منحت الجامعة العربية سورية يوماً واحداً للتوقيع على مبادرة الجامعة لإنهاء الأزمة الداخلية، جاء هذا القرار خلال اجتماع لجنة التنسيق العربية الخاصة بسورية للنظر في قائمة العقوبات التي اقترحتها لجنة من الفنيين يوم السبت 3-12-12011 وقال الشيخ حمد متحدثاً في الدوحة إن هناك بعض الاتصالات مع السوريين وإنهم لو أرادوا المجيء والتوقيع على المبادرة يوم الأحد 4/12 يمكنهم أن يفعلوا ذلك وفقاً لوكالة رويترز.

وحذر رئيس الوزراء القطري من خروج الوضع السوري عن السيطرة العربية، مؤكداً أن العقوبات الجديدة ستكون سارية ما لم توقع دمشق على المبادرة العربية، لكنه شدد على أن القرارات اتخذت بالإجماع.

كما أعرب عن أمله في أن تلتزم دمشق بالتوقيع والالتزام بما يتضمنه البروتوكول من أجل إيجاد حل في الإطار العربي، وأكد أنه اتصل بنظيره السوري وليد المعلم وأعلمه برد الجامعة على معظم التعديلات المقترحة من قبل سورية فيما يخص البروتوكول، وأوضح أن اللجنة وافقت على تلك التعديلات التي لا تمس جوهر المبادرة.

وأكدت اللجنة العقوبات على سورية التي تشمل تجميد أرصدة 19 من كبار الشخصيات والمسؤولين ومنعهم من السفر إلى الدول العربية.

كما أمرت اللجنة بتخفيض الرحلات الجوية من والى سورية بمعدل 50 بالمئة بما فيها الطيران السوري ويبدأ التنفيذ من 15 كانون الأول 2011.

وتضم اللجنة الوزارية العربية قطر ومصر والجزائر وسلطنة عمان والسودان وهي مفتوحة لأي دولة عربية ترغب في المشاركة في أعمالها، وانضم وفد يمثل وزارة الخارجية التركية.

  • فريق ماسة
  • 2011-12-03
  • 13765
  • من الأرشيف

مجلس الأمن العربي يرد على التعديلات السورية ويمنح سورية حتى نهاية اليوم للتوقيع على البرتوكول

منحت الجامعة العربية سورية يوماً واحداً للتوقيع على مبادرة الجامعة لإنهاء الأزمة الداخلية، جاء هذا القرار خلال اجتماع لجنة التنسيق العربية الخاصة بسورية للنظر في قائمة العقوبات التي اقترحتها لجنة من الفنيين يوم السبت 3-12-12011 وقال الشيخ حمد متحدثاً في الدوحة إن هناك بعض الاتصالات مع السوريين وإنهم لو أرادوا المجيء والتوقيع على المبادرة يوم الأحد 4/12 يمكنهم أن يفعلوا ذلك وفقاً لوكالة رويترز. وحذر رئيس الوزراء القطري من خروج الوضع السوري عن السيطرة العربية، مؤكداً أن العقوبات الجديدة ستكون سارية ما لم توقع دمشق على المبادرة العربية، لكنه شدد على أن القرارات اتخذت بالإجماع. كما أعرب عن أمله في أن تلتزم دمشق بالتوقيع والالتزام بما يتضمنه البروتوكول من أجل إيجاد حل في الإطار العربي، وأكد أنه اتصل بنظيره السوري وليد المعلم وأعلمه برد الجامعة على معظم التعديلات المقترحة من قبل سورية فيما يخص البروتوكول، وأوضح أن اللجنة وافقت على تلك التعديلات التي لا تمس جوهر المبادرة. وأكدت اللجنة العقوبات على سورية التي تشمل تجميد أرصدة 19 من كبار الشخصيات والمسؤولين ومنعهم من السفر إلى الدول العربية. كما أمرت اللجنة بتخفيض الرحلات الجوية من والى سورية بمعدل 50 بالمئة بما فيها الطيران السوري ويبدأ التنفيذ من 15 كانون الأول 2011. وتضم اللجنة الوزارية العربية قطر ومصر والجزائر وسلطنة عمان والسودان وهي مفتوحة لأي دولة عربية ترغب في المشاركة في أعمالها، وانضم وفد يمثل وزارة الخارجية التركية.

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة