تداولت وسائل الإعلام إحصائية تقول أن عدد رجال الأعمال السوريين الذين وصلوا مصر منذ بداية الاحداث السورية يقدر بنحو 30% من اعداد المستثمرين الذين فروا من سورية والبالغ عددهم حوالى 50 ألف مستثمر. وأقام هؤلاء مشروعات في مصر على رأسها المطاعم والمقاهى وورش الخياطة .

وتقدر الاستثمارات السورية داخل مصر بما يتراوح بين 400-500 مليون دولار، في حين يقدرها اخرون بأكثر من ذلك ،خاصة وان السوريين باتوا يتعاملون بغزارة مع البنوك المصرية من حيث الايداعات وفتح الحسابات.

وقال نزار الخراط رجل أعمال سوري ورئيس مؤسسة البيت الدمشقى لوكالة انباء الاناضول انه يتم حاليا تأسيس تكتل اقتصادي يجمع بين رجال الاعمال السوريين فى مصر وهم أغلبهم من حلب.

وقال باسم الكويفي مستثمر سورى بمصر للاناضول ان اعداد رجال الاعمال السوريين والمستثمرين الذين قدموا الى مصر تضاعف خلال الثلاث شهور الاخيرة .

أضاف ان معظم المستثمرين السوريين بالقاهرة اتجهوا لافتتاح مشروعات صغيرة ومتوسطة ليضعوا فيها اموالهم التى جاءوا بها من بلدهم . وقال " إن معظم التجار والصناع هربوا من سورية بمعداتهم او بعضها ليبدأوا مشروعات جديدة ومن الصعب حاليا حصر هذه الاستثمارات ".

واضاف الكويفى "ان كبار المستثمرين السوريين اتجهوا الى الاستثمار فى البورصة المصرية وبعض دول الخليج واوروبا "

واضاف ان هناك عددا كبيرا من السوريين اقاموا مشروعات جديدة في مصر مثل المطاعم والمقاهى وورش الخياطة والصناعات النسيجية ،كما اقبل عدد من اللاجئين السوريين على فتح حسابات لهم بالبنوك المصرية لايداع الاموال التى انتقلوا بها من بلدهم او استقبال حوالات من حساباتهم من بنوك خارج سورية .

واكد الكويفي ان عددا كبيرا من رجال الاعمال السوريين حصلوا على تراخيص من هيئة الاستثمار المصرية لإقامة مشروعات فى قطاعات مختلفة خاصة في قطاعات الصناعة الهندسية والكهربائية والالومنيوم والصناعات الغذائية ،وأنهم بدأوا بالفعل اقامة هذه المشروعات  وقال خلدون الموقع رئيس "مجلس الأعمال السوري المصري إن مجموعة من رجال الأعمال السوريين، بدأوا ضخ استثمارات جديدة في السوق المصرية تتجاوز 500 مليون دولار (37.5 مليار ليرة سورية) في مجالات الغزل والنسيج والملابس الجاهزة والخيوط والأقمشة في العديد من المدن الصناعية المصرية.

  • فريق ماسة
  • 2012-12-01
  • 12547
  • من الأرشيف

مصر تحظى بالنسبة الأكبر من الاستثمارات السورية الهاربة للخارج

تداولت وسائل الإعلام إحصائية تقول أن عدد رجال الأعمال السوريين الذين وصلوا مصر منذ بداية الاحداث السورية يقدر بنحو 30% من اعداد المستثمرين الذين فروا من سورية والبالغ عددهم حوالى 50 ألف مستثمر. وأقام هؤلاء مشروعات في مصر على رأسها المطاعم والمقاهى وورش الخياطة . وتقدر الاستثمارات السورية داخل مصر بما يتراوح بين 400-500 مليون دولار، في حين يقدرها اخرون بأكثر من ذلك ،خاصة وان السوريين باتوا يتعاملون بغزارة مع البنوك المصرية من حيث الايداعات وفتح الحسابات. وقال نزار الخراط رجل أعمال سوري ورئيس مؤسسة البيت الدمشقى لوكالة انباء الاناضول انه يتم حاليا تأسيس تكتل اقتصادي يجمع بين رجال الاعمال السوريين فى مصر وهم أغلبهم من حلب. وقال باسم الكويفي مستثمر سورى بمصر للاناضول ان اعداد رجال الاعمال السوريين والمستثمرين الذين قدموا الى مصر تضاعف خلال الثلاث شهور الاخيرة . أضاف ان معظم المستثمرين السوريين بالقاهرة اتجهوا لافتتاح مشروعات صغيرة ومتوسطة ليضعوا فيها اموالهم التى جاءوا بها من بلدهم . وقال " إن معظم التجار والصناع هربوا من سورية بمعداتهم او بعضها ليبدأوا مشروعات جديدة ومن الصعب حاليا حصر هذه الاستثمارات ". واضاف الكويفى "ان كبار المستثمرين السوريين اتجهوا الى الاستثمار فى البورصة المصرية وبعض دول الخليج واوروبا " واضاف ان هناك عددا كبيرا من السوريين اقاموا مشروعات جديدة في مصر مثل المطاعم والمقاهى وورش الخياطة والصناعات النسيجية ،كما اقبل عدد من اللاجئين السوريين على فتح حسابات لهم بالبنوك المصرية لايداع الاموال التى انتقلوا بها من بلدهم او استقبال حوالات من حساباتهم من بنوك خارج سورية . واكد الكويفي ان عددا كبيرا من رجال الاعمال السوريين حصلوا على تراخيص من هيئة الاستثمار المصرية لإقامة مشروعات فى قطاعات مختلفة خاصة في قطاعات الصناعة الهندسية والكهربائية والالومنيوم والصناعات الغذائية ،وأنهم بدأوا بالفعل اقامة هذه المشروعات  وقال خلدون الموقع رئيس "مجلس الأعمال السوري المصري إن مجموعة من رجال الأعمال السوريين، بدأوا ضخ استثمارات جديدة في السوق المصرية تتجاوز 500 مليون دولار (37.5 مليار ليرة سورية) في مجالات الغزل والنسيج والملابس الجاهزة والخيوط والأقمشة في العديد من المدن الصناعية المصرية.

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة