بثت وكالة أبحاث الفضاء "ناسا" صورا لما قالت إنّه أكبر انفجار شمسي لهذا العام.

وبعد أن كانت الوكالة قد أعلنت أنّ "نيسان الماضي شهد أقوى انفجارا قالت إنّ انفجارين شمسيين وقعا يوم الاثنين الماضي كان أقوى من انفجار نيسان".

وأوضح العلماء أنّ "الانفجارين من فئة " أكس" وهي الدرجة الأقوى في سلم قياس الانفجارات الشمسية".

وقيس الانفجار الأول الذي حدث يوم الاثنين الماضي " بأكس1.7 " فيما قيس الانفجار الثاني "بأكس 2.8".

وقالت الوكالة إن "انفجار نيسان الماضي الذي تسبب في أعطال لحقت شبكات الاتصال على كوكب الأرض كان أضعف بكثير من كليهما، رغم أن الأخيرين لم يتسببا بأي تأثيرات على الأرض".

وأوضحت الوكالة أنّ "الشمس أطلقت خلال الانفجارين مليارات الجزيئات الشمسية الى الفضاء بسرعة تجاوزت المليون ميل في الساعة".

ويعتقد أن الانفجارين هما ذروة النشاط الشمسي الذي تنتهي دورته الحالية التي استمرت 11 عاما بنهاية شهر ايار الحالي.
  • فريق ماسة
  • 2013-05-16
  • 11193
  • من الأرشيف

وكالة "ناسا" تسجّل أكبر إنفجار شمسي بالصور لهذا العام

بثت وكالة أبحاث الفضاء "ناسا" صورا لما قالت إنّه أكبر انفجار شمسي لهذا العام. وبعد أن كانت الوكالة قد أعلنت أنّ "نيسان الماضي شهد أقوى انفجارا قالت إنّ انفجارين شمسيين وقعا يوم الاثنين الماضي كان أقوى من انفجار نيسان". وأوضح العلماء أنّ "الانفجارين من فئة " أكس" وهي الدرجة الأقوى في سلم قياس الانفجارات الشمسية". وقيس الانفجار الأول الذي حدث يوم الاثنين الماضي " بأكس1.7 " فيما قيس الانفجار الثاني "بأكس 2.8". وقالت الوكالة إن "انفجار نيسان الماضي الذي تسبب في أعطال لحقت شبكات الاتصال على كوكب الأرض كان أضعف بكثير من كليهما، رغم أن الأخيرين لم يتسببا بأي تأثيرات على الأرض". وأوضحت الوكالة أنّ "الشمس أطلقت خلال الانفجارين مليارات الجزيئات الشمسية الى الفضاء بسرعة تجاوزت المليون ميل في الساعة". ويعتقد أن الانفجارين هما ذروة النشاط الشمسي الذي تنتهي دورته الحالية التي استمرت 11 عاما بنهاية شهر ايار الحالي.

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة