خطأ في تصميم معدات الإشارة أدى إلى حادثة تصادم قطار الطلقة السريع في الصين السبت الماضي والذي أسفر عن مصرع ما لا يقل عن 39 شخصاً وغصابة نحو 200 آخرين، وفقاً لما ذكرته وكالة الأنباء الصينية "شينخوا."

ونتيجة لذلك، قدمت الشركة المصممة لأنظمة الإشارة اعتذارها الخميس عما وصف بـ"العيب التصميمي في أحد منتجاتها والذي يعتقد أنه تسبب في حادث تصادم القطارات المميت الذي وقع السبت بمدينة ونتشو بمقاطعة تشجيانغ شرقي الصين."

ووفقاً لوكالة شينخوا، فقد عرض "معهد بكين الوطني لبحوث وتصميم سكك الحديد للإشارات والتواصل"، اعتذاره على موقعه الإلكتروني الخميس، وأعرب فيه عن أسفه وتعازيه لضحايا الحادث وعائلاتهم، وتعهدت "بالتعاون في التحقيقات وتحمل المسؤولية ومواجهة أي عقوبات مترتبة عن نتائج التحقيقات."

من جهته، أفاد مكتب سكة حديد شنغهاي الخميس إلى أن عيوباً تصميمة في معدات الإشارة للسكة الحديدية أدت إلى الحادث التصادم.

وقال رئيس مكتب سكة حديد شنغهاي، آن لو شنغ، في اجتماع للتحقيق عقده مجلس الدولة في "ونتشو" الخميس، إن نظام الإشارة بمحطة سكة حديد جنوب ونتشو، فشل بعد تعرضه لصعقه برق، في تحويل إشارة الضوء الأخضر إلى الأحمر، ما أدى إلى اصطدام أحد القطارات بمؤخرة قطار آخر.

وأضاف أن معدات الإشارة كانت من تصميم " معهد بكين الوطني لبحوث وتصميم سكك الحديد للإشارات والتواصل، الذي يتخذ من بكين مقراً له، واستخدمت في سبتمبر/أيلول من العام 2009.

وكانت مخاوف قد ثارت حول "قطار الطلقة" الصيني قبل انطلاقه في أول رحلة تجارية له في الثلاثين من يونيو/حزيران الماضي، والذي يسير بسرعة تصل إلى 300 كيلومتر في الساعة، رغم أن نائب وزير السكك الحديد الصيني قال إن القطار يعتمد أعلى المعايير التكنولوجية في العالم..

وكانت المخاوف تتعلق بشأن السلامة والأمن، خصوصاً وأنه تم إنجاز العمل فيه في غضون ثلاث سنوات.

وقال أستاذ السكك الحديدية في جامعة شنغهاي، صن جانغ: "إنها ليست الأسرع والأفضل.. يجب أن نأخذ بالاعتبار السلامة والتأثيرات الاقتصادية والبيئية."

وأوضح أن البلاد عمدت مؤخراً إلى إبطاء العمل على بعض مشاريع القطارات السريعة للتأكد من سلامة الخدمة ومن أنها رخيصة أيضاً.

  • فريق ماسة
  • 2011-07-28
  • 9541
  • من الأرشيف

الصين: خلل بنظام الإشارة تسبب في حادث تصادم القطارات

خطأ في تصميم معدات الإشارة أدى إلى حادثة تصادم قطار الطلقة السريع في الصين السبت الماضي والذي أسفر عن مصرع ما لا يقل عن 39 شخصاً وغصابة نحو 200 آخرين، وفقاً لما ذكرته وكالة الأنباء الصينية "شينخوا." ونتيجة لذلك، قدمت الشركة المصممة لأنظمة الإشارة اعتذارها الخميس عما وصف بـ"العيب التصميمي في أحد منتجاتها والذي يعتقد أنه تسبب في حادث تصادم القطارات المميت الذي وقع السبت بمدينة ونتشو بمقاطعة تشجيانغ شرقي الصين." ووفقاً لوكالة شينخوا، فقد عرض "معهد بكين الوطني لبحوث وتصميم سكك الحديد للإشارات والتواصل"، اعتذاره على موقعه الإلكتروني الخميس، وأعرب فيه عن أسفه وتعازيه لضحايا الحادث وعائلاتهم، وتعهدت "بالتعاون في التحقيقات وتحمل المسؤولية ومواجهة أي عقوبات مترتبة عن نتائج التحقيقات." من جهته، أفاد مكتب سكة حديد شنغهاي الخميس إلى أن عيوباً تصميمة في معدات الإشارة للسكة الحديدية أدت إلى الحادث التصادم. وقال رئيس مكتب سكة حديد شنغهاي، آن لو شنغ، في اجتماع للتحقيق عقده مجلس الدولة في "ونتشو" الخميس، إن نظام الإشارة بمحطة سكة حديد جنوب ونتشو، فشل بعد تعرضه لصعقه برق، في تحويل إشارة الضوء الأخضر إلى الأحمر، ما أدى إلى اصطدام أحد القطارات بمؤخرة قطار آخر. وأضاف أن معدات الإشارة كانت من تصميم " معهد بكين الوطني لبحوث وتصميم سكك الحديد للإشارات والتواصل، الذي يتخذ من بكين مقراً له، واستخدمت في سبتمبر/أيلول من العام 2009. وكانت مخاوف قد ثارت حول "قطار الطلقة" الصيني قبل انطلاقه في أول رحلة تجارية له في الثلاثين من يونيو/حزيران الماضي، والذي يسير بسرعة تصل إلى 300 كيلومتر في الساعة، رغم أن نائب وزير السكك الحديد الصيني قال إن القطار يعتمد أعلى المعايير التكنولوجية في العالم.. وكانت المخاوف تتعلق بشأن السلامة والأمن، خصوصاً وأنه تم إنجاز العمل فيه في غضون ثلاث سنوات. وقال أستاذ السكك الحديدية في جامعة شنغهاي، صن جانغ: "إنها ليست الأسرع والأفضل.. يجب أن نأخذ بالاعتبار السلامة والتأثيرات الاقتصادية والبيئية." وأوضح أن البلاد عمدت مؤخراً إلى إبطاء العمل على بعض مشاريع القطارات السريعة للتأكد من سلامة الخدمة ومن أنها رخيصة أيضاً.

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة