وقعت روسيا عقدا مع سورية لتوريد 36 طائرة تدريب قتالية من طراز "ياك – 130 ". نشرت ذلك صحيفة "كوميرسانت" يوم 23 يناير/كانون الثاني استنادا الى مصدر في مؤسسة "روس ابورون ايكسبورت".

وجاء في الصحيفة " ان الجانبين أنهيا المباحثات التمهيدية في شهر ديسمبر/كانون الاول، ومن ثم تبع ذلك التوقيع على العقد بصيغته النهائية".

وتقول الصحيفة استنادا الى المصدر ان قيمة العقد تبلغ حوالي 550 مليون دولار ( تقريبا 15.3 مليون دولار للطائرة الواحدة).

ومن جانبه يشير روسلان بوخوف مدير مركز التحليلات الاستراتيجية والتكنولوجيا، الى ان العقد يعتبر مجازفة كبرى " اخذا بالاعتبار الاوضاع السياسية غير المستقرة في سورية والضغوط المستمرة من جانب الولايات المتحدة الامريكية، من الصعب التكهن ماذا سيحصل لاحقا. فنظام بشار الاسد يمكن ان يسقط، حيث ستخسر روسيا ماليا ومعنويا".

ان طائرة "ياك – 130 " الخاصة بالتدريب والقتال تستخدم لتدريب ورفع كفاءة الطيارين في القوات الجوية الروسية. حيث يسمح استخدام هذه الطائرة بتدريب الطيارين على الطائرات القتالية الروسية والاجنبية من الجيلين الرابع والخامس.

ويجري الجانب الروسي مفاوضات اولية مع عدد من الدول لتوريد طائرات "ياك – 130 "، حيث يقدر العدد الاجمالي المطلوب لهذه الطائرات لغاية عام 2015 بـ 250 طائرة.

وكانت الجزائر اول دولة تطلب تزويدها بـ 16 طائرة من هذا النوع وقد تم تنفيذ.

وهذا الرابط فيه شرح لمواصفات هذه الطائرة:

http://www.youtube.com/watch?v=9vtoVoUeYj8

  • فريق ماسة
  • 2012-01-23
  • 12657
  • من الأرشيف

روسيا تزود سورية بـ 36 طائرة تدريب قتالية من طراز "ياك – 130 "

وقعت روسيا عقدا مع سورية لتوريد 36 طائرة تدريب قتالية من طراز "ياك – 130 ". نشرت ذلك صحيفة "كوميرسانت" يوم 23 يناير/كانون الثاني استنادا الى مصدر في مؤسسة "روس ابورون ايكسبورت". وجاء في الصحيفة " ان الجانبين أنهيا المباحثات التمهيدية في شهر ديسمبر/كانون الاول، ومن ثم تبع ذلك التوقيع على العقد بصيغته النهائية". وتقول الصحيفة استنادا الى المصدر ان قيمة العقد تبلغ حوالي 550 مليون دولار ( تقريبا 15.3 مليون دولار للطائرة الواحدة). ومن جانبه يشير روسلان بوخوف مدير مركز التحليلات الاستراتيجية والتكنولوجيا، الى ان العقد يعتبر مجازفة كبرى " اخذا بالاعتبار الاوضاع السياسية غير المستقرة في سورية والضغوط المستمرة من جانب الولايات المتحدة الامريكية، من الصعب التكهن ماذا سيحصل لاحقا. فنظام بشار الاسد يمكن ان يسقط، حيث ستخسر روسيا ماليا ومعنويا". ان طائرة "ياك – 130 " الخاصة بالتدريب والقتال تستخدم لتدريب ورفع كفاءة الطيارين في القوات الجوية الروسية. حيث يسمح استخدام هذه الطائرة بتدريب الطيارين على الطائرات القتالية الروسية والاجنبية من الجيلين الرابع والخامس. ويجري الجانب الروسي مفاوضات اولية مع عدد من الدول لتوريد طائرات "ياك – 130 "، حيث يقدر العدد الاجمالي المطلوب لهذه الطائرات لغاية عام 2015 بـ 250 طائرة. وكانت الجزائر اول دولة تطلب تزويدها بـ 16 طائرة من هذا النوع وقد تم تنفيذ. وهذا الرابط فيه شرح لمواصفات هذه الطائرة: http://www.youtube.com/watch?v=9vtoVoUeYj8

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة