وجدت دراسة جديدة أن "أخذ حمّام بارد قد يساعد في التخفيف من آلام العضلات المرتبطة بالتمارين الرياضية"، لكن ما يزال غير واضح إن كان ذلك قد يتسبب بأعراض جانبية مؤذية.

ووجد الباحثون بجامعة "ألستر" في ايرلندا الشمالية، أن "أخذ حمام بارد بعد ممارسة التمارين الرياضية يخفف بشكل ملحوظ من آلام العضلات بعد ممارسة الرياضة".

وظهر من خلال الدراسة التي راجعت 17 تجربة كلينيكية شملت 366 شخصاً قارنت بين من أخذوا حمامات باردة بعد التمارين الرياضية، ومن قاموا بأمور أخرى للتخفيف من آلام العضلات، أن "الحمامات الباردة ارتبطت بانخفاض ملحوظ في أوجاع العضلات خلال يوم إلى 4 أيام بعد إجراء التمارين".

وأوضح الباحث المسؤول عن الدراسة كريس بليكلي أنه "وجدنا بعض الأدلة على أن غمس نفسك في ماء باردة بعد ممارسة الرياضة يمكن ان يقلل من أوجاع العضلات، في حال مقارنة ذلك مع عدم القيام بأي شيء".

وأشار إلى أن "طرق أخرى قد تكون افضل لتخفيف هذا الوجع، مثل الانغماس بماء دافئة، أو استخدام جوارب ضاغطة، لكن ليس لدى العلماء بعد بيانات كافية بشأن هذه الأساليب الأخرى".

وقال الأستاذ تاي هوبكنز من جامعة بريغهام يونغ في الولايات المتحدة الأميركية أن "نتائج هذه الدراسة ربما فاعلة على الأقل بالمقارنة مع غيرها من الوسائل التي يتم استخدامها".

لفت الباحثون إلى أن "الدراسات فشلت في تسجيل آثار جانبية مؤذية للحمام البارد، وبالتالي فهناك نقص بالمعلومات بشأن المخاطر المحتملة للحمام البارد بعد الرياضة، والأمر يحتاج لمزيد من الدراسات".

 

 

  • فريق ماسة
  • 2012-02-15
  • 11616
  • من الأرشيف

حمام بارد يساعد من التخفيف من آلام العضلات المرتبطة بالتمارين الرياضية

وجدت دراسة جديدة أن "أخذ حمّام بارد قد يساعد في التخفيف من آلام العضلات المرتبطة بالتمارين الرياضية"، لكن ما يزال غير واضح إن كان ذلك قد يتسبب بأعراض جانبية مؤذية. ووجد الباحثون بجامعة "ألستر" في ايرلندا الشمالية، أن "أخذ حمام بارد بعد ممارسة التمارين الرياضية يخفف بشكل ملحوظ من آلام العضلات بعد ممارسة الرياضة". وظهر من خلال الدراسة التي راجعت 17 تجربة كلينيكية شملت 366 شخصاً قارنت بين من أخذوا حمامات باردة بعد التمارين الرياضية، ومن قاموا بأمور أخرى للتخفيف من آلام العضلات، أن "الحمامات الباردة ارتبطت بانخفاض ملحوظ في أوجاع العضلات خلال يوم إلى 4 أيام بعد إجراء التمارين". وأوضح الباحث المسؤول عن الدراسة كريس بليكلي أنه "وجدنا بعض الأدلة على أن غمس نفسك في ماء باردة بعد ممارسة الرياضة يمكن ان يقلل من أوجاع العضلات، في حال مقارنة ذلك مع عدم القيام بأي شيء". وأشار إلى أن "طرق أخرى قد تكون افضل لتخفيف هذا الوجع، مثل الانغماس بماء دافئة، أو استخدام جوارب ضاغطة، لكن ليس لدى العلماء بعد بيانات كافية بشأن هذه الأساليب الأخرى". وقال الأستاذ تاي هوبكنز من جامعة بريغهام يونغ في الولايات المتحدة الأميركية أن "نتائج هذه الدراسة ربما فاعلة على الأقل بالمقارنة مع غيرها من الوسائل التي يتم استخدامها". لفت الباحثون إلى أن "الدراسات فشلت في تسجيل آثار جانبية مؤذية للحمام البارد، وبالتالي فهناك نقص بالمعلومات بشأن المخاطر المحتملة للحمام البارد بعد الرياضة، والأمر يحتاج لمزيد من الدراسات".    

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة