أكد راعي أبرشية الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران عصام يوحنا درويش في حديث تلفزيوني أن هناك قلق كبير على المسيحيين في كل أنحاء الدول العربية، موضحاً أن القلق ليس فقط على المسيحيين بل على الانسان في العالم العربي الممزق بين معتدل ومتطرف.

ورأى أن الحوار المثقفين واللهوتيين ضروري أكثر من أي وقت آخر لتطوير الأرث الروحي الذي أخذناه عن أجدادنا، مشيرا الى أنه "في لبنان المسلمون يهاجرون أكثر من المسيحيين، لكن المسيحيين بسبب عددهم تظهر هجرتهم بهذا الشكل".

وأكد أننا "نعمل جهدنا من أجل أن ننفتح على العالم الإسلامي"، مشيرا الى أن "الأقباط في مصر يساهمون مساهمة كبيرة في الاقتصاد المصري وفي مد الجسور مع الحكومة رغم أنهم أولى ضحاياها، وكذلك الأمر بالنسبة الى المسيحيين في سوريا وفي لبنان"، مشدداً على أنهم "عامل أساسي في تطوير الحضارة العربية".

ومن جهة ثانية، أوضح أن "لدينا شعور بأن الدول الغربية تريد من المسيحيين ترك بلادهم"، لكنه لفت الى أن "من خلال تجربته تبين له أن الشباب المسيحيين متمسكين في أرضهم أكثر".

ورأى أن "الربيع العربي، لا نعرف من أطلق عليه هذه التسمية، لأنه ليس إلا عاصفة هوجاء لا نعرف إلى أين سنصل بعدها"، مشيراً الى أنه "حتى الآن في الدول العربية التي شهدت هذا الربيع رأينا دمار للأنسان"، موضحاً أن "للتغيير سبل أخرى غير التي نشاهدها"، مشدداً على أن "الذي يصنع الحرب لا يمكن أن يصنع السلام".

  • فريق ماسة
  • 2013-03-31
  • 12213
  • من الأرشيف

المطران درويش: الربيع العربي عاصفة هوجاء لا نعرف إلى أين سنصل بعدها

أكد راعي أبرشية الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران عصام يوحنا درويش في حديث تلفزيوني أن هناك قلق كبير على المسيحيين في كل أنحاء الدول العربية، موضحاً أن القلق ليس فقط على المسيحيين بل على الانسان في العالم العربي الممزق بين معتدل ومتطرف. ورأى أن الحوار المثقفين واللهوتيين ضروري أكثر من أي وقت آخر لتطوير الأرث الروحي الذي أخذناه عن أجدادنا، مشيرا الى أنه "في لبنان المسلمون يهاجرون أكثر من المسيحيين، لكن المسيحيين بسبب عددهم تظهر هجرتهم بهذا الشكل". وأكد أننا "نعمل جهدنا من أجل أن ننفتح على العالم الإسلامي"، مشيرا الى أن "الأقباط في مصر يساهمون مساهمة كبيرة في الاقتصاد المصري وفي مد الجسور مع الحكومة رغم أنهم أولى ضحاياها، وكذلك الأمر بالنسبة الى المسيحيين في سوريا وفي لبنان"، مشدداً على أنهم "عامل أساسي في تطوير الحضارة العربية". ومن جهة ثانية، أوضح أن "لدينا شعور بأن الدول الغربية تريد من المسيحيين ترك بلادهم"، لكنه لفت الى أن "من خلال تجربته تبين له أن الشباب المسيحيين متمسكين في أرضهم أكثر". ورأى أن "الربيع العربي، لا نعرف من أطلق عليه هذه التسمية، لأنه ليس إلا عاصفة هوجاء لا نعرف إلى أين سنصل بعدها"، مشيراً الى أنه "حتى الآن في الدول العربية التي شهدت هذا الربيع رأينا دمار للأنسان"، موضحاً أن "للتغيير سبل أخرى غير التي نشاهدها"، مشدداً على أن "الذي يصنع الحرب لا يمكن أن يصنع السلام".

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة