ذكرت صحيفة "الجمهورية" اللبنانية ان "مطبّات الطرقات لها علاقة مرض انزلاق الغضروف او ما يعرف بـ"الديسك"، والتقت "الجمهورية" الدكتور طوني سابا، المتخصّص بجراحة العظام والعمود الفقري، والذي يعرّف الديسك على أنه «الغضروف الذي يفصل الفقرات في العنق والظهر وأسفله. ويتألف هذا الغضروف من مادة لزجة تفصل الفقرات وتحميها من التعرّض للكسور في حال وقوع حادث ما، أو حمل للأوزان الثقيلة تفوق قدرة تحمّل العمود الفقري.

 

وارجع أسباب الإصابة بـ"لديسك" الى عوامل عدة أبرزها "عدم ممارسة الرياضة بشكل صحيح وضعف العضلات التي تحمي العمود الفقري، وغياب التغذية السليمة والتدخين"، مؤكدا ان "أكثر الناس عرضة للإصابة هم السائقون خصوصاً من يتعرض منهم للحفر والمطبّات".

 

  • فريق ماسة
  • 2012-01-20
  • 9311
  • من الأرشيف

مطبات الطرقات تسبب الديسك!!

ذكرت صحيفة "الجمهورية" اللبنانية ان "مطبّات الطرقات لها علاقة مرض انزلاق الغضروف او ما يعرف بـ"الديسك"، والتقت "الجمهورية" الدكتور طوني سابا، المتخصّص بجراحة العظام والعمود الفقري، والذي يعرّف الديسك على أنه «الغضروف الذي يفصل الفقرات في العنق والظهر وأسفله. ويتألف هذا الغضروف من مادة لزجة تفصل الفقرات وتحميها من التعرّض للكسور في حال وقوع حادث ما، أو حمل للأوزان الثقيلة تفوق قدرة تحمّل العمود الفقري.   وارجع أسباب الإصابة بـ"لديسك" الى عوامل عدة أبرزها "عدم ممارسة الرياضة بشكل صحيح وضعف العضلات التي تحمي العمود الفقري، وغياب التغذية السليمة والتدخين"، مؤكدا ان "أكثر الناس عرضة للإصابة هم السائقون خصوصاً من يتعرض منهم للحفر والمطبّات".  

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة