أكد مهند الأصفر مدير التسويق في وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي أن قرار وقف تصدير الخضراوات حتى 10-8 من العام الحالي جاء بناء على اقتراح المؤسسة العامة للخزن والتسويق والتي رفعت المقترح إلى اللجنة الاقتصادية.

وأضاف الأصفر أن اللجنة أوصت بإعداد دراسة أسبوعية لحركة أسعار الخضار في الأسواق من قبل وزارة الزراعة ومدى تأثير هذا القرار على أسعارها محليا.

علما أن متوسط سعر كيلو البندورة في المحافظات بلغ يوم أمس 125 ليرة سورية حيث انتهى موسم البندورة المحمية وخلال أسبوع إلى عشرة أيام سيبدأ إنزال البندورة المكشوفة إلى الأسواق.

واعتبر الأصفر أن القرار يهدف إلى توفير الخضراوات بكافة أنواعها في الأسواق المحلية الأمر الذي سينعكس على سعرها كما أن للقرار دورا بحل مشكلة النقل حيث ستتحول شركات التصدير إلى شحن الخضراوات للأسواق المحلية بدلا من تصديرها مشيرا إلى رفع تاجر الوسيط والمفرق سعر المادة في ظل ضعف الرقابة التموينية.

من جهته كشف مدير الانتاج النباتي في الوزارة تراجع المساحات المنفذة بزراعة الخضراوات لهذا العام حيث بلغت المساحات المنفذة 60 بالمئة فقط نتيجة الظروف التي يمر بها الاقتصاد السوري وتعرضه لعملية تخريب من قبل المجموعات الإرهابية طالت مختلف قطاعاته ما أدى إلى تراجع إنتاج الخضار وضرورة إصدار قرار بمنع التصدير لتلبية حاجة السوق خاصة في ظل ارتفاع تكاليف الإنتاج والأجور والنقل.

من جانبه أكد رئيس اتحاد غرف الزراعة محمد كشتو ضرورة ألا يشمل القرار منع كافة الخضراوات من التصدير باعتبار أن بعض الأنواع ليس لها مستهلك محلي وطالب بمجموعة من الإجراءات المتكاملة عند اتخاذ القرار وتنفيذه بحيث لا يخسر المنتج ولايظلم المستهلك.
  • فريق ماسة
  • 2013-06-25
  • 10160
  • من الأرشيف

وقف تصدير الخضروات في رمضان سيساهم بانخفاض أسعارها

أكد مهند الأصفر مدير التسويق في وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي أن قرار وقف تصدير الخضراوات حتى 10-8 من العام الحالي جاء بناء على اقتراح المؤسسة العامة للخزن والتسويق والتي رفعت المقترح إلى اللجنة الاقتصادية. وأضاف الأصفر أن اللجنة أوصت بإعداد دراسة أسبوعية لحركة أسعار الخضار في الأسواق من قبل وزارة الزراعة ومدى تأثير هذا القرار على أسعارها محليا. علما أن متوسط سعر كيلو البندورة في المحافظات بلغ يوم أمس 125 ليرة سورية حيث انتهى موسم البندورة المحمية وخلال أسبوع إلى عشرة أيام سيبدأ إنزال البندورة المكشوفة إلى الأسواق. واعتبر الأصفر أن القرار يهدف إلى توفير الخضراوات بكافة أنواعها في الأسواق المحلية الأمر الذي سينعكس على سعرها كما أن للقرار دورا بحل مشكلة النقل حيث ستتحول شركات التصدير إلى شحن الخضراوات للأسواق المحلية بدلا من تصديرها مشيرا إلى رفع تاجر الوسيط والمفرق سعر المادة في ظل ضعف الرقابة التموينية. من جهته كشف مدير الانتاج النباتي في الوزارة تراجع المساحات المنفذة بزراعة الخضراوات لهذا العام حيث بلغت المساحات المنفذة 60 بالمئة فقط نتيجة الظروف التي يمر بها الاقتصاد السوري وتعرضه لعملية تخريب من قبل المجموعات الإرهابية طالت مختلف قطاعاته ما أدى إلى تراجع إنتاج الخضار وضرورة إصدار قرار بمنع التصدير لتلبية حاجة السوق خاصة في ظل ارتفاع تكاليف الإنتاج والأجور والنقل. من جانبه أكد رئيس اتحاد غرف الزراعة محمد كشتو ضرورة ألا يشمل القرار منع كافة الخضراوات من التصدير باعتبار أن بعض الأنواع ليس لها مستهلك محلي وطالب بمجموعة من الإجراءات المتكاملة عند اتخاذ القرار وتنفيذه بحيث لا يخسر المنتج ولايظلم المستهلك.

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة