التوهجات التي حصلت في الشمس خلال اليومين الماضيين، وما نتج عنها من انطلاق البلازما، قد تؤدي إلى حدوث عاصفة مغناطيسية خفيفة تصيب الأرض يومي 25 و26 من الشهر الجاري.

ونشرت وكالة الفضاء الامريكية "ناسا" شريط فيديو يوضح لحظة حصول التوهجات الشمسية المسببة للعاصفة المغناطيسية وقال ممثل معهد الجيوفيزياء التطبيقية، أن التوهجات كانت من درجة M4 " وقد حدثت توهجات ثلاثة من درجة M .

التوهج الأول كان ضعيفا، تبعه التوهج الثاني مساء الثلاثاء وكان أقوى من سابقه، وفي ليلة الأربعاء حدث توهج آخر. وقد نتج عن هذه التوهجات انطلاق كتل اكليلية ضعيفة وسرعتها لم تكن عالية. وسوف تصل إلى سطح الأرض يومي 25 و26 من الشهر الجاري".

وأضاف "لن تحدث كارثة نتيجة ذلك" مؤكدا على أن مؤشر النشاط المغناطيسي لن يتجاوز 5 ، وهو اقل درجة من ما يعتبر عاصفة مغناطيسية. وأشار الخبير، إلى أن التوهجات حصلت في منطقة 1875 التي هي عبارة عن مجموعة بقع شمسية ذات بنية معقدة، يمكنها ان تعطي توهجات ثانية.

  • فريق ماسة
  • 2013-10-24
  • 11844
  • من الأرشيف

فيديو من "ناسا" يظهر التوهجات الشمسية المسببة للعاصفة المغناطيسيّة التي ستضرب كوكبنا اليوم

التوهجات التي حصلت في الشمس خلال اليومين الماضيين، وما نتج عنها من انطلاق البلازما، قد تؤدي إلى حدوث عاصفة مغناطيسية خفيفة تصيب الأرض يومي 25 و26 من الشهر الجاري. ونشرت وكالة الفضاء الامريكية "ناسا" شريط فيديو يوضح لحظة حصول التوهجات الشمسية المسببة للعاصفة المغناطيسية وقال ممثل معهد الجيوفيزياء التطبيقية، أن التوهجات كانت من درجة M4 " وقد حدثت توهجات ثلاثة من درجة M . التوهج الأول كان ضعيفا، تبعه التوهج الثاني مساء الثلاثاء وكان أقوى من سابقه، وفي ليلة الأربعاء حدث توهج آخر. وقد نتج عن هذه التوهجات انطلاق كتل اكليلية ضعيفة وسرعتها لم تكن عالية. وسوف تصل إلى سطح الأرض يومي 25 و26 من الشهر الجاري". وأضاف "لن تحدث كارثة نتيجة ذلك" مؤكدا على أن مؤشر النشاط المغناطيسي لن يتجاوز 5 ، وهو اقل درجة من ما يعتبر عاصفة مغناطيسية. وأشار الخبير، إلى أن التوهجات حصلت في منطقة 1875 التي هي عبارة عن مجموعة بقع شمسية ذات بنية معقدة، يمكنها ان تعطي توهجات ثانية.

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة