تواصل المؤسسة العامة للسكك الحديدية أعمال تمديد القسم العلوي لخط حديد دير الزور البوكمال وإكماله من محطة الطابية باتجاه البوكمال والحدود السورية العراقية إذ من المتوقع الانتهاء من كامل الخط ووضعه بالاستثمار نهاية عام 2011

ويؤمن الخط ربط شبكة الخطوط الحديدية السورية من محطة دير الزور لنقل البضائع الى محطة البوكمال ومن ثم الحدود السورية العراقية

وبين المهندس جورج المقعبري مدير عام المؤسسة أن سرعة قطارات الشحن على هذا الخط ستصل إلى نحو 100 كيلومتر بالساعة وسيختصر المسافة بين اللاذقية وبغداد لتصبح بعد افتتاحه 1062كيلومترا إضافة إلى أنه سيسهم في اختصار الزمن وتكاليف النقل مقارنة مع النقل البري حيث تبدأ حمولات القطار من 700 و 800 طن وقد تصل إلى 2000طن

وقال مقعبري إن التكلفة ستكون أقل بكثير إضافة إلى عوامل الأمان والسلامة فهناك اهتمام كبير بالسكك الحديدية في الشرق الأوسط والمنطقة العربية من قبل المعنيين بهذا الموضوع حيث أن هناك مشاريع كبرى للسكك في هذه الدول مشيرا إلى أن موقع سورية الجغرافي شرق المتوسط يؤهلها لان تكون صلة الوصل بين بلدان المنطقة وبالتالي فان النقل الدولي في السكك الحديدية سيلعب دورا هاما كبيرا جدا في نشاطات المؤسسة في المستقبل

ويمتد مشروع خط حديد دير الزور البوكمال على طول 147 كيلومترا اذ تقدر تكلفته الإنشائية ب11 مليارا و13 مليون ليرة سورية وهو مخصص لنقل الركاب وشحن البضائع بالاتجاهين حيث تم اعتماد مواصفات الاتحاد الدولي للسكك الحديدية يو اي سي فيما يخص عرض السكة والمساقط الأفقية والمقطع الطولي والمقاطع العرضية وتباعدات خطوط المحطات والأعمال الصناعية والقسم العلوي من قضبان وعوارض ومثبتات وبلاست

ويرتبط هذا الخط مع شبكة الخطوط الحديدية العراقية في موقع القائم وفق كريدورات النقل الأساسية غرب شرق والذي يضمن ربط أوروبا عبر المرافئ السورية بالعراق ومنه إلى دول الخليج وإيران وشرق آسيا حيث يشمل هذا الخط الحديدي محطات الطابية الميادين غرانيج البحيرة المسلخة البوكمال ثم الحدود العراقية السورية

وتم حتى نهاية العام الماضي إنفاق 8 مليارات و929 مليون ليرة أي بنسبة تنفيذ 100 بالمئة بالنسبة للسنة ذاتها فيما وصلت نسبة التنفيذ الإجمالية حاليا الى نحو81 بالمئة

وبالنسبة لنسب الإنجاز في القسم السفلي فتتضمن الأعمال الإنشائية حيث بلغت بالنسبة للأعمال الترابية الموزعة ما بين حفريات وردم 9 ملايين و473 ألف متر مكعب أما بالنسبة للأعمال الصناعية فتم إنجاز 4 جسور كبيرة على نهر الفرات بطول 975 مترا وعلى نهر الخابور بطول 150 مترا وعلى وادي علي بطول 150 مترا وجسر في الكم 122 بطول 40 مترا إضافة إلى إنشاء 20 جسرا صغيرا بطول يتراوح بين 6 و 8 أمتار و9 معابر سفلية و8 معابر علوية و72 عبارة صندوقية بأبعاد مختلفة و 190 عبارة دائرية

أما الأعمال الترابية والصناعية للخط الحديدي أي التسويات والعبارات والجسور والمعابر فوصلت نسبة التنفيذ فيها الى نحو 94 بالمئة كما تم تنفيذ القسم العلوي للخط الحديدي من محطة دير الزور حتى محطة الطابية وتفريعة إلى محطة تحميل الغاز
  • فريق ماسة
  • 2010-05-22
  • 12864
  • من الأرشيف

خط حديد دير الزور البوكمال في الاستثمار نهاية 2011

تواصل المؤسسة العامة للسكك الحديدية أعمال تمديد القسم العلوي لخط حديد دير الزور البوكمال وإكماله من محطة الطابية باتجاه البوكمال والحدود السورية العراقية إذ من المتوقع الانتهاء من كامل الخط ووضعه بالاستثمار نهاية عام 2011 ويؤمن الخط ربط شبكة الخطوط الحديدية السورية من محطة دير الزور لنقل البضائع الى محطة البوكمال ومن ثم الحدود السورية العراقية وبين المهندس جورج المقعبري مدير عام المؤسسة أن سرعة قطارات الشحن على هذا الخط ستصل إلى نحو 100 كيلومتر بالساعة وسيختصر المسافة بين اللاذقية وبغداد لتصبح بعد افتتاحه 1062كيلومترا إضافة إلى أنه سيسهم في اختصار الزمن وتكاليف النقل مقارنة مع النقل البري حيث تبدأ حمولات القطار من 700 و 800 طن وقد تصل إلى 2000طن وقال مقعبري إن التكلفة ستكون أقل بكثير إضافة إلى عوامل الأمان والسلامة فهناك اهتمام كبير بالسكك الحديدية في الشرق الأوسط والمنطقة العربية من قبل المعنيين بهذا الموضوع حيث أن هناك مشاريع كبرى للسكك في هذه الدول مشيرا إلى أن موقع سورية الجغرافي شرق المتوسط يؤهلها لان تكون صلة الوصل بين بلدان المنطقة وبالتالي فان النقل الدولي في السكك الحديدية سيلعب دورا هاما كبيرا جدا في نشاطات المؤسسة في المستقبل ويمتد مشروع خط حديد دير الزور البوكمال على طول 147 كيلومترا اذ تقدر تكلفته الإنشائية ب11 مليارا و13 مليون ليرة سورية وهو مخصص لنقل الركاب وشحن البضائع بالاتجاهين حيث تم اعتماد مواصفات الاتحاد الدولي للسكك الحديدية يو اي سي فيما يخص عرض السكة والمساقط الأفقية والمقطع الطولي والمقاطع العرضية وتباعدات خطوط المحطات والأعمال الصناعية والقسم العلوي من قضبان وعوارض ومثبتات وبلاست ويرتبط هذا الخط مع شبكة الخطوط الحديدية العراقية في موقع القائم وفق كريدورات النقل الأساسية غرب شرق والذي يضمن ربط أوروبا عبر المرافئ السورية بالعراق ومنه إلى دول الخليج وإيران وشرق آسيا حيث يشمل هذا الخط الحديدي محطات الطابية الميادين غرانيج البحيرة المسلخة البوكمال ثم الحدود العراقية السورية وتم حتى نهاية العام الماضي إنفاق 8 مليارات و929 مليون ليرة أي بنسبة تنفيذ 100 بالمئة بالنسبة للسنة ذاتها فيما وصلت نسبة التنفيذ الإجمالية حاليا الى نحو81 بالمئة وبالنسبة لنسب الإنجاز في القسم السفلي فتتضمن الأعمال الإنشائية حيث بلغت بالنسبة للأعمال الترابية الموزعة ما بين حفريات وردم 9 ملايين و473 ألف متر مكعب أما بالنسبة للأعمال الصناعية فتم إنجاز 4 جسور كبيرة على نهر الفرات بطول 975 مترا وعلى نهر الخابور بطول 150 مترا وعلى وادي علي بطول 150 مترا وجسر في الكم 122 بطول 40 مترا إضافة إلى إنشاء 20 جسرا صغيرا بطول يتراوح بين 6 و 8 أمتار و9 معابر سفلية و8 معابر علوية و72 عبارة صندوقية بأبعاد مختلفة و 190 عبارة دائرية أما الأعمال الترابية والصناعية للخط الحديدي أي التسويات والعبارات والجسور والمعابر فوصلت نسبة التنفيذ فيها الى نحو 94 بالمئة كما تم تنفيذ القسم العلوي للخط الحديدي من محطة دير الزور حتى محطة الطابية وتفريعة إلى محطة تحميل الغاز


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة