جددت إيران موقفها الرافض لقرار "قمة الدوحة" بإعطاء المعارضة السورية مقعد دولة سورية في اجتماعات القمة والجامعة العربية.

وقال نائب وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية والافريقية حسين أمير عبد اللهيان في مؤتمر صحفي في القاهرة عقب مباحثاته مع الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي بمقر الجامعة أمس "إن الخطوات المتعجلة مرفوضة من جانبنا ونعتقد أن على الجامعة أن تقوم بدور وسيط ومتوازن في هذه القضية وإلا يتم اخذ قرار يتصور أن الجامعة طرف في الأزمة".

ولفت عبد اللهيان إلى أن المباحثات التي وصفها بأنها كانت "بناءة وطيبة" تناولت تبادل وجهات النظر بشأن سورية والبحرين وفلسطين وقال أبدينا انتقاداتنا لقرار إعطاء المعارضة السورية مقعد سورية لفريق قليل العدد .

وجدد عبد اللهيان دعوة بلاده لضرورة التوصل لحل سلمي وسياسي للأزمة في سورية .

وردا على سؤال حول مباحثاته قال متفقون في نقطة مهمة وهي أن الحل للأزمة هو حل سياسي ويجب العمل على ضبط الحدود ومنع دخول الأسلحة إلى سورية وهو ما يعد من أهم العناصر لايقاف العنف فيها.

وردا على سؤال حول قرار قمة الدوحة بالسماح لمن يرغب من الدول بدعم المعارضة السورية عسكريا شدد على أن أي شكل من الدعم لدخول الأسلحة إلى سورية سيكون قرارا خاطئا ومشكلة للشعب السوري وفى رأينا لم يكن هناك توزان في البيان الصادر عن قمة الدوحة بخصوص سورية .

عبد اللهيان لوزير الخارجية المصري:حل الأزمة في سورية سياسي 

إلى ذلك أكد عبداللهيان أن الحل الوحيد للأزمة في سورية هو الحل السياسي مؤكدا دعم بلاده وترحيبها بكل المبادرات التي تتركز ضمن هذا الإطار.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط عن عبداللهيان قوله عقب لقائه وزير الخارجية المصري في القاهرة" إن إيران ومصر لهما مواقف مشتركة وفى خندق واحد وكلنا نعتقد أن الحل الوحيد للأزمة في سورية ينحصر في الحل السياسي".ووصف عبداللهيان المباحثات مع وزير الخارجية المصري بأنها "بناءة ومفيدة للغاية" مشيرا إلى أن هناك خطوات متقدمة وتحسن جيد في العلاقات بين البلدين.

عبد اللهيان والإبراهيمي يبحثان الأزمة في سورية

 

وكان عبد اللهيان بحث في وقت سابق مع مبعوث الأمم المتحدة إلى سورية الأخضر الإبراهيمي في القاهرة الأزمة في سورية.

وذكرت وكالة فارس الإيرانية للأنباء أن عبد اللهيان استعرض خلال اللقاء الذي جرى أمس الأول مواقف إيران حيال التطورات الإقليمية والدولية وضرورة تسوية الأزمة في سورية عبر الآليات السياسية وفي إطار مساعي الأمم المتحدة.

وكان عبد اللهيان وصل أمس الأول إلى القاهرة في زيارة تستغرق يوما واحدا لإجراء محادثات حول التطورات الإقليمية والدولية وسبل تعزيز العلاقات بين مصر وإيران.

 

  • فريق ماسة
  • 2013-03-31
  • 10410
  • من الأرشيف

عبد اللهيان: على الجامعة العربية القيام بدور وسيط ومتوازن بالأزمة في سورية

جددت إيران موقفها الرافض لقرار "قمة الدوحة" بإعطاء المعارضة السورية مقعد دولة سورية في اجتماعات القمة والجامعة العربية. وقال نائب وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية والافريقية حسين أمير عبد اللهيان في مؤتمر صحفي في القاهرة عقب مباحثاته مع الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي بمقر الجامعة أمس "إن الخطوات المتعجلة مرفوضة من جانبنا ونعتقد أن على الجامعة أن تقوم بدور وسيط ومتوازن في هذه القضية وإلا يتم اخذ قرار يتصور أن الجامعة طرف في الأزمة". ولفت عبد اللهيان إلى أن المباحثات التي وصفها بأنها كانت "بناءة وطيبة" تناولت تبادل وجهات النظر بشأن سورية والبحرين وفلسطين وقال أبدينا انتقاداتنا لقرار إعطاء المعارضة السورية مقعد سورية لفريق قليل العدد . وجدد عبد اللهيان دعوة بلاده لضرورة التوصل لحل سلمي وسياسي للأزمة في سورية . وردا على سؤال حول مباحثاته قال متفقون في نقطة مهمة وهي أن الحل للأزمة هو حل سياسي ويجب العمل على ضبط الحدود ومنع دخول الأسلحة إلى سورية وهو ما يعد من أهم العناصر لايقاف العنف فيها. وردا على سؤال حول قرار قمة الدوحة بالسماح لمن يرغب من الدول بدعم المعارضة السورية عسكريا شدد على أن أي شكل من الدعم لدخول الأسلحة إلى سورية سيكون قرارا خاطئا ومشكلة للشعب السوري وفى رأينا لم يكن هناك توزان في البيان الصادر عن قمة الدوحة بخصوص سورية . عبد اللهيان لوزير الخارجية المصري:حل الأزمة في سورية سياسي  إلى ذلك أكد عبداللهيان أن الحل الوحيد للأزمة في سورية هو الحل السياسي مؤكدا دعم بلاده وترحيبها بكل المبادرات التي تتركز ضمن هذا الإطار. ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط عن عبداللهيان قوله عقب لقائه وزير الخارجية المصري في القاهرة" إن إيران ومصر لهما مواقف مشتركة وفى خندق واحد وكلنا نعتقد أن الحل الوحيد للأزمة في سورية ينحصر في الحل السياسي".ووصف عبداللهيان المباحثات مع وزير الخارجية المصري بأنها "بناءة ومفيدة للغاية" مشيرا إلى أن هناك خطوات متقدمة وتحسن جيد في العلاقات بين البلدين. عبد اللهيان والإبراهيمي يبحثان الأزمة في سورية   وكان عبد اللهيان بحث في وقت سابق مع مبعوث الأمم المتحدة إلى سورية الأخضر الإبراهيمي في القاهرة الأزمة في سورية. وذكرت وكالة فارس الإيرانية للأنباء أن عبد اللهيان استعرض خلال اللقاء الذي جرى أمس الأول مواقف إيران حيال التطورات الإقليمية والدولية وضرورة تسوية الأزمة في سورية عبر الآليات السياسية وفي إطار مساعي الأمم المتحدة. وكان عبد اللهيان وصل أمس الأول إلى القاهرة في زيارة تستغرق يوما واحدا لإجراء محادثات حول التطورات الإقليمية والدولية وسبل تعزيز العلاقات بين مصر وإيران.  

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة