ارتفعت نسبة غزارة نبع الفيجة بريف دمشق إلى 13.5 مترا مكعبا بالثانية جراء الأمطار الغزيرة منذ بداية موسم الأمطار الحالي.

وذكر مدير المؤسسة العامة لمياه الشرب بدمشق وريفها المهندس حسام حريدين في تصريح لمراسل سانا أن ارتفاع نسبة غزارة نبع الفيجة ونبع الحاروش الذي يبعد 820 مترا عن نبع الفيجة إلى 16.5 مترا مكعبا بالثانية يعود إلى تغذية الحوض الجوفي للنبعين بكميات كبيرة من المياه أثر تزايد كميات الهطل الثلجي مشيرا إلى أن محافظتي دمشق وريفها تزودان حاليا بالمياه دون تقنين.

وأضاف حريدين:" إن كمية الهطل منذ بدء الموسم بلغت حتى الخميس 552 ملم في حوض نبع الفيجة من أصل 511 ملم المعدل السنوي العام مقارنة بـ 545 ملم خلال العام الماضي لافتا إلى أن حاجة المحافظتين يوميا من المياه تبلغ 7.5 أمتار مكعبة في الثانية إضافة إلى نصف متر مكعب بالثانية تحقنه المؤسسة جوفيا فيما تذهب النسبة المتبقية والبالغة 5.5 أمتار مكعبة بالثانية عبر المفيض إلى مجرى نهر بردى".

وأوضح مدير عام المؤسسة أنه تم حتى الجمعة حقن 700 ألف متر مكعب من المياه الفائضة في حوض مدينة دمشق المائي بغية تحسين نوعية المياه بالحوض والمخزون الجوفي مؤكدا أن المياه التي تضخ لمدن وقرى وبلدات المحافظتين من نبع الفيجة مراقبة ومعقمة وتطابق المواصفات القياسية السورية التي تفوق في متطلباتها المواصفات القياسية العالمية لمياه الشرب.

وبين حريدين أن كميات المياه التي تزود بها المحافظتان حاليا هي من نبع الفيجة حصرا بينما كانت في بعض المواسم السابقة تضاف إليها مياه الآبار الجوفية مشيرا إلى أن مدينة قدسيا وما يحيط بها كانت تزود بالمياه من آبار وادي مروان أما حاليا فتزود من نبع الفيجة.

  • فريق ماسة
  • 2013-03-08
  • 12202
  • من الأرشيف

ارتفاع نسبة غزارة نبع الفيجة إلى 13.5م3 بالثانية

ارتفعت نسبة غزارة نبع الفيجة بريف دمشق إلى 13.5 مترا مكعبا بالثانية جراء الأمطار الغزيرة منذ بداية موسم الأمطار الحالي. وذكر مدير المؤسسة العامة لمياه الشرب بدمشق وريفها المهندس حسام حريدين في تصريح لمراسل سانا أن ارتفاع نسبة غزارة نبع الفيجة ونبع الحاروش الذي يبعد 820 مترا عن نبع الفيجة إلى 16.5 مترا مكعبا بالثانية يعود إلى تغذية الحوض الجوفي للنبعين بكميات كبيرة من المياه أثر تزايد كميات الهطل الثلجي مشيرا إلى أن محافظتي دمشق وريفها تزودان حاليا بالمياه دون تقنين. وأضاف حريدين:" إن كمية الهطل منذ بدء الموسم بلغت حتى الخميس 552 ملم في حوض نبع الفيجة من أصل 511 ملم المعدل السنوي العام مقارنة بـ 545 ملم خلال العام الماضي لافتا إلى أن حاجة المحافظتين يوميا من المياه تبلغ 7.5 أمتار مكعبة في الثانية إضافة إلى نصف متر مكعب بالثانية تحقنه المؤسسة جوفيا فيما تذهب النسبة المتبقية والبالغة 5.5 أمتار مكعبة بالثانية عبر المفيض إلى مجرى نهر بردى". وأوضح مدير عام المؤسسة أنه تم حتى الجمعة حقن 700 ألف متر مكعب من المياه الفائضة في حوض مدينة دمشق المائي بغية تحسين نوعية المياه بالحوض والمخزون الجوفي مؤكدا أن المياه التي تضخ لمدن وقرى وبلدات المحافظتين من نبع الفيجة مراقبة ومعقمة وتطابق المواصفات القياسية السورية التي تفوق في متطلباتها المواصفات القياسية العالمية لمياه الشرب. وبين حريدين أن كميات المياه التي تزود بها المحافظتان حاليا هي من نبع الفيجة حصرا بينما كانت في بعض المواسم السابقة تضاف إليها مياه الآبار الجوفية مشيرا إلى أن مدينة قدسيا وما يحيط بها كانت تزود بالمياه من آبار وادي مروان أما حاليا فتزود من نبع الفيجة.

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة