نقل دبلوماسيون في مقر الامم المتحدة في نيويورك عن الموفد الخاص للامم المتحدة والجامعة العربية الى سورية كوفي انان قوله الاثنين لأعضاء مجلس الامن ان دمشق وافقت على مهلة العاشر من نيسان/ابريل كموعد لبدء تطبيق خطته. في هذا الوقت ابدت واشنطن "تشكيكا" في نية دمشق تطبيق مقترحات انان.

وقال المصدر الدبلوماسي ان الوقف الكامل لاعمال "العنف" يجب ان يتم خلال الساعات الـ48 التي تلي هذا الموعد. ومن المفترض ان يكون النظام السوري قد توقف عن ارسال مزيد من جنوده باتجاه المدن وباشر سحب اسلحته الثقيلة من هذه المدن ليبدأ بعدها بسحب جنوده منها.وتابع المصدر ان انان طلب من مجلس الامن دعم هذه المرحلة الاولى من تطبيق خطته.

كما دعا انان مجلس الامن الى درس شروط نشر بعثة مراقبين للاشراف على الوضع في سوريا على ان تتمتع "بتفويض واسع ومرن".

الا ان انان لاحظ انه "لم يسجل اي تقدم" حتى الان باتجاه التوصل الى وقف فعلي لاطلاق النار في سوريا او البدء بتطبيق خطته على الارض حسب ما نقل الدبلوماسيون.

 وقد عرض انان من جنيف نتائج مهمته في سوريا امام اعضاء مجلس الامن المجتمعين في نيويورك عبر دائرة فيديو مغلقة.

وياتي هذا التقرير وهو الثاني لانان امام مجلس الامن منذ بداية مهمته اثر اجتماع "اصدقاء سوريا" الذي عقد الاحد في اسطنبول.

 

وقالت سفيرة الولايات المتحدة في الامم المتحدة سوزان رايس في ختام اجتماع مجلس الامن ان الولايات المتحدة وعددا من الدول الغربية تشكك في رغبة سوريا بالوفاء بوعدها بالبدء في تطبيق خطة انان بحلول العاشر من نيسان/ابريل.

وقالت رايس ان "التجارب السابقة تقودنا الى التشكك والقلق بأن نشهد خلال الأيام القليلة المقبلة تصعيدا في العنف بدلا من تراجعه".

من جهتها اعلنت البعثة الفرنسية لدى الامم المتحدة في نيويورك ان فرنسا عبرت عن دعمها الكامل لكوفي انان وكررت دعوتها الى تحديد مهلة زمنية لتطبيق خطته.

 

 

 

  • فريق ماسة
  • 2012-04-02
  • 13393
  • من الأرشيف

أنان يعلن موافقة دمشق على تطبيق خطته ابتداء من 10 نيسان وواشنطن تشكك

نقل دبلوماسيون في مقر الامم المتحدة في نيويورك عن الموفد الخاص للامم المتحدة والجامعة العربية الى سورية كوفي انان قوله الاثنين لأعضاء مجلس الامن ان دمشق وافقت على مهلة العاشر من نيسان/ابريل كموعد لبدء تطبيق خطته. في هذا الوقت ابدت واشنطن "تشكيكا" في نية دمشق تطبيق مقترحات انان. وقال المصدر الدبلوماسي ان الوقف الكامل لاعمال "العنف" يجب ان يتم خلال الساعات الـ48 التي تلي هذا الموعد. ومن المفترض ان يكون النظام السوري قد توقف عن ارسال مزيد من جنوده باتجاه المدن وباشر سحب اسلحته الثقيلة من هذه المدن ليبدأ بعدها بسحب جنوده منها.وتابع المصدر ان انان طلب من مجلس الامن دعم هذه المرحلة الاولى من تطبيق خطته. كما دعا انان مجلس الامن الى درس شروط نشر بعثة مراقبين للاشراف على الوضع في سوريا على ان تتمتع "بتفويض واسع ومرن". الا ان انان لاحظ انه "لم يسجل اي تقدم" حتى الان باتجاه التوصل الى وقف فعلي لاطلاق النار في سوريا او البدء بتطبيق خطته على الارض حسب ما نقل الدبلوماسيون.  وقد عرض انان من جنيف نتائج مهمته في سوريا امام اعضاء مجلس الامن المجتمعين في نيويورك عبر دائرة فيديو مغلقة. وياتي هذا التقرير وهو الثاني لانان امام مجلس الامن منذ بداية مهمته اثر اجتماع "اصدقاء سوريا" الذي عقد الاحد في اسطنبول.   وقالت سفيرة الولايات المتحدة في الامم المتحدة سوزان رايس في ختام اجتماع مجلس الامن ان الولايات المتحدة وعددا من الدول الغربية تشكك في رغبة سوريا بالوفاء بوعدها بالبدء في تطبيق خطة انان بحلول العاشر من نيسان/ابريل. وقالت رايس ان "التجارب السابقة تقودنا الى التشكك والقلق بأن نشهد خلال الأيام القليلة المقبلة تصعيدا في العنف بدلا من تراجعه". من جهتها اعلنت البعثة الفرنسية لدى الامم المتحدة في نيويورك ان فرنسا عبرت عن دعمها الكامل لكوفي انان وكررت دعوتها الى تحديد مهلة زمنية لتطبيق خطته.      

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة