وصف الدبلوماسي الاسرائيلي السابق الون بنكاس، صفقة القرن الامريكية بالطائر الخيالي، مشككا بامكانية تطبيقها على الارض. واضاف، ان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، كان محقا في البداية حول حقيقة أساسية وحيوية واحدة، هي ان المسيرة السياسية بالصيغة التي وجدت فيها منذ اتفاقات أوسلو، استنفدت نفسها ولم تنجح.

وأشار بنكاس الى ان سلسلة الخطوات الأحادية الجانب والتصريحات، مست بصورة الولايات المتحدة في نظر الفلسطينيين كوسيط حيادي، كان بينها نقل السفارة الأمريكية الى للقدس، وتقليص التعاون الأمني مع السلطة، والإصرار على عدم الالتزام بحل الدولتين، والاعتراف بحق إسرائيل بضم أجزاء من الضفة، ورفض إطلاع ملك الأردن على الخطة، واتهام الفلسطينيين بعدم الجدية،  عن تغريدات وتصريحات المبعوث الأمريكي، جيسون غرينبلات.

وختم بنكاس قائلا: يمكن ان نوافق أو نعارض الدولة الفلسطينية، أو نفترض ان إقامتها ممكنة أو ان نستنتج أنها لم تعد ممكنة، ولكن لا يمكن ان نتجاهل مبدأ الدولة الفلسطينية، الذي وعدت به إدارات أمريكية وحكومات إسرائيلية، أو ان نتوقع موافقة الجانب الفلسطيني على بحث خطة تقوم على أفكار غامضة، ومن دون ذكر السيادة السياسية.

  • فريق ماسة
  • 2019-07-30
  • 13736
  • من الأرشيف

دبلوماسي اسرائيلي سابق يشكك بإمكانية تطبيق صفقة القرن

وصف الدبلوماسي الاسرائيلي السابق الون بنكاس، صفقة القرن الامريكية بالطائر الخيالي، مشككا بامكانية تطبيقها على الارض. واضاف، ان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، كان محقا في البداية حول حقيقة أساسية وحيوية واحدة، هي ان المسيرة السياسية بالصيغة التي وجدت فيها منذ اتفاقات أوسلو، استنفدت نفسها ولم تنجح. وأشار بنكاس الى ان سلسلة الخطوات الأحادية الجانب والتصريحات، مست بصورة الولايات المتحدة في نظر الفلسطينيين كوسيط حيادي، كان بينها نقل السفارة الأمريكية الى للقدس، وتقليص التعاون الأمني مع السلطة، والإصرار على عدم الالتزام بحل الدولتين، والاعتراف بحق إسرائيل بضم أجزاء من الضفة، ورفض إطلاع ملك الأردن على الخطة، واتهام الفلسطينيين بعدم الجدية،  عن تغريدات وتصريحات المبعوث الأمريكي، جيسون غرينبلات. وختم بنكاس قائلا: يمكن ان نوافق أو نعارض الدولة الفلسطينية، أو نفترض ان إقامتها ممكنة أو ان نستنتج أنها لم تعد ممكنة، ولكن لا يمكن ان نتجاهل مبدأ الدولة الفلسطينية، الذي وعدت به إدارات أمريكية وحكومات إسرائيلية، أو ان نتوقع موافقة الجانب الفلسطيني على بحث خطة تقوم على أفكار غامضة، ومن دون ذكر السيادة السياسية.

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة