أعلن البيت الأبيض يوم 13 حزيران أن عدد القتلى جراء استخدام السلاح الكيميائي في سورية يتراوح بين 100 و150.

وأضافت الإدارة الأمريكية في بيان لها أنها تتبادل المعلومات عن الموضوع مع شركائها الدوليين والأمم المتحدة وستجري مشاورات في الكونغرس في الأسابيع المقبلة، وأن الرئيس باراك أوباما سيناقش الملف في لقاء مجموعة الثماني الكبار الأسبوع القادم. وزعمت  الإدارة أنها لا تمتلك أدلة موثقة على استخدام الكيميائي من قبل المعارضة السورية، مشيرا إلى واشنطن ستتخذ إجراءات مناسبة في هذا الشأن وفق جدولها الزمني الخاص. وأضافت واشنطن أنها أطلعت موسكو عن أدلة استخدام الكيميائي من قبل "النظام السوري" حسب قولها ، لكن روسيا لاتوافق بعد على الإطاحة بالقيادة السورية . ومن جانبه أعلن السيناتور جون ماكين أن واشنطن قررت تسليح المعارضة السورية وفقا" لـ "روسيا اليوم".

 

ماكين يرحب بقرار أوباما ويطالب بمنطقة حظر جوي

 

السناتور الأميركي الجمهوري جون ماكين يرحب بقرار أوباما زيادة الدعم العسكري لمقاتلي المعارضة السورية لكنه يشدد على أن الأمر الوحيد القادر على تغيير المعادلة هو تدمير القدرات الجوية للنظام وإقامة منطقة آمنة من خلال فرض حظر جوي فيها.

 

و طالب مجددا بفرض منطقة حظر جوي في سوريا وتزويد معارضي الرئيس بشار الاسد باسلحة ثقيلة مضادة للطائرات والدروع. وقال ماكين "انتهى وقت اخذ اجراءات ضعيفة. حان الوقت للتحرك بشكل حاسم. نحن بحاجة الى اسلحة ثقيلة قادرة على ضرب الدبابات، ونحن بحاجة الى صواريخ ارض-جو".

واضاف "الامر الوحيد القادر على تغيير المعادلة في ارض المعركة هو تدمير القدرات الجوية للدولة السورية واقامة منطقة آمنة" من خلال فرض حظر جوي فيها.

ومنذ اشهر يطالب ماكين الرئيس اوباما بتزويد المعارضة بسلاح نوعي وبشل القدرات الجوية للقوات السورية .

وشدد السناتور الجمهوري على ان تدمير الدفاعات الجوية السورية لا يتطلب تدخلا عسكريا بريا اذ ان صواريخ كروز الجوالة قادرة على انجاز هذه المهمة عن بعد.

وعلى غرار ماكين رحب العديد من اعضاء الكونغرس الجمهوريين بقرار اوباما. وقال النائب الجمهوري مايك روجرز رئيس لجنة الاستخبارات في مجلس النواب انه "يتعين على الولايات المتحدة ان تساعد الاتراك وشركاءنا في الجامعة العربية على اقامة مناطق آمنة في سوريا حيث يمكن للولايات المتحدة وحلفائنا ان يدربوا ويسلحوا ويجهزوا قوات منتقاة من المعارضة".

بدوره قال النائب الجمهوري إد رويس رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب "اؤيد قرار الرئيس بزيادة المساعدة" لمقاتلي المعارضة السورية، مضيفا "أحض الادارة على البدء جديا بتسليح الجيش الحر".

واضاف المتحدث "في الوقت الذي يدرس فيه الرئيس اوباما خياراته، نأمل في ان يستشير الكونغرس قبل اي تحرك"

  


 

 

  • فريق ماسة
  • 2013-06-13
  • 12241
  • من الأرشيف

ماكين يرحب ..البيت الابيض لايتهم المسلحين بـ"الكيماوي" رغم استخدامة في سورية ويقرر دعمهم بالسلاح !!

أعلن البيت الأبيض يوم 13 حزيران أن عدد القتلى جراء استخدام السلاح الكيميائي في سورية يتراوح بين 100 و150. وأضافت الإدارة الأمريكية في بيان لها أنها تتبادل المعلومات عن الموضوع مع شركائها الدوليين والأمم المتحدة وستجري مشاورات في الكونغرس في الأسابيع المقبلة، وأن الرئيس باراك أوباما سيناقش الملف في لقاء مجموعة الثماني الكبار الأسبوع القادم. وزعمت  الإدارة أنها لا تمتلك أدلة موثقة على استخدام الكيميائي من قبل المعارضة السورية، مشيرا إلى واشنطن ستتخذ إجراءات مناسبة في هذا الشأن وفق جدولها الزمني الخاص. وأضافت واشنطن أنها أطلعت موسكو عن أدلة استخدام الكيميائي من قبل "النظام السوري" حسب قولها ، لكن روسيا لاتوافق بعد على الإطاحة بالقيادة السورية . ومن جانبه أعلن السيناتور جون ماكين أن واشنطن قررت تسليح المعارضة السورية وفقا" لـ "روسيا اليوم".   ماكين يرحب بقرار أوباما ويطالب بمنطقة حظر جوي   السناتور الأميركي الجمهوري جون ماكين يرحب بقرار أوباما زيادة الدعم العسكري لمقاتلي المعارضة السورية لكنه يشدد على أن الأمر الوحيد القادر على تغيير المعادلة هو تدمير القدرات الجوية للنظام وإقامة منطقة آمنة من خلال فرض حظر جوي فيها.   و طالب مجددا بفرض منطقة حظر جوي في سوريا وتزويد معارضي الرئيس بشار الاسد باسلحة ثقيلة مضادة للطائرات والدروع. وقال ماكين "انتهى وقت اخذ اجراءات ضعيفة. حان الوقت للتحرك بشكل حاسم. نحن بحاجة الى اسلحة ثقيلة قادرة على ضرب الدبابات، ونحن بحاجة الى صواريخ ارض-جو". واضاف "الامر الوحيد القادر على تغيير المعادلة في ارض المعركة هو تدمير القدرات الجوية للدولة السورية واقامة منطقة آمنة" من خلال فرض حظر جوي فيها. ومنذ اشهر يطالب ماكين الرئيس اوباما بتزويد المعارضة بسلاح نوعي وبشل القدرات الجوية للقوات السورية . وشدد السناتور الجمهوري على ان تدمير الدفاعات الجوية السورية لا يتطلب تدخلا عسكريا بريا اذ ان صواريخ كروز الجوالة قادرة على انجاز هذه المهمة عن بعد. وعلى غرار ماكين رحب العديد من اعضاء الكونغرس الجمهوريين بقرار اوباما. وقال النائب الجمهوري مايك روجرز رئيس لجنة الاستخبارات في مجلس النواب انه "يتعين على الولايات المتحدة ان تساعد الاتراك وشركاءنا في الجامعة العربية على اقامة مناطق آمنة في سوريا حيث يمكن للولايات المتحدة وحلفائنا ان يدربوا ويسلحوا ويجهزوا قوات منتقاة من المعارضة". بدوره قال النائب الجمهوري إد رويس رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب "اؤيد قرار الرئيس بزيادة المساعدة" لمقاتلي المعارضة السورية، مضيفا "أحض الادارة على البدء جديا بتسليح الجيش الحر". واضاف المتحدث "في الوقت الذي يدرس فيه الرئيس اوباما خياراته، نأمل في ان يستشير الكونغرس قبل اي تحرك"       

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة