دليل ماسة
أكثر الروابط استخداما
بعد زهاء مئة عام نفضت عائلة الشيخ محمود أبو الشامات شيخ الطريقة الشاذلية في بلاد الشام الغبار عن رسالة نادرة ارسلها السلطان عبد الحميد الثاني الى الشيخ الدمشقي تشرح الأسباب الفعلية لخلع السلطان عن عرش السلطنة العثمانية، قائلاً إن السبب كان رفضه «القطعي» بيع الأراضي الفلسطينية الى اليهود
وعلى رغم أن الكلام عن وجود هذه الوثيقة قديم، وهي لا تتضمن مفاجآت لجهة أسباب عزل السلطان العثماني، فان عودة الحديث عنها أثار جدلاً بين المؤرخين والخبراء في الوثائق لجهة مدى صحتها
وبحسب ما يتداول في كتب التاريخ، فان رئيس الجمعية الصهيونية تيودور هرتزل اتصل، بعد توافق المؤتمر الصهيوني الأول في سويسرا عام 1897، على تأسيس وطن قومي لليهود في فلسطين، بالسلطان عبد الحميد، ووسّط «أصدقاء مشتركين» لتحقيق الهدف مع تقديم إغراءات سياسية ومالية. لكنه رفض العرض. ويروى أيضاً أن «مؤامرة» حصلت لتسلم «الاتحاد والترقي» الحكم، لدى تدبير مقتل الأمير خضر العموري من سكان شعفاط ليكون مدخلاً لإبعاده عن الحكم في عام 1909 وتعيين شقيقه محمد رشاد ونفي السلطان الى سيلانيك حيث توفي عام 1918
ويقول عمار أبو الشامات لـ «الحياة» إن السلطان عبد الحميد كان يرتبط بـ «علاقة روحية» مع جده الكبير الشيخ أبو الشامات الذي كان يقيم في زاوية صوفية في حي القنوات في دمشق القديمة، بحسب ما سمع ووثق من الشيخين رشاد وعبد الرحيم نقلاً عن جدهم الصوفي الذي توفي عام 1922. وذكر أن أحد حراس السلطان جاء الى الشيخ محمود الذي حمله رسالة خطية الى السلطان المنفي يقول فيها: «يا سيدي إننا لا ننسى ما كان بيننا من وداد ومحبة وتقدير وخاصة تلك الصلة الروحية»، طالباً منه الاستمرار في الصلاة وطاعة الله وقراءة القرآن الكريم. كما حض رئيس الحرس على معاملة خاصة بالسلطان
ويروي عمار الذي أنجز مسودة كتاب عن الشيخ محمود وأشعاره الصوفية وتاريخه، أن رئيس الحرس عاد بعد فترة حاملاً رسالة جوابية من السلطان عبد الحميد. وبقيت هذه الوثيقة في محفوظات العائلة الى أن ترجمها أحمد القاسمي مدير أوقاف دمشق في السبعينات من اللغة التركية القديمة الى اللغة العربية
وتبدأ الوثيقة التي حصلت «الحياة» على نسخة عنها بالدعاء والحمد لله رب العالمين وتقديم «عريضتي هذه إلى شيخ الطريقة العلية الشاذلية، إلى مفيض الروح والحياة، وإلى شيخ أهل عصره الشيخ محمود أفندي أبي الشامات، وأقبل يديه المباركتين راجياً دعواته الصالحة». وبعدما يشير الى تسلمه رسالة الشيخ محمود والى المداومة على «قراءة الأوراد الشاذلية ليلاً ونهاراً، وأعرض أنني ما زلت محتاجاً لدعواتكم القلبية بصورة دائمة»، يشرح «أمانة في ذمة التاريخ» أسباب عزله، قائلاً: «لم أتخل عن الخلافة الإسلامية لسبب ما، سوى أنني بسبب المضايقة من رؤساء جمعية الاتحاد وتهديدهم، اضطررت وأجبرت على ترك الخلافة». ويوضح: «أصروا وأصروا علي بأن أصادق على تأسيس وطن قومي لليهود في الأرض المقدسة، ورغم إصرارهم فلم أقبل بصورة قطعية هذا التكليف. وأخيراً وعدوا بتقديم 150 مليون ليرة إنجليزية ذهباً، فرفضت هذا التكليف بصورة قطعية أيضاً، وأجبتهم بهذا الجواب القطعي: إنكم لو دفعتم ملء الأرض ذهباً فضلاً عن 150 مليون ليرة إنجليزية ذهباً فلن أقبل بتكليفكم هذا بوجه قطعي. لقد خدمت الملة الإسلامية والمحمدية ما يزيد عن ثلاثين سنة فلم أسود صحائف المسلمين آبائي وأجدادي من السلاطين والخلفاء العثمانيين، لهذا لن أقبل تكليفكم»، لافتاً الى انه بعد جوابه «القطعي اتفقوا على خلعي، وأبلغوني أنهم سيبعدونني إلى «سلانيك» فقبلت بهذا التكليف الأخير. هذا وحمدت المولى وأحمده أنني لم أقبل بأن ألطخ الدولة العثمانية والعالم الإسلامي بهذا العار الأبدي الناشئ عن تكليفهم بإقامة دولة يهودية في الأراضي المقدسة فلسطين».
وقالت مصادر تركية لـ «الحياة» انه منذ الحديث عن هذه الرسالة في وسائل الإعلام التركية، دار جدل عن مدى صحتها التاريخية «لأن أسلوبها ليس متوافقاً مع أسلوب السلطان». لكن عمار أبو الشامات يقول إن «الخط هو خط السلطان. والأسلوب أسلوبه والموقف موقفه والتوقيع توقيعه. ولم يكن هناك على أسفلها ختم السلطان لأنه كان معزولاً"
المصدر :
الحياة
اكتب تعليق
كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة