أكدت وزارة الخارجية الصينية أن الصين "تدعم إجراء تحقيق مستقل وعلني وموضوعي وعادل ومهني بشأن مسألة الاستخدام المزعوم للسلاح الكيماوي في سورية" وذلك بهدف معرفة ما حدث تماما بأسرع وقت ممكن وتؤكد أن "الحل الوحيد للأزمة في سورية هو الحل السياسي".

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن وزير الخارجية الصيني وانغ لي قوله في بيان رسمي أمس: "إن الحل السياسي وحده يمكنه تسوية الأزمة في سورية في وقت تدرس بعض الدول الغربية إمكانية التحرك عسكريا ضد سورية".

وأضاف لي أن "كل الأطراف يجب أن تتعاطى مع موضوع الأسلحة الكيماوية بحذر بهدف تجنب أي تدخل في محاولات حل الأزمة في سورية عبر تسوية سياسية".

ودعا لي "إلى الحذر وتفادي أي تدخل في سورية" مشددا على أن "الحل السياسي وحده مطروح لتسوية الأزمة" معتبرا أن أهم أولوية الآن هي عقد المؤتمر الدولي لحل الأزمة في سورية جنيف 2.

بكين تدعو إلى عقد المؤتمر الدولي حول سورية بأقرب وقت

في هذه الأثناء دعت الصين إلى عقد المؤتمر الدولي حول سورية جنيف 2 في أقرب وقت ممكن.

وقال نائب وزير الخارجية الصيني لي باودون في اتصال هاتفي مع نائبة وزير الخارجية الأمريكي ويندي شيرمان أمس كما نقل موقع (روسيا اليوم).. إن "الوضع في سورية يؤكد أهمية البحث عن الحل السياسي للأزمة في سورية وتحقيقه في أقرب وقت ممكن" مؤكدا ترحيب بكين "بتوحيد جهود الحكومة السورية ومجموعة المفتشين الدوليين في إطار التحقيق الدولي في التقارير عن استخدام السلاح الكيميائي في سورية".

وجدد نائب وزير الخارجية الصيني دعوة بلاده إلى إبداء الحذر في ملف السلاح الكيميائي وعدم عرقلة الجهود الرامية إلى حل الأزمة في سورية.

وأكد الدبلوماسي الصيني دعم بكين لإجراء تحقيق أممي مستقل على أساس قرار مجلس الأمن الدولي ذات الصلة في التقارير عن احتمال استخدام السلاح الكيميائي في سورية.

وسمحت سورية أمس الأول لفريق محققي الأمم المتحدة برئاسة البروفيسور اكى سيلستروم بالتحقيق في ادعاءات استخدام الأسلحة الكيماوية يوم 22/8/2013 في ريف دمشق بموجب تفاهم مشترك بين حكومة الجمهورية العربية السورية والأمم المتحدة خلال زيارة انجيلا كين ممثلة الأمم المتحدة العليا لقضايا نزع السلاح إلى دمشق.

  • فريق ماسة
  • 2013-08-26
  • 11341
  • من الأرشيف

الصين: ندعم إجراء تحقيق مهني بشأن الاستخدام المزعوم للسلاح الكيماوي في سورية

أكدت وزارة الخارجية الصينية أن الصين "تدعم إجراء تحقيق مستقل وعلني وموضوعي وعادل ومهني بشأن مسألة الاستخدام المزعوم للسلاح الكيماوي في سورية" وذلك بهدف معرفة ما حدث تماما بأسرع وقت ممكن وتؤكد أن "الحل الوحيد للأزمة في سورية هو الحل السياسي". ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن وزير الخارجية الصيني وانغ لي قوله في بيان رسمي أمس: "إن الحل السياسي وحده يمكنه تسوية الأزمة في سورية في وقت تدرس بعض الدول الغربية إمكانية التحرك عسكريا ضد سورية". وأضاف لي أن "كل الأطراف يجب أن تتعاطى مع موضوع الأسلحة الكيماوية بحذر بهدف تجنب أي تدخل في محاولات حل الأزمة في سورية عبر تسوية سياسية". ودعا لي "إلى الحذر وتفادي أي تدخل في سورية" مشددا على أن "الحل السياسي وحده مطروح لتسوية الأزمة" معتبرا أن أهم أولوية الآن هي عقد المؤتمر الدولي لحل الأزمة في سورية جنيف 2. بكين تدعو إلى عقد المؤتمر الدولي حول سورية بأقرب وقت في هذه الأثناء دعت الصين إلى عقد المؤتمر الدولي حول سورية جنيف 2 في أقرب وقت ممكن. وقال نائب وزير الخارجية الصيني لي باودون في اتصال هاتفي مع نائبة وزير الخارجية الأمريكي ويندي شيرمان أمس كما نقل موقع (روسيا اليوم).. إن "الوضع في سورية يؤكد أهمية البحث عن الحل السياسي للأزمة في سورية وتحقيقه في أقرب وقت ممكن" مؤكدا ترحيب بكين "بتوحيد جهود الحكومة السورية ومجموعة المفتشين الدوليين في إطار التحقيق الدولي في التقارير عن استخدام السلاح الكيميائي في سورية". وجدد نائب وزير الخارجية الصيني دعوة بلاده إلى إبداء الحذر في ملف السلاح الكيميائي وعدم عرقلة الجهود الرامية إلى حل الأزمة في سورية. وأكد الدبلوماسي الصيني دعم بكين لإجراء تحقيق أممي مستقل على أساس قرار مجلس الأمن الدولي ذات الصلة في التقارير عن احتمال استخدام السلاح الكيميائي في سورية. وسمحت سورية أمس الأول لفريق محققي الأمم المتحدة برئاسة البروفيسور اكى سيلستروم بالتحقيق في ادعاءات استخدام الأسلحة الكيماوية يوم 22/8/2013 في ريف دمشق بموجب تفاهم مشترك بين حكومة الجمهورية العربية السورية والأمم المتحدة خلال زيارة انجيلا كين ممثلة الأمم المتحدة العليا لقضايا نزع السلاح إلى دمشق.

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة