ناشد الأستاذ في كلية الشريعة في جامعة دمشق الدكتور محمد سعيد رمضان البوطي المحطات الفضائية التي تعرض مسلسل (ما ملكت أيمانكم) إيقاف بثه خوفاً من مقت الله والرحمة بإخوانهم عباد الله

وقال البوطي"إن الغضبة الربانية التي رأتها عيني، معلقة الآن بالأفق، فاصرفوها جهد استطاعتكم عن محيطنا، ولا تكونوا سبباً في إطباقها علينا".

وشدد البوطي وهو احد ابرز رجال الدين في سورية من مغبة عرض مسلسل وذكر بأنه "مسلسل للسخرية بالله ودينه وسخرية من المتدينين".

واستغرب عنوان المسلسل الذي اقتطع من آية قرآنية (وما ملكت أيمانكم).

ويعرض مسلسل ما ملكت أيمانكم "وهو إخراج نجدت إسماعيل أنزور وتأليف هالة دياب" على الفضائية السورية وتلفزيون المستقبل بشكل حصري وذلك بعد أن تخوفت بعض المحطات الفضائية من عرضه

أضاف الدكتور البوطي " لست متنبئاً بغيب، ولست من المتكهنين بأحداث المستقبل. ولكني أحمل إليكم النذير الذي رأته عيني، إنها غضبة إلهية عارمة، تسدّ بسوادها الأفق، هابطة من السماء وليست من تصرفات الخلائق .. إنها زمجرة ربانية عاتية تكمن وراء مسلسل السخرية بالله وبدين الله، الفياض بالهزء من المتدينين من عباد الله، إنه المسلسل الذي أبى المسؤول عنه إلا أن يبالغ في سخريته بالله وبدينه، فيقتطع من كلام الله في قرآنه عنواناً عليه، ويسميه ساخراً: (وما ملكت أيمانكم)

وختم البوطي "أللهم اشهد أني قد بلغت، أللهم لا تحرقني ولا من يلوذون بي، ولا بلدتنا المباركة هذه ولا القائمين عليها في ضرام مقتك هذا".

ورد المخرج نجدت اسماعيل أنزور ، على الهجوم الذي يتعرض له مع مسلسله الجديد "ما ملكت أيمانكم"، بعد اتهامه من إسلاميين بازدراء الإسلام، والإساءة للقرآن، وأكد أنه لم ينشد الإساءة لأحد، وأنه يعكس واقع المجتمع.

أوضح أنزور أن ما يتعرض له من هجوم هو تجني كبير عليه وعلى المسلسل وقال: "بالنسبة لاسم المسلسل لا يوجد أي نص ديني – لا في القرآن الكريم ولا في الحديث الشريف – يمنع استخدام مفردة أو جملة وردت في القرآن الكريم / كعنوان لكتاب أو مؤلف ما .. سواء كان مصوراً أو مكتوباً ... والقرآن الكريم من الرحمة والسعة والروعة بحيث أنه يحوي اللغة العربية كلها بأعظم صورها .. بهذا المعنى اذا كان الاعتراض على الاسم من هذا المدخل .. فأعتقد أنه اعتراض لا يستند لا إلى الدين ولا إلى المنطق"

وتساءل أنزور: ـ ماذا لو سميت أحد مسلسلاتي " التين والزيتون " أو " طور السنين " أو " سبأ " أو " مكة المكرمة "؟

وأوضح أنه بذلك ينطلق من كونه يحمل ثقافة إسلامية يعتز بها، "والإسلام العظيم ليس ملكاً لفرد أو لجماعة أو هو أرث الأمة الباقي إلى أبد الدهر" حسب تعبيره.

وأكد أنزور أن الاتهام من هذا المدخل يدل بشكل واضح على الاستهداف الشخصي ومحاولة استعداء الجمهور سلفاً

وحول اتهامه بازدراء الإسلام أكد أنزور أنه حريص في كل أعماله على إبداء أكبر قدر من التقدير للإسلام ديناً وثقافة ورجالاً وتجلى ذلك في "صلاح الدين"، "فارس بني مروان" ، "سقف العالم" ، "الحور العين"

وأوضح أنزور: "البعض لا يفرقون بين الإسلام كدين عظيم متسامح وبين بعض المسلمين الذين نصبوا أنفسهم أوصياء على الدين وهذا لا يحق لهم أصلاً , أنا كفنان أتعامل مع مجتمع إسلامي بألوان لوحته كلها لقد قدمت رجل الدين النموذج الأمثل وقدمت آخر يحاول تحقيق مشروعه السياسي عن طريق الدعوة الدينية في المجتمع الإسلامي.

وبين أنه لا يحمل أي موقف مسبق من المنقبات أو المحجبات أو السافرات "فسلوك المرأة وحركتها هي التي تعنيني كفنان"..."أعرف محجبات رائعات ثقافة وسلوكاً وإيماناً ورقياً وأعرف أخريات لسن كذلك"

وأضاف أنزور: "أمي محجبة وقريباتي محجبات .. وهذا أمر طبيعي وفطري .. لكن الغير طبيعي أن يتم استثمار هذا الأمر لتحقيق مشاريع سياسية والأهم من كل ذلك أننا أمام لوحة حركية تحوي عشرات بل مئات الجماعات السياسية الإسلامية الجهادية .. والدعوية , والصوفية .. وكل جماعة لها رأي يخالف الآخر وأحياناً يتناحر معها , الأمثلة تملأ الأمة (( الصومال – لبنان – العراق – افغانستان )) بل كل مكان يعني نختار من هو المرجع .. أرحمونا يرحمكم الله

وذكر أنزور بما حققه مسلسله "سقف العالم" من أثر كبير في دفاعه عن الإسلام وثقافته، وأوضح أن لا يسعى في اختيار مواضيعه للإثارة، فهو يتحدث عن مجتمعه، الذي يحوي ( العلماني – والمتدين – والمتطرف : والذين ذهب في التطرف إلى وجه القتل العمد – وفيه المحجبات والسافرات ... وفيه رجال الدين النموذج .. وفيه المتسلق على الدين .. وفيه الفاسد المستعد لتحويل الدين الحنيف إلى استثمار ) حسب تعبيره.

وبين أنزور أن العمل الدرامي هو انعكاس للمجتمع " أنا لا أدين نموذج .. أنا أعرف نماذج كما هي في الواقع بجمالية فنية ودرامية خاصة

وتمنى أنزور أن يكون الحوار الموضوعي هو مدخل أي نقد وليس تسليط سيف الاستفزاز والاتهام ، " الاسلام الحنيف .. يسع الأرض ومن فيها حتى قيام الساعة ولكن ثمة من لا يتسع صدره لعرض شيء من الحقائق

وفي مفاجئة معلنة للمرة الأولى قال أنزور: "أود أن أذيع سراً صغيراً هذا الخط في المسلسل هو مذكرات شخصية لأحد الجهاديين وهي موثقة 100 % وأكتفي بذلك .. السيناريو حول المذكرات إلى مشاهد .. وحذف منها الكثير من القصص القاسية والمؤلمة والتي قد تفهم خطأ.

وأوضح أنزور أن لا أحد فوق النقد فالنبي " لا ينطق عن الهوى أن هو إلا وحي يوحى" أما ما عدا النبي / ص/ فالأمر مفتوح للحوار والنقاش الهادئ والعميق والذي يحترم الأطراف كلها.

وشدد أنزور في حديثه أنه لا يحمل موقف سلبي من أحد مسبقاً إنما يتعامل مع ظواهر, ومهمته كفنان أن يكون شاهداً على عصره.

وفي ختام كلامه خاطب أنزور منتقديه : " قليل من التواضع أيها الأخوة : لستم أكثر حرصاً مني على الإسلام ومن حقي أن أقدم وجهة نظر مختلفة".

"ما ملكت أيمانكم" سيناريو وحوار الدكتورة هالة دياب ، بطولة نادين خوري، عبد الحكيم قطيفان، سلافة معمار ، مصطفى الخاني ، قيس الشيخ نجيب ، ديما قندلفت، ، رنا الأبيض.
  • فريق ماسة
  • 2010-08-14
  • 11427
  • من الأرشيف

البوطي يناشد المحطات الفضائية وقف بث مسلسل (ما ملكت أيمانكم) ونجدت أنزور يرد على الهجوم

ناشد الأستاذ في كلية الشريعة في جامعة دمشق الدكتور محمد سعيد رمضان البوطي المحطات الفضائية التي تعرض مسلسل (ما ملكت أيمانكم) إيقاف بثه خوفاً من مقت الله والرحمة بإخوانهم عباد الله وقال البوطي"إن الغضبة الربانية التي رأتها عيني، معلقة الآن بالأفق، فاصرفوها جهد استطاعتكم عن محيطنا، ولا تكونوا سبباً في إطباقها علينا". وشدد البوطي وهو احد ابرز رجال الدين في سورية من مغبة عرض مسلسل وذكر بأنه "مسلسل للسخرية بالله ودينه وسخرية من المتدينين". واستغرب عنوان المسلسل الذي اقتطع من آية قرآنية (وما ملكت أيمانكم). ويعرض مسلسل ما ملكت أيمانكم "وهو إخراج نجدت إسماعيل أنزور وتأليف هالة دياب" على الفضائية السورية وتلفزيون المستقبل بشكل حصري وذلك بعد أن تخوفت بعض المحطات الفضائية من عرضه أضاف الدكتور البوطي " لست متنبئاً بغيب، ولست من المتكهنين بأحداث المستقبل. ولكني أحمل إليكم النذير الذي رأته عيني، إنها غضبة إلهية عارمة، تسدّ بسوادها الأفق، هابطة من السماء وليست من تصرفات الخلائق .. إنها زمجرة ربانية عاتية تكمن وراء مسلسل السخرية بالله وبدين الله، الفياض بالهزء من المتدينين من عباد الله، إنه المسلسل الذي أبى المسؤول عنه إلا أن يبالغ في سخريته بالله وبدينه، فيقتطع من كلام الله في قرآنه عنواناً عليه، ويسميه ساخراً: (وما ملكت أيمانكم) وختم البوطي "أللهم اشهد أني قد بلغت، أللهم لا تحرقني ولا من يلوذون بي، ولا بلدتنا المباركة هذه ولا القائمين عليها في ضرام مقتك هذا". ورد المخرج نجدت اسماعيل أنزور ، على الهجوم الذي يتعرض له مع مسلسله الجديد "ما ملكت أيمانكم"، بعد اتهامه من إسلاميين بازدراء الإسلام، والإساءة للقرآن، وأكد أنه لم ينشد الإساءة لأحد، وأنه يعكس واقع المجتمع. أوضح أنزور أن ما يتعرض له من هجوم هو تجني كبير عليه وعلى المسلسل وقال: "بالنسبة لاسم المسلسل لا يوجد أي نص ديني – لا في القرآن الكريم ولا في الحديث الشريف – يمنع استخدام مفردة أو جملة وردت في القرآن الكريم / كعنوان لكتاب أو مؤلف ما .. سواء كان مصوراً أو مكتوباً ... والقرآن الكريم من الرحمة والسعة والروعة بحيث أنه يحوي اللغة العربية كلها بأعظم صورها .. بهذا المعنى اذا كان الاعتراض على الاسم من هذا المدخل .. فأعتقد أنه اعتراض لا يستند لا إلى الدين ولا إلى المنطق" وتساءل أنزور: ـ ماذا لو سميت أحد مسلسلاتي " التين والزيتون " أو " طور السنين " أو " سبأ " أو " مكة المكرمة "؟ وأوضح أنه بذلك ينطلق من كونه يحمل ثقافة إسلامية يعتز بها، "والإسلام العظيم ليس ملكاً لفرد أو لجماعة أو هو أرث الأمة الباقي إلى أبد الدهر" حسب تعبيره. وأكد أنزور أن الاتهام من هذا المدخل يدل بشكل واضح على الاستهداف الشخصي ومحاولة استعداء الجمهور سلفاً وحول اتهامه بازدراء الإسلام أكد أنزور أنه حريص في كل أعماله على إبداء أكبر قدر من التقدير للإسلام ديناً وثقافة ورجالاً وتجلى ذلك في "صلاح الدين"، "فارس بني مروان" ، "سقف العالم" ، "الحور العين" وأوضح أنزور: "البعض لا يفرقون بين الإسلام كدين عظيم متسامح وبين بعض المسلمين الذين نصبوا أنفسهم أوصياء على الدين وهذا لا يحق لهم أصلاً , أنا كفنان أتعامل مع مجتمع إسلامي بألوان لوحته كلها لقد قدمت رجل الدين النموذج الأمثل وقدمت آخر يحاول تحقيق مشروعه السياسي عن طريق الدعوة الدينية في المجتمع الإسلامي. وبين أنه لا يحمل أي موقف مسبق من المنقبات أو المحجبات أو السافرات "فسلوك المرأة وحركتها هي التي تعنيني كفنان"..."أعرف محجبات رائعات ثقافة وسلوكاً وإيماناً ورقياً وأعرف أخريات لسن كذلك" وأضاف أنزور: "أمي محجبة وقريباتي محجبات .. وهذا أمر طبيعي وفطري .. لكن الغير طبيعي أن يتم استثمار هذا الأمر لتحقيق مشاريع سياسية والأهم من كل ذلك أننا أمام لوحة حركية تحوي عشرات بل مئات الجماعات السياسية الإسلامية الجهادية .. والدعوية , والصوفية .. وكل جماعة لها رأي يخالف الآخر وأحياناً يتناحر معها , الأمثلة تملأ الأمة (( الصومال – لبنان – العراق – افغانستان )) بل كل مكان يعني نختار من هو المرجع .. أرحمونا يرحمكم الله وذكر أنزور بما حققه مسلسله "سقف العالم" من أثر كبير في دفاعه عن الإسلام وثقافته، وأوضح أن لا يسعى في اختيار مواضيعه للإثارة، فهو يتحدث عن مجتمعه، الذي يحوي ( العلماني – والمتدين – والمتطرف : والذين ذهب في التطرف إلى وجه القتل العمد – وفيه المحجبات والسافرات ... وفيه رجال الدين النموذج .. وفيه المتسلق على الدين .. وفيه الفاسد المستعد لتحويل الدين الحنيف إلى استثمار ) حسب تعبيره. وبين أنزور أن العمل الدرامي هو انعكاس للمجتمع " أنا لا أدين نموذج .. أنا أعرف نماذج كما هي في الواقع بجمالية فنية ودرامية خاصة وتمنى أنزور أن يكون الحوار الموضوعي هو مدخل أي نقد وليس تسليط سيف الاستفزاز والاتهام ، " الاسلام الحنيف .. يسع الأرض ومن فيها حتى قيام الساعة ولكن ثمة من لا يتسع صدره لعرض شيء من الحقائق وفي مفاجئة معلنة للمرة الأولى قال أنزور: "أود أن أذيع سراً صغيراً هذا الخط في المسلسل هو مذكرات شخصية لأحد الجهاديين وهي موثقة 100 % وأكتفي بذلك .. السيناريو حول المذكرات إلى مشاهد .. وحذف منها الكثير من القصص القاسية والمؤلمة والتي قد تفهم خطأ. وأوضح أنزور أن لا أحد فوق النقد فالنبي " لا ينطق عن الهوى أن هو إلا وحي يوحى" أما ما عدا النبي / ص/ فالأمر مفتوح للحوار والنقاش الهادئ والعميق والذي يحترم الأطراف كلها. وشدد أنزور في حديثه أنه لا يحمل موقف سلبي من أحد مسبقاً إنما يتعامل مع ظواهر, ومهمته كفنان أن يكون شاهداً على عصره. وفي ختام كلامه خاطب أنزور منتقديه : " قليل من التواضع أيها الأخوة : لستم أكثر حرصاً مني على الإسلام ومن حقي أن أقدم وجهة نظر مختلفة". "ما ملكت أيمانكم" سيناريو وحوار الدكتورة هالة دياب ، بطولة نادين خوري، عبد الحكيم قطيفان، سلافة معمار ، مصطفى الخاني ، قيس الشيخ نجيب ، ديما قندلفت، ، رنا الأبيض.

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة