كشف "المصرف التجاري السوري"، أنه تمت في الآونة الأخيرة، عمليات احتيال على حملة البطاقات المصرفية، من خلال سرقة بطاقاتهم أو نسخها والتقاط الرقم السري الخاص بها أثناء قيام المتعامل بعملية السحب.

وقال البنك في بيان له: "المحتالين يستخدمون اسلوبين في السرقة، يتم في الأسلوب الأول استبدال البطاقة المصرفية ببطاقة أخرى مسروقة سابقاً بحجة تقديم المساعدة للمتعامل ومراقبته أثناء قيامه بادخال الرقم السري، ويتوجه السارق فورا لأقرب صراف للسحب من البطاقة لغاية السقف المسموح به والمحدد من قبل المتعامل".

أما الأسلوب الثاني، يتم بنسخ البطاقة المصرفية، حيث يقوم المحتال بلصق قارئ لا سلكي للبطاقات على واجهة الصراف، بحيث يبدو وكأنه جزء من الصراف، ويوهم المتعامل بأن عليه القيام بتمرير بطاقته من خلال هذا الجهاز قبل أن يقوم بادخالها في المكان المخصص للبطاقات في الصراف ويقوم بمراقبته أثناء قيامه بادخال الرقم السري، بحسب المصرف.

وبين المصرف أنه "بذلك يكون قد حصل على المعلومات المخزنة في الشريط الممغنط للبطاقة فيقوم بنسخها إلى بطاقة أخرى إضافة لحصوله على الرقم السري، وبالتالي يصبح قادراً على السحب من البطاقة لغاية السقف المسموح به".

وأشار المصرف إلى أن "سبب نجاح عمليتي الاحتيال المذكورتين هو حصول المحتال على الرقم السري الخاص بالبطاقة لذا نهيب بحاملي بطاقات الدفع الإلكتروني بحفظ الرقم السري للبطاقة غيباً وتجنب تدوينه على البطاقة أو أي ورقة مرافقة للبطاقة، وتجنب وضع المغلف الرقم السري والبطاقة في مكان واحد، وعدم السماح بتمرير البطاقة في أجهزة ملحقة بالصراف الآلي وغريبة عنه".

كما طلب المصرف "عدم إعطاء البطاقة لأي شخص مهما كانت صفته، وعدم إعطاء الرقم السري لأي كان ، والحذرعند القيام بإدخال الرقم السري من وجود أي شخص يقوم بالمراقبة والطلب منه الابتعاد أثناء ادخال الرقم السري، وتسجيل رقم خدمة المتعاملين لإبلاغ المصرف فور فقدان البطاقة".

وطلب أيضا "وضع البطاقة المصرفية في حافظة خاصة بعيداً عن محفظة النقود، ومراقبة كشوفات الحساب المختصرة والإشعارات بشكل مستمر".

وأشار إلى أنه "لحماية الحساب من السرقة دفعة واحدة ننصح متعاملينا بتحديد سقف السحب الأسبوعي 10- 25 – 100 – 200 ألف ليرة سورية، ويمكن تعديله بأي وقت وفقاً لاحتياجات المتعامل اليومية أو الأسبوعية. كما يمكن الاستفادة من خدمات الصراف الآلي في تسديد فواتير القروض – المياه – الهاتف الآلي والمحمول- الكهرباء- والتحويل من حساب بطاقة لحساب بطاقة أخرى لما لهذه العملية من فائدة في التخفيف من حمل المبالغ الكاش وتعرض حاملها للسرقة".

  • فريق ماسة
  • 2012-10-08
  • 10585
  • من الأرشيف

بعد الكشف عن عدة عمليات احتيال..المصرف التجاري السوري يحذر حملة البطاقات المصرفية من أساليب سرقة بطاقاتهم

كشف "المصرف التجاري السوري"، أنه تمت في الآونة الأخيرة، عمليات احتيال على حملة البطاقات المصرفية، من خلال سرقة بطاقاتهم أو نسخها والتقاط الرقم السري الخاص بها أثناء قيام المتعامل بعملية السحب. وقال البنك في بيان له: "المحتالين يستخدمون اسلوبين في السرقة، يتم في الأسلوب الأول استبدال البطاقة المصرفية ببطاقة أخرى مسروقة سابقاً بحجة تقديم المساعدة للمتعامل ومراقبته أثناء قيامه بادخال الرقم السري، ويتوجه السارق فورا لأقرب صراف للسحب من البطاقة لغاية السقف المسموح به والمحدد من قبل المتعامل". أما الأسلوب الثاني، يتم بنسخ البطاقة المصرفية، حيث يقوم المحتال بلصق قارئ لا سلكي للبطاقات على واجهة الصراف، بحيث يبدو وكأنه جزء من الصراف، ويوهم المتعامل بأن عليه القيام بتمرير بطاقته من خلال هذا الجهاز قبل أن يقوم بادخالها في المكان المخصص للبطاقات في الصراف ويقوم بمراقبته أثناء قيامه بادخال الرقم السري، بحسب المصرف. وبين المصرف أنه "بذلك يكون قد حصل على المعلومات المخزنة في الشريط الممغنط للبطاقة فيقوم بنسخها إلى بطاقة أخرى إضافة لحصوله على الرقم السري، وبالتالي يصبح قادراً على السحب من البطاقة لغاية السقف المسموح به". وأشار المصرف إلى أن "سبب نجاح عمليتي الاحتيال المذكورتين هو حصول المحتال على الرقم السري الخاص بالبطاقة لذا نهيب بحاملي بطاقات الدفع الإلكتروني بحفظ الرقم السري للبطاقة غيباً وتجنب تدوينه على البطاقة أو أي ورقة مرافقة للبطاقة، وتجنب وضع المغلف الرقم السري والبطاقة في مكان واحد، وعدم السماح بتمرير البطاقة في أجهزة ملحقة بالصراف الآلي وغريبة عنه". كما طلب المصرف "عدم إعطاء البطاقة لأي شخص مهما كانت صفته، وعدم إعطاء الرقم السري لأي كان ، والحذرعند القيام بإدخال الرقم السري من وجود أي شخص يقوم بالمراقبة والطلب منه الابتعاد أثناء ادخال الرقم السري، وتسجيل رقم خدمة المتعاملين لإبلاغ المصرف فور فقدان البطاقة". وطلب أيضا "وضع البطاقة المصرفية في حافظة خاصة بعيداً عن محفظة النقود، ومراقبة كشوفات الحساب المختصرة والإشعارات بشكل مستمر". وأشار إلى أنه "لحماية الحساب من السرقة دفعة واحدة ننصح متعاملينا بتحديد سقف السحب الأسبوعي 10- 25 – 100 – 200 ألف ليرة سورية، ويمكن تعديله بأي وقت وفقاً لاحتياجات المتعامل اليومية أو الأسبوعية. كما يمكن الاستفادة من خدمات الصراف الآلي في تسديد فواتير القروض – المياه – الهاتف الآلي والمحمول- الكهرباء- والتحويل من حساب بطاقة لحساب بطاقة أخرى لما لهذه العملية من فائدة في التخفيف من حمل المبالغ الكاش وتعرض حاملها للسرقة".

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة