت في آب لوقف الدولرة بالاقتصاد السوري المتدهور وشملت عقوبات مشددة بالسجن على تجار ضبطوا يسعرون سلعا بالدولار.

رئيس الوزراء وائل الحلقي أشاد أمس بتعافي الليرة وأرجعه إلى ما سماه "الانتصارات العظيمة للجيش والنجاحات الدبلوماسيّة السوريّة إلى جانب القرارات الناجحة للحكومة والبنك المركزي ومعاقبة المضاربين".

لكن خبيراً اقتصادياً كبيراً مقيماً في دمشق قال إنّ "ارتفاع سعر صرف الليرة حالياً ليس دليلاً على قوة العملة السوريّة أو الوضع الاقتصادي على الأرض المصاب بالشلل "لكن بالنسبة للنظام ما من شك في أن ارتفاع الليرة أكثر من مجرد انتصار رمزي".

  • فريق ماسة
  • 2013-11-05
  • 11058
  • من الأرشيف

ارتفاع قيمة الليرة السوريّة إزاء الدولار الأميركي

ارتفعت الليرة السورية إلى أعلى مستوى لها في سبعة أشهر مقابل الدولار أمس الثلاثاء "بدعم من حملة أمنيّة على المضاربين وتجار العملة الذين تحملهم السلطات المسؤوليّة عن التذبذب الكبير في سعر العملة في الأشهر الماضية"، وفق ما ذكرت وكالة رويترز. وقال تجار ومصرفيون إنّ "الارتفاع المطرد في قيمة الليرة في أكتوبر/تشرين الأول تسارع في اليومين الماضيين حيث ارتفعت العملة إلى حوالي 120 ليرة مقابل الدولار أعلى مستوى لها منذ نيسان الماضي. ويقارن هذا مع سعر 153 ليرة للدولار يوم الخميس آخر يوم من التعامل في الأسبوع الماضي وذلك وفق ما ذكره تجار في حديث إلى رويترز. وقال تاجر، طلب عدم الكشف عن اسمه: "انخفض الدولار بفعل الاجراءات الصارمة لأجهزة الأمن"، موضحاً أنّ السلطات داهمت وأغلقت ما لا يقل عن 12 مكتب صرافة في وسط دمشق في الأسابيع الماضية. وأشار مصرفيون وتجار إلى أنّه تم استجواب العشرات من التجار البارزين فيما يتعلق بتهم بالتربح من تخزين الدولار بعد شرائه بسعر رخيص من البنك المركزي. وقال تاجر آخر يحمل رخصة للعمل: "عامل الخوف كان له دور فعال. وكان رادعاً قوياً" في إشارة إلى الإجراءات التي اتخذت في آب لوقف الدولرة بالاقتصاد السوري المتدهور وشملت عقوبات مشددة بالسجن على تجار ضبطوا يسعرون سلعا بالدولار. رئيس الوزراء وائل الحلقي أشاد أمس بتعافي الليرة وأرجعه إلى ما سماه "الانتصارات العظيمة للجيش والنجاحات الدبلوماسيّة السوريّة إلى جانب القرارات الناجحة للحكومة والبنك المركزي ومعاقبة المضاربين". لكن خبيراً اقتصادياً كبيراً مقيماً في دمشق قال إنّ "ارتفاع سعر صرف الليرة حالياً ليس دليلاً على قوة العملة السوريّة أو الوضع الاقتصادي على الأرض المصاب بالشلل "لكن بالنسبة للنظام ما من شك في أن ارتفاع الليرة أكثر من مجرد انتصار رمزي".

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة