تقاسم العالم البريطاني بيتر هيغز والبلجيكي فرانسوا إينغلرت جائزة نوبل للفيزياء للعام 2013، ليحسما بذلك تكهنات راجت بحصولهما على الجائزة السنوية.

وخابت تكهنات سابقة رجحت فوز فريق العلماء الذي ساهموا بتأكيد وجود جسيم "هيغز بوسن"، بجائزة نوبل للفيزياء 2012، والتي تقاسمها العالمان، الأمريكي ديفيد وينلاند، والفرنسي سارج آروش، عن دورهما الذي وصف بالرائع فيما يتعلق بقياس والتلاعب بالجزيئات الأحادية دون التأثير على الطبيعة الميكانيكية للمادة.

وكان العالم البريطاني، من أبرز العلماء الذين ساهموا في التنبئ بوجود جسيم هيغز، الذي يعتقد بأنه المسؤول عن اكتساب المادة لكتلتها، وتم التأكد من وجوده فعليا في عام 2012 حيث رصد مختبر "سيرن" بجنيف إشارات عملية لوجود الجسيم.

  • فريق ماسة
  • 2013-10-08
  • 11601
  • من الأرشيف

العالم البريطاني بيتر هيغز والبلجيكي فرانسوا إينغلرت يتقاسمان جائزة نوبل للفيزياء للعام 2013

تقاسم العالم البريطاني بيتر هيغز والبلجيكي فرانسوا إينغلرت جائزة نوبل للفيزياء للعام 2013، ليحسما بذلك تكهنات راجت بحصولهما على الجائزة السنوية. وخابت تكهنات سابقة رجحت فوز فريق العلماء الذي ساهموا بتأكيد وجود جسيم "هيغز بوسن"، بجائزة نوبل للفيزياء 2012، والتي تقاسمها العالمان، الأمريكي ديفيد وينلاند، والفرنسي سارج آروش، عن دورهما الذي وصف بالرائع فيما يتعلق بقياس والتلاعب بالجزيئات الأحادية دون التأثير على الطبيعة الميكانيكية للمادة. وكان العالم البريطاني، من أبرز العلماء الذين ساهموا في التنبئ بوجود جسيم هيغز، الذي يعتقد بأنه المسؤول عن اكتساب المادة لكتلتها، وتم التأكد من وجوده فعليا في عام 2012 حيث رصد مختبر "سيرن" بجنيف إشارات عملية لوجود الجسيم.

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة