ذكر تقرير إسرائيلي، أن المباحثات الرامية للتوصل إلى اتفاق لإنهاء حالة الحرب، بين إسرائيل ودول خليجية، وتطبيع رسمي للعلاقات، والتي تحظى بدعم أمريكي، حققت تقدما ملموسا، وتحظى بترحيب الولايات المتحدة.

 

وأوضح التقرير، أن التقدم حصل على ضوء الأزمة السياسية في إسرائيل، وعلى خلفية التهديد الإيراني المشترك. وقالت مصادر اسرائيلية، إن اتفاق إنهاء حالة الحرب بين الدول الخليجية واسرائيل، يشمل تعزيز التعاون الاقتصادي، ويندرج في إطار مسارات السلام الإقليمي التي طرحها وزير الخارجية الاسرائيلي يسرائيل كاتس، وتشمل ربط المجالين الاقتصادي والاستراتيجي بين السعودية ودول الخليج عبر الأردن بشبكة السكك الحديدية في إسرائيل.

 

وأشارت المصادر إلى أن مستشار الأمن القومي في مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية، مئير بن شبات، أجرى نقاشا موسعا مع الجهات المعنية بصياغة خطة العمل التي تقودها وزارة الخارجية. كما شكّلت دول خليجية طواقم مشتركة مع إسرائيل، لبحث تطبيع العلاقات، واستغلال المصالح المشتركة لمواجهة إيران وتطبيع العلاقات في مسائل الحرب على الإرهاب والاقتصاد، على اعتبار أنه لا يمكن في المرحلة الحالية، التوقيع على اتفاقيّات سلام كاملة بسبب استمرار الصراع الإسرائيلي – الفلسطيني.

 

وكشفت المصادر أن المبادرة تستند إلى عدة أسس بينها تطوير علاقات ودية وتعاون مشترك على أساس ميثاق الأمم المتحدة ومبادئ القانون الدولي، واتخاذ خطوات ضرورية وفعّالة لضمان عدم المشاركة في تمويل عمليات قتالية أو عدائية أو تخريبية أو عنيفة أو تحريضية من دول الخليج ضد إسرائيل، والامتناع عن الانضمام أو مساعدة أي تحالف أو منظمة ذات خلفيات عسكرية أو أمنية، مع طرف آخر غير موقع على الاتفاق، وحل الاختلاف في الآراء عبر التشاور.

 

القناة 12

  • فريق ماسة
  • 2019-11-05
  • 9533
  • من الأرشيف

بدعم وترحيب الولايات المتحدة.. اسرائيل ودول الخليج تبحث إنهاء حالة الحرب وتطبيع العلاقات

ذكر تقرير إسرائيلي، أن المباحثات الرامية للتوصل إلى اتفاق لإنهاء حالة الحرب، بين إسرائيل ودول خليجية، وتطبيع رسمي للعلاقات، والتي تحظى بدعم أمريكي، حققت تقدما ملموسا، وتحظى بترحيب الولايات المتحدة.   وأوضح التقرير، أن التقدم حصل على ضوء الأزمة السياسية في إسرائيل، وعلى خلفية التهديد الإيراني المشترك. وقالت مصادر اسرائيلية، إن اتفاق إنهاء حالة الحرب بين الدول الخليجية واسرائيل، يشمل تعزيز التعاون الاقتصادي، ويندرج في إطار مسارات السلام الإقليمي التي طرحها وزير الخارجية الاسرائيلي يسرائيل كاتس، وتشمل ربط المجالين الاقتصادي والاستراتيجي بين السعودية ودول الخليج عبر الأردن بشبكة السكك الحديدية في إسرائيل.   وأشارت المصادر إلى أن مستشار الأمن القومي في مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية، مئير بن شبات، أجرى نقاشا موسعا مع الجهات المعنية بصياغة خطة العمل التي تقودها وزارة الخارجية. كما شكّلت دول خليجية طواقم مشتركة مع إسرائيل، لبحث تطبيع العلاقات، واستغلال المصالح المشتركة لمواجهة إيران وتطبيع العلاقات في مسائل الحرب على الإرهاب والاقتصاد، على اعتبار أنه لا يمكن في المرحلة الحالية، التوقيع على اتفاقيّات سلام كاملة بسبب استمرار الصراع الإسرائيلي – الفلسطيني.   وكشفت المصادر أن المبادرة تستند إلى عدة أسس بينها تطوير علاقات ودية وتعاون مشترك على أساس ميثاق الأمم المتحدة ومبادئ القانون الدولي، واتخاذ خطوات ضرورية وفعّالة لضمان عدم المشاركة في تمويل عمليات قتالية أو عدائية أو تخريبية أو عنيفة أو تحريضية من دول الخليج ضد إسرائيل، والامتناع عن الانضمام أو مساعدة أي تحالف أو منظمة ذات خلفيات عسكرية أو أمنية، مع طرف آخر غير موقع على الاتفاق، وحل الاختلاف في الآراء عبر التشاور.   القناة 12

المصدر : خاص الماسة السورية/غسان محمد


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة