نصح باحثون أميركيون "عشاق الوشم" بالتزام الحيطة والتدقيق في اختيار من ينفذه لهم، بعد أن رصدت دراسة وجود صلة بين هذا الفن ومخاطر الاصابة بفيروس الكبد الوبائي "سي" وهو السبب الرئيس في الاصابة بسرطان الكبد.

وجاء في دراسة نشرتها دورية أمراض الكبد ونشرتها وكالة "رويترز" للأنباء أن "المصابين بفيروس "سي"، الذي ينتقل عبر الدم، هم أكثر عرضة بواقع أربعة أمثال للابلاغ عن تعرضهم لتجربة الوشم حتى مع وضع عوامل الخطر الاخرى في الاعتبار.

وأوضح فريتز فرانسوا من جامعة لانجون مديكال سنتر في نيويورك، الذي شارك في الدراسة أن "الوشم في حد ذاته يشكل عامل خطر في هذا المرض الذي يمكن ان يظل كامنا لسنوات عديدة وان كان قد لفت الانتباه الى ان الدراسة لم تتوصل الى سبب او أثر مباشر" .

وتقول المراكز الاميركية لمكافحة الامراض والوقاية منها ان "عدد المصابين بفيروس الكبد الوبائي "سي" في الولايات المتحدة بلغ نحو 3.2 مليون نسمة وان كثيرين لا يعرفون لأنهم لا يشعرون بالمرض".

  • فريق ماسة
  • 2013-01-25
  • 8696
  • من الأرشيف

دعوة لعشاق الوشم لالتزام الحيطة لوجود صلة بينه والإصابة بالكبد الوبائي

نصح باحثون أميركيون "عشاق الوشم" بالتزام الحيطة والتدقيق في اختيار من ينفذه لهم، بعد أن رصدت دراسة وجود صلة بين هذا الفن ومخاطر الاصابة بفيروس الكبد الوبائي "سي" وهو السبب الرئيس في الاصابة بسرطان الكبد. وجاء في دراسة نشرتها دورية أمراض الكبد ونشرتها وكالة "رويترز" للأنباء أن "المصابين بفيروس "سي"، الذي ينتقل عبر الدم، هم أكثر عرضة بواقع أربعة أمثال للابلاغ عن تعرضهم لتجربة الوشم حتى مع وضع عوامل الخطر الاخرى في الاعتبار. وأوضح فريتز فرانسوا من جامعة لانجون مديكال سنتر في نيويورك، الذي شارك في الدراسة أن "الوشم في حد ذاته يشكل عامل خطر في هذا المرض الذي يمكن ان يظل كامنا لسنوات عديدة وان كان قد لفت الانتباه الى ان الدراسة لم تتوصل الى سبب او أثر مباشر" . وتقول المراكز الاميركية لمكافحة الامراض والوقاية منها ان "عدد المصابين بفيروس الكبد الوبائي "سي" في الولايات المتحدة بلغ نحو 3.2 مليون نسمة وان كثيرين لا يعرفون لأنهم لا يشعرون بالمرض".

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة