نقلت صحيفة "فانينشال تايمز" عن تقرير سري لوزارة المالية الإيطالية أن البلاد يمكن أن تخسر مليارات اليورو جراء عقود إعادة هيكلة المشتقات المالية.

وكشفت الصحيفة أن تقرير وزارة المالية الإيطالية يتضمن معلومات عن التعاملات والمخاطر المالية في النصف الأول من العام 2012، إضافة إلى ثمانية عقود لإعادة هيكلة مشتقات مالية مع مصارف أجنبية تصل قيمتها إلى 31.7 مليار يورو.

 ورغم أن التقرير لا يحتوي على معلومات وبيانات محددة عن خسائر الحكومة، أو أي تفاصيل أخرى، إلا أن خبراء أطلعتهم "فانينشال تايمز" على الوثيقة أكدوا أن عقود إعادة هيكلة المشتقات لا تتضمن فقط إعادة جدولة التسديد، ولكن تنص أيضا على شروط غير مجزية بالنسبة للحكومة الإيطالية. وحسب الصحيفة فإن خسارة الحكومة المتوقعة وفق الأسعار الجارية في 20 يونيو/ حزيران قد تصل إلى 8 مليارات يورو.

وحسب وكالة "بلومبيرغ" المتخصصة في الشؤون الاقتصادية فإن إيطاليا خسرت حتى الآن من عقود المشتقات المالية نحو 31 مليار دولار. ولم يحدد تقرير وزارة المالية الإيطالية أي مصارف تمت معها العقود، كما لم يتضمن أي معلومات عن عقود إعادة هيكلة المشتقات، لكن خبراء يعتقدون أن العقود وقعت في نهاية التسعينات من القرن الماضي عندما كان إيطاليا مثقلة بالديون وتحضر للانضمام إلى منطقة اليورو.

وتشير "فانينشال تايمز" إلى أن عجز الموازنة الإيطالية بلغ قرابة 7.7% من الناتج المحلي الإجمالي، ولكنه تراجع في العام 1998 إلى 2.7% ، وهو أكبر تراجع في عجز الموازنة ضمن 11 بلدا كانت ضمن منطقة اليورو.
  • فريق ماسة
  • 2013-06-25
  • 10882
  • من الأرشيف

إيطاليا تخسر مليارات اليورو بسبب المشتقات المالية

نقلت صحيفة "فانينشال تايمز" عن تقرير سري لوزارة المالية الإيطالية أن البلاد يمكن أن تخسر مليارات اليورو جراء عقود إعادة هيكلة المشتقات المالية. وكشفت الصحيفة أن تقرير وزارة المالية الإيطالية يتضمن معلومات عن التعاملات والمخاطر المالية في النصف الأول من العام 2012، إضافة إلى ثمانية عقود لإعادة هيكلة مشتقات مالية مع مصارف أجنبية تصل قيمتها إلى 31.7 مليار يورو.  ورغم أن التقرير لا يحتوي على معلومات وبيانات محددة عن خسائر الحكومة، أو أي تفاصيل أخرى، إلا أن خبراء أطلعتهم "فانينشال تايمز" على الوثيقة أكدوا أن عقود إعادة هيكلة المشتقات لا تتضمن فقط إعادة جدولة التسديد، ولكن تنص أيضا على شروط غير مجزية بالنسبة للحكومة الإيطالية. وحسب الصحيفة فإن خسارة الحكومة المتوقعة وفق الأسعار الجارية في 20 يونيو/ حزيران قد تصل إلى 8 مليارات يورو. وحسب وكالة "بلومبيرغ" المتخصصة في الشؤون الاقتصادية فإن إيطاليا خسرت حتى الآن من عقود المشتقات المالية نحو 31 مليار دولار. ولم يحدد تقرير وزارة المالية الإيطالية أي مصارف تمت معها العقود، كما لم يتضمن أي معلومات عن عقود إعادة هيكلة المشتقات، لكن خبراء يعتقدون أن العقود وقعت في نهاية التسعينات من القرن الماضي عندما كان إيطاليا مثقلة بالديون وتحضر للانضمام إلى منطقة اليورو. وتشير "فانينشال تايمز" إلى أن عجز الموازنة الإيطالية بلغ قرابة 7.7% من الناتج المحلي الإجمالي، ولكنه تراجع في العام 1998 إلى 2.7% ، وهو أكبر تراجع في عجز الموازنة ضمن 11 بلدا كانت ضمن منطقة اليورو.

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة