أكد الدكتور محمد يحيى معلا وزير التعليم العالي أن المستشفيات التعليمية الجامعية مستمرة في تقديم الخدمات الصحية المجانية بكفاءة وجودة عاليتين لكل المواطنين إضافة إلى قيامها بمهامها في تدريب وتأهيل الكوادر الطبية من طلاب كليات الطب والدراسات العليا.

الوزير معلا أوضح خلال جولة له صباح اليوم إلى مستشفى الأطفال الجامعي بدمشق واجتماعه بهيئتها التدريسية أن أغلب المواطنين يراجعون المستشفيات التعليمية الجامعية لقناعتهم بجودة الخدمات الطبية التي تقدمها ووجود الكوادر الطبية والعلمية الموءهلة فيها وبنيتها التحتية المتميزة إضافة إلى توفر الأدوية والمواد والأجهزة الطبية داعيا إلى بذل أقصى الجهود لتخفيف الضغط على المواطنين المراجعين لهذه المشافي.

وركز الاجتماع على نقاط القوة والضعف في عمل المستشفى الذي تبلغ نسبة مراجعيه من أبناء المحافظات غير دمشق وريفها 80 بالمئة وخاصة المحافظات الشمالية والشرقية حيث طالب أعضاء الهيئة التدريسية بضرورة تنفيذ نظام الإحالة الصحية بين وزارة الصحة ومستشفيات التعليم العالي والاستمرار في بناء القدرات وتوسيع البنية التحتية للمستشفى والعمل على تحسين الوحدات التشخيصية والسماح للمستشفى بالتعاقد مع شعب متخصصة.

وخلال جولة له في أقسام التنظير والخزعات ووحدات الكلية الاصطناعية والعناية المشددة وتخطيط القلب والدماغ ومركز جراحة قلب الأطفال التي رافقه فيها رئيس جامعة دمشق الدكتور محمد عامر المارديني ومعاون الوزير الدكتور نزار الضاهر استمع الوزير معلا من المراجعين إلى مستوى الخدمات التي تقدمها المستشفى للمواطنين.

وفي تصريح له أوضح الوزير معلا أن الهدف من الزيارة هو الاطلاع على واقع العمل في مستشفى الأطفال الجامعي والخدمات الصحية المقدمة للمواطنين مؤكدا أن احتياطي جميع أصناف الأدوية متوفر لسنة كاملة من الآن باستثناء بعض الأدوية الكيماوية التي يتم العمل على تأمينها.

وحول خطط الوزارة لافتتاح مستشفيات مماثلة لمستشفى الأطفال في المحافظات الأخرى لفت الوزير معلا إلى وجود شعب وأقسام لتخصصات الأطفال في المستشفيات الجامعية ببعض المحافظات وانه وفقا لخطط وزارة التعليم العالي يجب أن يكون هناك مستشفيات تعليمية جامعية في جامعتي الفرات والبعث وأنه سيتم في المستقبل افتتاح مستشفيات جامعية في فروع الجامعات بالمدن الرئيسية. وأشار وزير التعليم العالي إلى أنه سيعمل مع وزارة الصحة لحل مشكلة غياب التنسيق بين المشافي التعليمية الجامعية ووزارة الصحة والمتعلقة بتطبيق نظام الإحالة الصحية لتخفيف الأعباء على مواطني المناطق الشرقية أو المحافظات الأخرى. بدوره وفي تصريح مماثل أوضح الدكتور مطيع كرم المدير العام لمستشفى الأطفال أن المستشفى في حالة من الجاهزية الدائمة ويقدم الخدمات الطبية لكل أطفال سورية ما يسبب ذلك ضغوطا عليها. وبين الدكتور كرم وجود 439 سريرا في المستشفى موزعا على الشعب الإسعاف والعيادات والإقامة الموءقتة و الخديج والوليد والجراحة و الأمراض العامة و أمراض الدم و الانتانية والعزل إضافة إلى وجود 30 سريرا في الجناح الخاص الذي يتقاضى الحد الأدنى من تسعيرة وزارة الصحة.

  • فريق ماسة
  • 2012-07-15
  • 11234
  • من الأرشيف

وزير التعليم العالي يعد بإحداث مستشفيات مماثلة لمشفى الأطفال بدمشق في المدن الرئيسية قريباً

أكد الدكتور محمد يحيى معلا وزير التعليم العالي أن المستشفيات التعليمية الجامعية مستمرة في تقديم الخدمات الصحية المجانية بكفاءة وجودة عاليتين لكل المواطنين إضافة إلى قيامها بمهامها في تدريب وتأهيل الكوادر الطبية من طلاب كليات الطب والدراسات العليا. الوزير معلا أوضح خلال جولة له صباح اليوم إلى مستشفى الأطفال الجامعي بدمشق واجتماعه بهيئتها التدريسية أن أغلب المواطنين يراجعون المستشفيات التعليمية الجامعية لقناعتهم بجودة الخدمات الطبية التي تقدمها ووجود الكوادر الطبية والعلمية الموءهلة فيها وبنيتها التحتية المتميزة إضافة إلى توفر الأدوية والمواد والأجهزة الطبية داعيا إلى بذل أقصى الجهود لتخفيف الضغط على المواطنين المراجعين لهذه المشافي. وركز الاجتماع على نقاط القوة والضعف في عمل المستشفى الذي تبلغ نسبة مراجعيه من أبناء المحافظات غير دمشق وريفها 80 بالمئة وخاصة المحافظات الشمالية والشرقية حيث طالب أعضاء الهيئة التدريسية بضرورة تنفيذ نظام الإحالة الصحية بين وزارة الصحة ومستشفيات التعليم العالي والاستمرار في بناء القدرات وتوسيع البنية التحتية للمستشفى والعمل على تحسين الوحدات التشخيصية والسماح للمستشفى بالتعاقد مع شعب متخصصة. وخلال جولة له في أقسام التنظير والخزعات ووحدات الكلية الاصطناعية والعناية المشددة وتخطيط القلب والدماغ ومركز جراحة قلب الأطفال التي رافقه فيها رئيس جامعة دمشق الدكتور محمد عامر المارديني ومعاون الوزير الدكتور نزار الضاهر استمع الوزير معلا من المراجعين إلى مستوى الخدمات التي تقدمها المستشفى للمواطنين. وفي تصريح له أوضح الوزير معلا أن الهدف من الزيارة هو الاطلاع على واقع العمل في مستشفى الأطفال الجامعي والخدمات الصحية المقدمة للمواطنين مؤكدا أن احتياطي جميع أصناف الأدوية متوفر لسنة كاملة من الآن باستثناء بعض الأدوية الكيماوية التي يتم العمل على تأمينها. وحول خطط الوزارة لافتتاح مستشفيات مماثلة لمستشفى الأطفال في المحافظات الأخرى لفت الوزير معلا إلى وجود شعب وأقسام لتخصصات الأطفال في المستشفيات الجامعية ببعض المحافظات وانه وفقا لخطط وزارة التعليم العالي يجب أن يكون هناك مستشفيات تعليمية جامعية في جامعتي الفرات والبعث وأنه سيتم في المستقبل افتتاح مستشفيات جامعية في فروع الجامعات بالمدن الرئيسية. وأشار وزير التعليم العالي إلى أنه سيعمل مع وزارة الصحة لحل مشكلة غياب التنسيق بين المشافي التعليمية الجامعية ووزارة الصحة والمتعلقة بتطبيق نظام الإحالة الصحية لتخفيف الأعباء على مواطني المناطق الشرقية أو المحافظات الأخرى. بدوره وفي تصريح مماثل أوضح الدكتور مطيع كرم المدير العام لمستشفى الأطفال أن المستشفى في حالة من الجاهزية الدائمة ويقدم الخدمات الطبية لكل أطفال سورية ما يسبب ذلك ضغوطا عليها. وبين الدكتور كرم وجود 439 سريرا في المستشفى موزعا على الشعب الإسعاف والعيادات والإقامة الموءقتة و الخديج والوليد والجراحة و الأمراض العامة و أمراض الدم و الانتانية والعزل إضافة إلى وجود 30 سريرا في الجناح الخاص الذي يتقاضى الحد الأدنى من تسعيرة وزارة الصحة.

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة