قال مصدر في وزارة الدفاع الروسية، في تصريحات صحفية اليوم الجمعة، إن "مشاهدة الجسم المضيء لم تقتصر علي سكان شبه جزيرة سيناء، بل شوهد فوق عدد من الدول مثل وإسرائيل والأردن و لبنان وتركيا وأذربيجان".

وتابع " يعد صاروخ "توبول" المتطور ليس له نظير أجنبي، فله ثلاثة محركات للطواف، ويمكنه تحقيق سرعة تفوق سرعة الصوت، ويسمح معدل الاندفاع العالي إلى الوزن للرأس الحربي بقدرة مناورة على المسار المنحي واجتياز نظام الدفاع الجوي الكثيف".

وأوضح المصدر أن "الصواريخ من هذا الطراز مدرجة ضمن ترسانة الصواريخ الروسية منذ نحو ربع قرن، وقد خضعت لاختبارات مكثفة للتأكد من صلاحية مواصلتها العمل ضمن ترسانة الأسلحة الروسية".

وكانت تقارير إعلامية إسرائيلية ذكرت في وقت سابق اليوم أن مئات الإسرائيليين انهالوا بالمكالمات الهاتفية على خطوط الشرطة الليلة الماضية للإبلاغ عن رؤية جسم طائر مجهول بعد مشاهدة ضوء متوهج في السماء.

وأضافت التقارير أن سكان أرمينيا ولبنان ودول أخرى في المنطقة اتصلوا أيضا بمراكز الشرطة المحلية بعد رؤية ضوء يتوهج في السماء.لكن الغموض بدا وقد زال خلال ساعات عندما أعلنت روسيا أنها أجرت اختبارا لصاروخ.

وقال رئيس رابطة علماء الفلك الإسرائيلية يجال بات-إيل لموقع صحيفة يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية على الانترنت أن الجسم الطائر المجهول هو على الأرجح اختبار لصاروخ باليستي.

وأضاف "من المرجح أنه خرج عن نطاق السيطرة وبقاياه ووقوده هو ما شاهده الناس، ووصل إلى ارتفاع ما بين 200 و300 كيلومتر ولهذا السبب تمت مشاهدته من الكثير من المواقع".

من جانبها، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قواتها الصاروخية الإستراتيجية قامت بتجربة ناجحة لصاروخ "توبول" الباليستي العابر للقارات.

وقال العقيد فلاديمير كوفال المتحدث باسم الوزارة، في تصريح له اليوم، إن الصاروخ أطلق من ميدان التجارب "كابوستين يار" في مقاطعة "استراخان" جنوب روسيا، وأصاب هدفه الواقع بميدان "ساري شاجان" في كازاخستان.

وأوضح أن أهداف التجربة كانت للتأكد من دقة المواصفات التقنية الرئيسية للصواريخ من هذا الطراز في ظروف تمديد فترة استخدامها، وتجربة مختلف أنواع وسائل القياس، واختبار جديد للتجهيز القتالي للصواريخ الباليستية العابرة للقارات.

وأكد المتحدث أن مهام تجربة الإطلاق تم تنفيذها بالكامل، وتمكنت القوات الصاروخية بفضلها من الحصول على مختلف المعطيات التي ستستخدم في المستقبل لتطوير وسائل فعالة لاختراق الدفاع المضاد للصواريخ.

يذكر أن أنظمة "توبول" الصاروخية تعتبر العنصر الأساسي للقوات الصاروخية الإستراتيجية الروسية، و تتميز بفترة خدمة طويلة، وقدرة عالية على المناورة، وقلة الوقت المطلوب لإعدادها للإطلاق.

ويشار إلى أنه في العام 2009، شوهد ضوء أزرق فوق النرويج وساد اعتقاد آنذاك أنه طبق فضائي، وتبين في وقت لاحق أنه محاولة روسية فاشلة لإطلاق صاروخ.

  • فريق ماسة
  • 2012-06-07
  • 5407
  • من الأرشيف

الضوء الذي شوهد في سمائنا...صاروخ روسي عابر للقارات

قال مصدر في وزارة الدفاع الروسية، في تصريحات صحفية اليوم الجمعة، إن "مشاهدة الجسم المضيء لم تقتصر علي سكان شبه جزيرة سيناء، بل شوهد فوق عدد من الدول مثل وإسرائيل والأردن و لبنان وتركيا وأذربيجان". وتابع " يعد صاروخ "توبول" المتطور ليس له نظير أجنبي، فله ثلاثة محركات للطواف، ويمكنه تحقيق سرعة تفوق سرعة الصوت، ويسمح معدل الاندفاع العالي إلى الوزن للرأس الحربي بقدرة مناورة على المسار المنحي واجتياز نظام الدفاع الجوي الكثيف". وأوضح المصدر أن "الصواريخ من هذا الطراز مدرجة ضمن ترسانة الصواريخ الروسية منذ نحو ربع قرن، وقد خضعت لاختبارات مكثفة للتأكد من صلاحية مواصلتها العمل ضمن ترسانة الأسلحة الروسية". وكانت تقارير إعلامية إسرائيلية ذكرت في وقت سابق اليوم أن مئات الإسرائيليين انهالوا بالمكالمات الهاتفية على خطوط الشرطة الليلة الماضية للإبلاغ عن رؤية جسم طائر مجهول بعد مشاهدة ضوء متوهج في السماء. وأضافت التقارير أن سكان أرمينيا ولبنان ودول أخرى في المنطقة اتصلوا أيضا بمراكز الشرطة المحلية بعد رؤية ضوء يتوهج في السماء.لكن الغموض بدا وقد زال خلال ساعات عندما أعلنت روسيا أنها أجرت اختبارا لصاروخ. وقال رئيس رابطة علماء الفلك الإسرائيلية يجال بات-إيل لموقع صحيفة يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية على الانترنت أن الجسم الطائر المجهول هو على الأرجح اختبار لصاروخ باليستي. وأضاف "من المرجح أنه خرج عن نطاق السيطرة وبقاياه ووقوده هو ما شاهده الناس، ووصل إلى ارتفاع ما بين 200 و300 كيلومتر ولهذا السبب تمت مشاهدته من الكثير من المواقع". من جانبها، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قواتها الصاروخية الإستراتيجية قامت بتجربة ناجحة لصاروخ "توبول" الباليستي العابر للقارات. وقال العقيد فلاديمير كوفال المتحدث باسم الوزارة، في تصريح له اليوم، إن الصاروخ أطلق من ميدان التجارب "كابوستين يار" في مقاطعة "استراخان" جنوب روسيا، وأصاب هدفه الواقع بميدان "ساري شاجان" في كازاخستان. وأوضح أن أهداف التجربة كانت للتأكد من دقة المواصفات التقنية الرئيسية للصواريخ من هذا الطراز في ظروف تمديد فترة استخدامها، وتجربة مختلف أنواع وسائل القياس، واختبار جديد للتجهيز القتالي للصواريخ الباليستية العابرة للقارات. وأكد المتحدث أن مهام تجربة الإطلاق تم تنفيذها بالكامل، وتمكنت القوات الصاروخية بفضلها من الحصول على مختلف المعطيات التي ستستخدم في المستقبل لتطوير وسائل فعالة لاختراق الدفاع المضاد للصواريخ. يذكر أن أنظمة "توبول" الصاروخية تعتبر العنصر الأساسي للقوات الصاروخية الإستراتيجية الروسية، و تتميز بفترة خدمة طويلة، وقدرة عالية على المناورة، وقلة الوقت المطلوب لإعدادها للإطلاق. ويشار إلى أنه في العام 2009، شوهد ضوء أزرق فوق النرويج وساد اعتقاد آنذاك أنه طبق فضائي، وتبين في وقت لاحق أنه محاولة روسية فاشلة لإطلاق صاروخ.

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة