اعلنت اجهزة الارصاد الجوية الاميركية أن العاصفة الاستوائية اسحق «على وشك» التحول الى اعصار وتتوجه الى نيو اورلينز (ولاية لويزيانا) حيث اعلن الرئيس الاميركي باراك اوباما حالة الطوارئ.

وقال اوباما إن «العاصفة اسحق قوية ويجب اخذها على محمل الجد». وصرح اوباما في البيت الابيض بأن العاصفة «قد تسبب فيضانات كبيرة واضرارا اخرى في منطقة ساشعة. الوقت ليس للمجازفة... علينا التنبه للتحذيرات الرسمية. علينا اخذ الامور بجدية». واضاف «اشجع كافة السكان على ساحل خليج (المكسيك) على الاصغاء الى توصيات السلطات المحلية بما في ذلك طلب اخلاء مناطقهم». وكان الاعصار المدمّر كاترينا ضرب نيو اورلينز قبل سبع سنوات.

واعلن المركز الوطني للاعاصير في نشرته الصباحية أن «اسحق على وشك التحول الى اعصار»، مشيرا الى «ارتفاع كبير في مستوى مياه البحر وخطر سيول على الساحل الشمالي لخليج المكسيك». ويفترض ان تصل صباح اليوم، العاصفة الى سواحل لويزيانا التي لم تنس بعد الاعصار كاترينا الذي ضرب المنطقة في 29 آب 2005 وادى الى سقوط 1800 قتيل. وتبعد العاصفة حاليا 205 كيلومترات جنوبي مصب نهر الميسيسيبي وتنتقل باتجاه الشمال الغربي.

وأعلنت سلطات ولايات الاباما ولويزيانا وميسيسيبي حال الطوارئ ما يسمح بتعبئة موارد الدولة الفدرالية لمساعدة السلطات المحلية من خلال وكالة ادارة الازمات، بحسب ما أوضح البيت الابيض في بيان. وامر حاكم الاباما روبرت بنتلي بعمليات اجلاء في منطقتي موبايل وبولدوين جنوبا.

وفي لويزيانا، لم يعلن الحاكم عن عمليات اجلاء الزامية لكنه شدد على ضرورة ان تجمع كل عائلة مخزونا من المياه والمواد الغذائية غير القابلة للفساد ومعدات الصحة والنظافة وملابس وادوية في حال احتاجوا الى عناية طبية.

وفي هايتي قتل 19 شخصا واعتبر ستة في عداد المفقودين بعد عبور اسحق السبت الماضي، وفق حصيلة جديدة من الدفاع المدني. كما افادت الاجهزة عن اجلاء حوالي 15 الف شخص.

 

  • فريق ماسة
  • 2012-08-28
  • 9536
  • من الأرشيف

أميركا: العاصفة «اسحق» تتحول إلى إعصار

            اعلنت اجهزة الارصاد الجوية الاميركية أن العاصفة الاستوائية اسحق «على وشك» التحول الى اعصار وتتوجه الى نيو اورلينز (ولاية لويزيانا) حيث اعلن الرئيس الاميركي باراك اوباما حالة الطوارئ. وقال اوباما إن «العاصفة اسحق قوية ويجب اخذها على محمل الجد». وصرح اوباما في البيت الابيض بأن العاصفة «قد تسبب فيضانات كبيرة واضرارا اخرى في منطقة ساشعة. الوقت ليس للمجازفة... علينا التنبه للتحذيرات الرسمية. علينا اخذ الامور بجدية». واضاف «اشجع كافة السكان على ساحل خليج (المكسيك) على الاصغاء الى توصيات السلطات المحلية بما في ذلك طلب اخلاء مناطقهم». وكان الاعصار المدمّر كاترينا ضرب نيو اورلينز قبل سبع سنوات. واعلن المركز الوطني للاعاصير في نشرته الصباحية أن «اسحق على وشك التحول الى اعصار»، مشيرا الى «ارتفاع كبير في مستوى مياه البحر وخطر سيول على الساحل الشمالي لخليج المكسيك». ويفترض ان تصل صباح اليوم، العاصفة الى سواحل لويزيانا التي لم تنس بعد الاعصار كاترينا الذي ضرب المنطقة في 29 آب 2005 وادى الى سقوط 1800 قتيل. وتبعد العاصفة حاليا 205 كيلومترات جنوبي مصب نهر الميسيسيبي وتنتقل باتجاه الشمال الغربي. وأعلنت سلطات ولايات الاباما ولويزيانا وميسيسيبي حال الطوارئ ما يسمح بتعبئة موارد الدولة الفدرالية لمساعدة السلطات المحلية من خلال وكالة ادارة الازمات، بحسب ما أوضح البيت الابيض في بيان. وامر حاكم الاباما روبرت بنتلي بعمليات اجلاء في منطقتي موبايل وبولدوين جنوبا. وفي لويزيانا، لم يعلن الحاكم عن عمليات اجلاء الزامية لكنه شدد على ضرورة ان تجمع كل عائلة مخزونا من المياه والمواد الغذائية غير القابلة للفساد ومعدات الصحة والنظافة وملابس وادوية في حال احتاجوا الى عناية طبية. وفي هايتي قتل 19 شخصا واعتبر ستة في عداد المفقودين بعد عبور اسحق السبت الماضي، وفق حصيلة جديدة من الدفاع المدني. كما افادت الاجهزة عن اجلاء حوالي 15 الف شخص.  

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة