كشفت وزارة النقل عن وجود مجموعة من المشروعات الحيوية الممكن تمويلها من قبل بنك التنمية الصيني وهي ذات الأولوية والواردة بالخطة الخمسية العاشرة ،مشروع وصل ساحل الغاب مع اوتستراد حماة – حلب بطول 40 كم بتكلفة تقديرية تصل لـ1.100 مليار ليرة بفترة إنجاز 5 سنوات ويهدف لتأمين ربط طريق الساحل – الغاب المنفذ سابقاً مع اتوستراد اللاذقية – طرطوس ومع طريق دمشق – حلب

أما المشروع الثاني فهو تأهيل طريق حلب – باب الهوى بطول حوالى 130 كم مع العقد الطرقية بتكلفة تقديرية 2.5 مليار ليرة وبفترة إنجاز 5 سنوات، ويهدف المشروع لتوسيع وتحسين مواصفات الطريق لوجود كثافة مرورية عالية لمركبات الترانزيت من وإلى تركيا، إضافة لذلك مشروع إنشاء مسار ثان لطريق دمشق – التنف – الحدود العراقية بطول 282 كم بتكلفة تقديرية تصل إلى مليار ليرة بهدف تأمين حركة المرور والترانزيت من لبنان والأردن إلى العراق

وأضافت الصحيفة بأن هناك مشروع لإعادة تأهيل طريق دمشق – تدمر ضمن حدود محافظة دمشق بتكلفة تقديرية تصل إلى 2.4 مليار ليرة وبفترة إنجاز تصل إلى 12 سنة بهدف إنشاء مسار ثان لطريق الضمير أبو الشامات – مفرق تدمر بطول 160كم للغزارات الكبيرة الحاصلة على الطريق بعد نقل المجابل والكسارات إلى منطقة أبو الشامات وكذلك إنشاء معامل إسمنت جديدة في منطقة البادية السورية وله حاجة ملحة بحسب وزارة النقل وهو المرحلة الأولى والتتمة في نهاية محافظة دمشق إلى تدمر – التنف الحدود العراقية ضمن حدود محافظة دمشق. ‏

وحسب الصحيفة هنالك مشروع لإعادة تأهيل طريق دير الزور – البصيرة – هجين – البوكمال (الجزيرة) بطول حوالى 130 كم بتكلفة تقديرية تصل إلى 2.6 مليار ليرة وبفترة إنجاز 12 سنة ويهدف لتأمين وتسهيل حركة المرور والانتقال. ‏

أما المشروع الأخير فهو توسيع طريق الباب – قره قوزاك بطول حوالى 50كم مع العقد الطرقية بتكلفة تقديرية تصل إلى 2.5 مليار ليرة وفترة إنجاز 5 سنوات وهو المرحلة الثانية من توسيع طريق حلب – الباب اليعربية حيث يتم الانتهاء من توسيع حلب – الباب
  • فريق ماسة
  • 2010-07-09
  • 8918
  • من الأرشيف

إنشاء طرق بتمويل صيني يصل لـ 12 مليار ليرة

كشفت وزارة النقل عن وجود مجموعة من المشروعات الحيوية الممكن تمويلها من قبل بنك التنمية الصيني وهي ذات الأولوية والواردة بالخطة الخمسية العاشرة ،مشروع وصل ساحل الغاب مع اوتستراد حماة – حلب بطول 40 كم بتكلفة تقديرية تصل لـ1.100 مليار ليرة بفترة إنجاز 5 سنوات ويهدف لتأمين ربط طريق الساحل – الغاب المنفذ سابقاً مع اتوستراد اللاذقية – طرطوس ومع طريق دمشق – حلب أما المشروع الثاني فهو تأهيل طريق حلب – باب الهوى بطول حوالى 130 كم مع العقد الطرقية بتكلفة تقديرية 2.5 مليار ليرة وبفترة إنجاز 5 سنوات، ويهدف المشروع لتوسيع وتحسين مواصفات الطريق لوجود كثافة مرورية عالية لمركبات الترانزيت من وإلى تركيا، إضافة لذلك مشروع إنشاء مسار ثان لطريق دمشق – التنف – الحدود العراقية بطول 282 كم بتكلفة تقديرية تصل إلى مليار ليرة بهدف تأمين حركة المرور والترانزيت من لبنان والأردن إلى العراق وأضافت الصحيفة بأن هناك مشروع لإعادة تأهيل طريق دمشق – تدمر ضمن حدود محافظة دمشق بتكلفة تقديرية تصل إلى 2.4 مليار ليرة وبفترة إنجاز تصل إلى 12 سنة بهدف إنشاء مسار ثان لطريق الضمير أبو الشامات – مفرق تدمر بطول 160كم للغزارات الكبيرة الحاصلة على الطريق بعد نقل المجابل والكسارات إلى منطقة أبو الشامات وكذلك إنشاء معامل إسمنت جديدة في منطقة البادية السورية وله حاجة ملحة بحسب وزارة النقل وهو المرحلة الأولى والتتمة في نهاية محافظة دمشق إلى تدمر – التنف الحدود العراقية ضمن حدود محافظة دمشق. ‏ وحسب الصحيفة هنالك مشروع لإعادة تأهيل طريق دير الزور – البصيرة – هجين – البوكمال (الجزيرة) بطول حوالى 130 كم بتكلفة تقديرية تصل إلى 2.6 مليار ليرة وبفترة إنجاز 12 سنة ويهدف لتأمين وتسهيل حركة المرور والانتقال. ‏ أما المشروع الأخير فهو توسيع طريق الباب – قره قوزاك بطول حوالى 50كم مع العقد الطرقية بتكلفة تقديرية تصل إلى 2.5 مليار ليرة وفترة إنجاز 5 سنوات وهو المرحلة الثانية من توسيع طريق حلب – الباب اليعربية حيث يتم الانتهاء من توسيع حلب – الباب


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة