أكدت الخارجية الروسية أن موسكو تقف مع حل الأزمة السورية بطرق سياسية دون أي تدخل خارجي. جاء هذا عقب لقاء نائب وزير الخارجية، المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط ميخائيل بوغدانوف بنائب وزيرة الخارجية الأميركية جيفري فيلتمان، وأفاد بيان الخارجية الذي نقلته «روسيا اليوم» أن بوغدانوف أكد «ثبوت المواقف الروسية حول ضرورة تذليل الأزمة السورية بطرق سياسية ودبلوماسية وعبر حوار وطني شامل، دون أي تدخل خارجي، مع احترام سيادة سورية».

من جهته، أشار فيلتمان، إلى ضرورة تدخل مجلس الأمن في سورية مؤكداً أن الخلافات الروسية الأميركية حول سورية قابلة للحل، وأضاف أن بلاده تريد تفسيرات من روسيا حول تزويدها لسورية بالأسلحة.

وكان فيلتمان وصل موسكو الإثنين حاملا «استياء» واشنطن من بيع روسيا 36 طائرة عسكرية من طراز ياك-130 لسورية، ووفق ما نقلته وكالة الأنباء الفرنسية، وصفت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية فيكتوريا نولاند الصفقة بأنها خبر «مقلق إذا تأكدت»، مضيفة أنه «في كل مرة نتحدث فيها عن سورية مع روسيا نذكرهم إلى أي حد أننا نعتقد أنه من الخطير مواصلة بيع أسلحة لسورية».

ورد النائب الأول لرئيس الهيئة الروسية للتعاون العسكري التقني، الكسندر فومين، بأنه من حق روسيا إجراء التعاون العسكري التقني الكامل مع سورية وأضاف لوكالة «أنباء موسكو» الروسية أن «أي عقد تم توقيعه أو يمكن توقيعه هو عقد شرعي لا ينتهك أي التزامات دولية».

ورد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الأربعاء الماضي رافضا تقديم أي توضيحات لواشنطن حول صفقات تسلح بين موسكو ودمشق مشيراً إلى أن روسيا غير معنية بالعقوبات أحادية الجانب التي تفرضها واشنطن على سورية.

وأمس، قلل ممثل روسيا الدائم لدى الاتحاد الأوروبي فلاديمير تشيجوف من أهمية العقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي على سورية مؤخراً وقامت بتوسيع قائمة الأشخاص الذين يشملهم نظام تجميد الأموال ومنع السفر إلى أراضي الاتحاد الأوروبي مشيراً إلى أنه لا يعتقد أن السفر إلى بلدان الاتحاد يمثل ضرورة أولوية بالنسبة للمواطنين السوريين حالياً، وفقاً لوكالة «كونا».

من جهته، أكد وزير الداخلية الإيراني مصطفى محمد نجار وجود آفاق جيدة لزيادة التعاون المشترك في القطاعات الاقتصادية بين روسيا وإيران وسورية، مشيراً إلى استعداد بلاده لتطوير تعاونها مع روسيا لتنفيذ مشاريع مشتركة بما في ذلك في سورية
  • فريق ماسة
  • 2012-01-24
  • 13258
  • من الأرشيف

فيلتمان في روسيا لبحث الشأن السوري...موسكو: لسنا معنيين بعقوبات أحادية الجانب تفرضها واشنطن

أكدت الخارجية الروسية أن موسكو تقف مع حل الأزمة السورية بطرق سياسية دون أي تدخل خارجي. جاء هذا عقب لقاء نائب وزير الخارجية، المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط ميخائيل بوغدانوف بنائب وزيرة الخارجية الأميركية جيفري فيلتمان، وأفاد بيان الخارجية الذي نقلته «روسيا اليوم» أن بوغدانوف أكد «ثبوت المواقف الروسية حول ضرورة تذليل الأزمة السورية بطرق سياسية ودبلوماسية وعبر حوار وطني شامل، دون أي تدخل خارجي، مع احترام سيادة سورية». من جهته، أشار فيلتمان، إلى ضرورة تدخل مجلس الأمن في سورية مؤكداً أن الخلافات الروسية الأميركية حول سورية قابلة للحل، وأضاف أن بلاده تريد تفسيرات من روسيا حول تزويدها لسورية بالأسلحة. وكان فيلتمان وصل موسكو الإثنين حاملا «استياء» واشنطن من بيع روسيا 36 طائرة عسكرية من طراز ياك-130 لسورية، ووفق ما نقلته وكالة الأنباء الفرنسية، وصفت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية فيكتوريا نولاند الصفقة بأنها خبر «مقلق إذا تأكدت»، مضيفة أنه «في كل مرة نتحدث فيها عن سورية مع روسيا نذكرهم إلى أي حد أننا نعتقد أنه من الخطير مواصلة بيع أسلحة لسورية». ورد النائب الأول لرئيس الهيئة الروسية للتعاون العسكري التقني، الكسندر فومين، بأنه من حق روسيا إجراء التعاون العسكري التقني الكامل مع سورية وأضاف لوكالة «أنباء موسكو» الروسية أن «أي عقد تم توقيعه أو يمكن توقيعه هو عقد شرعي لا ينتهك أي التزامات دولية». ورد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الأربعاء الماضي رافضا تقديم أي توضيحات لواشنطن حول صفقات تسلح بين موسكو ودمشق مشيراً إلى أن روسيا غير معنية بالعقوبات أحادية الجانب التي تفرضها واشنطن على سورية. وأمس، قلل ممثل روسيا الدائم لدى الاتحاد الأوروبي فلاديمير تشيجوف من أهمية العقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي على سورية مؤخراً وقامت بتوسيع قائمة الأشخاص الذين يشملهم نظام تجميد الأموال ومنع السفر إلى أراضي الاتحاد الأوروبي مشيراً إلى أنه لا يعتقد أن السفر إلى بلدان الاتحاد يمثل ضرورة أولوية بالنسبة للمواطنين السوريين حالياً، وفقاً لوكالة «كونا». من جهته، أكد وزير الداخلية الإيراني مصطفى محمد نجار وجود آفاق جيدة لزيادة التعاون المشترك في القطاعات الاقتصادية بين روسيا وإيران وسورية، مشيراً إلى استعداد بلاده لتطوير تعاونها مع روسيا لتنفيذ مشاريع مشتركة بما في ذلك في سورية

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة