تعرض طفل عمره ثمانية أشهر لعملية جراحية بالغة التعقيد استغرقت أكثر من خمس ساعات حيث تمكن الأطباء من فصل رأس ثان له يكاد يزن كيلوغراما واحدا ويطلق عليه اسم "يتيم طفيلي" عن رأس الطفل الاصلي.

وفقا لإحصاءات العلماء يعاني مولود واحد من كل 45 ألف طفل من مثل هذا الخلل المرضي. وقال جراح الاعصاب سيسير داس من مستشفى أبولو غلينيغلس في كالكوتا للصحفيين بعد العملية إنه "لقد ولد توفاجال(اسم الطفل) بتشوه نادر جدا أدى إلى تشكل رأس ثان في صدغ رأسه. لم تسنح لي قبل هذا الحين فرصة مصادفة مثل هذه الحالة. كانت هذه العملية ذات شأن. فقد تؤدي أي حركة خاطئة أو قطع غير مضبوط إلى وفاة الطفل". وقال والد الطفل أنه عمليا تخلى عن أماله ولم يثق بإمكانية شفاء ابنه لأن "معظم الأطباء المحليين والأقرباء قالوا إن الأمر مستحيل وقد يتوفى الطفل قريبا. ورغم الوضع الحرج الذي وقع فيه توفاجال اتخذنا قرار نقله إلى كالكوتا". يقول الأطباء الذين اجروا عملية فصل الرأس الاضافي إن الطفل اظهر استعدادا لتقبل العلاج ولسرعة الشفاء بعد العملية المعقدة ، وإنهم يتوقعون أن توفاجال سيستطيع العيش حياة طبيعية نسبيا.

  • فريق ماسة
  • 2013-08-25
  • 8838
  • من الأرشيف

أطباء من الهند ينقذون مولودا ذا رأسين أطباء من الهند ينقذون مولودا ذا رأسين في أحد مستشفيات مدينة كالكوتا الهندية

تعرض طفل عمره ثمانية أشهر لعملية جراحية بالغة التعقيد استغرقت أكثر من خمس ساعات حيث تمكن الأطباء من فصل رأس ثان له يكاد يزن كيلوغراما واحدا ويطلق عليه اسم "يتيم طفيلي" عن رأس الطفل الاصلي. وفقا لإحصاءات العلماء يعاني مولود واحد من كل 45 ألف طفل من مثل هذا الخلل المرضي. وقال جراح الاعصاب سيسير داس من مستشفى أبولو غلينيغلس في كالكوتا للصحفيين بعد العملية إنه "لقد ولد توفاجال(اسم الطفل) بتشوه نادر جدا أدى إلى تشكل رأس ثان في صدغ رأسه. لم تسنح لي قبل هذا الحين فرصة مصادفة مثل هذه الحالة. كانت هذه العملية ذات شأن. فقد تؤدي أي حركة خاطئة أو قطع غير مضبوط إلى وفاة الطفل". وقال والد الطفل أنه عمليا تخلى عن أماله ولم يثق بإمكانية شفاء ابنه لأن "معظم الأطباء المحليين والأقرباء قالوا إن الأمر مستحيل وقد يتوفى الطفل قريبا. ورغم الوضع الحرج الذي وقع فيه توفاجال اتخذنا قرار نقله إلى كالكوتا". يقول الأطباء الذين اجروا عملية فصل الرأس الاضافي إن الطفل اظهر استعدادا لتقبل العلاج ولسرعة الشفاء بعد العملية المعقدة ، وإنهم يتوقعون أن توفاجال سيستطيع العيش حياة طبيعية نسبيا.

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة