اكتشف باحثون ينقبون بمدينة تيكال في غواتيمالا سداً قالوا انه أكبر وأقدم السدود التي تعود الى حضارة المايا في وسط أميركا.

ولفت فريق من العلماء المتخصصين بعلم الآثار من جامعة سينسيناتي الى ان "السد المكتشف في غواتيمالا مبني من الحجارة والتراب، وطوله أكثر من 79 متراً، وارتفاعه حوالي 10 أمتار ويمكنه أن يخزن حوالي 20 مليون غالون من المياه في خزان من صنع الإنسان".

وأصدرت الجامعة بياناً قالت فيه ان "هذا أحد الأدلة على القدرات الهندسية التي تعود لحضارة المايا في "تيكال" التي كانت مركزاً مدنياً مهماً آنذاك".

واشار الباحثون الى ان "هذا الاكتشاف يسلط الضوء على كيفية حفظ حضارة المايا مواردها الطبيعية لدعم المجتمع طوال أكثر من 1500 سنة بالرغم من التحديات البيئية بما في ذلك فترات الجفاف".

  • فريق ماسة
  • 2012-07-18
  • 8691
  • من الأرشيف

اكتشاف أكبر وأقدم سد من حضارة المايا في غواتيمالا

اكتشف باحثون ينقبون بمدينة تيكال في غواتيمالا سداً قالوا انه أكبر وأقدم السدود التي تعود الى حضارة المايا في وسط أميركا. ولفت فريق من العلماء المتخصصين بعلم الآثار من جامعة سينسيناتي الى ان "السد المكتشف في غواتيمالا مبني من الحجارة والتراب، وطوله أكثر من 79 متراً، وارتفاعه حوالي 10 أمتار ويمكنه أن يخزن حوالي 20 مليون غالون من المياه في خزان من صنع الإنسان". وأصدرت الجامعة بياناً قالت فيه ان "هذا أحد الأدلة على القدرات الهندسية التي تعود لحضارة المايا في "تيكال" التي كانت مركزاً مدنياً مهماً آنذاك". واشار الباحثون الى ان "هذا الاكتشاف يسلط الضوء على كيفية حفظ حضارة المايا مواردها الطبيعية لدعم المجتمع طوال أكثر من 1500 سنة بالرغم من التحديات البيئية بما في ذلك فترات الجفاف".

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة