منعت العديد من المدارس الخاصة في منطقة مشروع دمر عدداً من طالباتها الناجحات في شهادة التعليم الأساسي من التسجيل فيها لاستكمال تعليمهم الثانوي العام، وذلك بسبب “انخفاض” معدلهم الدراسي على حد وصفهم لما دون 2700 درجة، وذلك على الرغم بأن معدل الفتيات يتجاوز الـ2100 درجة من أصل الـ3100 أي أنه يسمح لهن بدراسة الصف الأول الثانوي العام بفرعيه الأدبي والعلمي بحسب المعدلات الموضوعة من قبل وزارة التربية.

ووفقاً لما نقله موقع هاشتاغ سوريا عن بعض الأهالي فإن أغلب المدارس الخاصة تتبع استراتيجية انتقاء المعدلات العالية لتبقى اسم مدرستها مرتبط فقط بالمتفوقين، موضحين أن إحدى المدراس اختارت التخلي عن طالباتها اللواتي درسن فيها لحوالي الـ9 سنوات مقابل اختيار عدد محدد من الطالبات المتفوقات يضمن به ارتفاع نسب النجاح لديهم في الشهادة الثانوية ويحافظن على “برستيج” المدرسة المعهود.

من جهته، أكد مدير التعليم الخاص وائل محمد أنه لا يحق لأي مدرسة خاصة أن تحدد معدل غير المعدل المحدد أساسا من قبل وزارة التربية للتسجيل فيها، مبيناً أنه في حال تقدم أي مواطن بشكوى على المدرسة يتم على الفور توجيه انذار وعقوبة للمدرسة واتخاذ كافة الاجراءات القانونية بحقها.

وعن حجة أعداد الصفوف النموذجية التي تدفع المدارس الخاصة لاختيار الطلاب المتفوقين فقط، أوضح المحمد أنه لا يوجد أي مبرر لهذا الفعل من قبل المدارس، مضيفاً أن المدرسة الواقعية هي التي تقبل الطلاب على مستوياتهم كافة وتعمل على رفعها.

وأشار المحمد إلى أنه تعطى الأولوية في التسجيل للطالب الذي درس في السنوات السابقة في المدرسة مهما كان مجموعه ومن ثم لإخوته، مضيفاً أنه لا يحق لأي مدرسة خاصة رفض تسجيل طالب كان مسجلاً لديها مسبقا.

يذكر أن وزارة التربية كانت قد حددت مجموع 1590 كمعدل لدخول الصف الأول الثانوي بفرعيه العلمي والأدبي في محافظة دمشق.

  • فريق ماسة
  • 2019-07-28
  • 17840
  • من الأرشيف

مدارس خاصة ترفض تسجيل طلابها في الثانوية لتدني معدلاتهم في شهادة التعليم الأساسي عن 2700 درجة!

منعت العديد من المدارس الخاصة في منطقة مشروع دمر عدداً من طالباتها الناجحات في شهادة التعليم الأساسي من التسجيل فيها لاستكمال تعليمهم الثانوي العام، وذلك بسبب “انخفاض” معدلهم الدراسي على حد وصفهم لما دون 2700 درجة، وذلك على الرغم بأن معدل الفتيات يتجاوز الـ2100 درجة من أصل الـ3100 أي أنه يسمح لهن بدراسة الصف الأول الثانوي العام بفرعيه الأدبي والعلمي بحسب المعدلات الموضوعة من قبل وزارة التربية. ووفقاً لما نقله موقع هاشتاغ سوريا عن بعض الأهالي فإن أغلب المدارس الخاصة تتبع استراتيجية انتقاء المعدلات العالية لتبقى اسم مدرستها مرتبط فقط بالمتفوقين، موضحين أن إحدى المدراس اختارت التخلي عن طالباتها اللواتي درسن فيها لحوالي الـ9 سنوات مقابل اختيار عدد محدد من الطالبات المتفوقات يضمن به ارتفاع نسب النجاح لديهم في الشهادة الثانوية ويحافظن على “برستيج” المدرسة المعهود. من جهته، أكد مدير التعليم الخاص وائل محمد أنه لا يحق لأي مدرسة خاصة أن تحدد معدل غير المعدل المحدد أساسا من قبل وزارة التربية للتسجيل فيها، مبيناً أنه في حال تقدم أي مواطن بشكوى على المدرسة يتم على الفور توجيه انذار وعقوبة للمدرسة واتخاذ كافة الاجراءات القانونية بحقها. وعن حجة أعداد الصفوف النموذجية التي تدفع المدارس الخاصة لاختيار الطلاب المتفوقين فقط، أوضح المحمد أنه لا يوجد أي مبرر لهذا الفعل من قبل المدارس، مضيفاً أن المدرسة الواقعية هي التي تقبل الطلاب على مستوياتهم كافة وتعمل على رفعها. وأشار المحمد إلى أنه تعطى الأولوية في التسجيل للطالب الذي درس في السنوات السابقة في المدرسة مهما كان مجموعه ومن ثم لإخوته، مضيفاً أنه لا يحق لأي مدرسة خاصة رفض تسجيل طالب كان مسجلاً لديها مسبقا. يذكر أن وزارة التربية كانت قد حددت مجموع 1590 كمعدل لدخول الصف الأول الثانوي بفرعيه العلمي والأدبي في محافظة دمشق.

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة