يحضر نواب في البرلمان الكويتي لمساءلة وزير المالية حول اتفاق مثير للجدل وقعته الوزارة مع شركة الاستشارات التي يديرها رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير في عام 2009 وتم بموجبه منح بلير مبلغ 27 مليون جنيه استرليني مقابل استشارات يقدمها للعائلة الحاكمة في الكويت حول 'الاتجاهات السياسية والاقتصادية والاصلاح الحكومي'.

ويقوم النواب بجمع معلومات عن الاتفاق ويخططون لمساءلة وزير المالية مصطفى جاسم في وقت لاحق من هذا الشهر.

ونقل عن متحدث باسم بلير قوله ان هناك مبالغة في الحديث عن المبلغ وانه تم الابقاء على سريته بناء على طلب من حكام الكويت، واشار الى ان لجنة للرقابة اظهرت لاحقا ان المبلغ اقل بذلك بقليل، حيث كشفت اللجنة الاستشارية للعقود المالية وهي اللجنة التي تدقق في وظائف الوزراء السابقين ان بلير تلقى مليون جنيه استرليني لتقديم النصائح للحكومة الكويتية.

وكان النائب عن المعارضة فيصل المسلم قد كتب الى وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد رسالة يسأله فيها ان كان تعيين بلير جاء بصفته الشخصية ام بصفته مديرا لمؤسسة استشارية.

ونقلت صحيفة 'اندبندنت' عن عبدالله الشايجي، رئيس قسم العلوم السياسية في جامعة الكويت ان الخطوة تعكس حالة من الغضب حول الاتفاق، مشيرا الى ان المبلغ كان كبيرا وانتقدته الصحف وكذا الاكاديميون.

واضاف ان النواب يبحثون عن ادلة قوية من اجل استخدامها لمساءلة المسؤولين عن الصفقة. ويتوقع ان ينضم الى النائب مسلم كل من النائبين مسلم البراك والدكتورعبيد الوسمي للمطالبة بالكشف عن تفاصيل الصفقة.

ويعتقد ان بلير الذي يعمل الان ممثلا للرباعية قد بنى ثروة تقدر بعشرين مليون جنيه منذ استقالته من الحكومة عام 2007.

 

  • فريق ماسة
  • 2012-04-18
  • 12874
  • من الأرشيف

'اندبندنت': نواب كويتيون يخططون لاستجواب وزير ماليتهم حول عقد مع بلير لتقديم المشورة للعائلة الحاكمة

يحضر نواب في البرلمان الكويتي لمساءلة وزير المالية حول اتفاق مثير للجدل وقعته الوزارة مع شركة الاستشارات التي يديرها رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير في عام 2009 وتم بموجبه منح بلير مبلغ 27 مليون جنيه استرليني مقابل استشارات يقدمها للعائلة الحاكمة في الكويت حول 'الاتجاهات السياسية والاقتصادية والاصلاح الحكومي'. ويقوم النواب بجمع معلومات عن الاتفاق ويخططون لمساءلة وزير المالية مصطفى جاسم في وقت لاحق من هذا الشهر. ونقل عن متحدث باسم بلير قوله ان هناك مبالغة في الحديث عن المبلغ وانه تم الابقاء على سريته بناء على طلب من حكام الكويت، واشار الى ان لجنة للرقابة اظهرت لاحقا ان المبلغ اقل بذلك بقليل، حيث كشفت اللجنة الاستشارية للعقود المالية وهي اللجنة التي تدقق في وظائف الوزراء السابقين ان بلير تلقى مليون جنيه استرليني لتقديم النصائح للحكومة الكويتية. وكان النائب عن المعارضة فيصل المسلم قد كتب الى وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد رسالة يسأله فيها ان كان تعيين بلير جاء بصفته الشخصية ام بصفته مديرا لمؤسسة استشارية. ونقلت صحيفة 'اندبندنت' عن عبدالله الشايجي، رئيس قسم العلوم السياسية في جامعة الكويت ان الخطوة تعكس حالة من الغضب حول الاتفاق، مشيرا الى ان المبلغ كان كبيرا وانتقدته الصحف وكذا الاكاديميون. واضاف ان النواب يبحثون عن ادلة قوية من اجل استخدامها لمساءلة المسؤولين عن الصفقة. ويتوقع ان ينضم الى النائب مسلم كل من النائبين مسلم البراك والدكتورعبيد الوسمي للمطالبة بالكشف عن تفاصيل الصفقة. ويعتقد ان بلير الذي يعمل الان ممثلا للرباعية قد بنى ثروة تقدر بعشرين مليون جنيه منذ استقالته من الحكومة عام 2007.  

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة