قال قائد قوات الجو –فضاء التابعة لحرس الثورة الإسلامية العميد أمير علي حاجي زادة، الجمعة، “كان برفقة الطائرة الأمريكية المسيرة طائرة من طراز p8 أيضاً وكانت في مرمى نيران صواريخ حرس الثورة الإسلامية”.

وأشار في تصريح على هامش الكشف عن حطام طائرة التجسس الأمريكية التي أسقطتها منظومة “سوم خرداد” يوم أمس الخميس، “كان برفقة الطائرة الأمريكية المسيرة طائرة من طراز p8 أيضاً وكان على متنها 35 شخصاً”.

وطائرة P-8 بوسيدون التي أشار إلها العميد حاجي زادة هي طائرة دورية بحرية صنعت من قبل شركة بوينغ حيث قامت في أول رحلة لها عام 2009 لتكون بديلاً عن الطائرات الأقدم مثل  P-3اوريون.

ويمكن لهذه الطائرة التي يبلغ طول هيكلها 39/47 متراً وطول جناحها 17/64 متراً وارتفاعها 12/83 متراً أن تنفذ عملياتها في نطاق أكثر من 2200 كلم و يبلغ أعلى مستوى لتحليقها 12500 متر ويبلغ أقصى مدى لها 7،500 كيلومتر (مع خزانات وقود إضافية).

المهمة الرئيسية لهذه الطائرة هي الحرب المضادة للغواصات والحرب المضادة للسطح وبالإضافة إلى الأجهزة التجسس التي تضم أنظمة الاتصالات وأنظمة الرادار المتقدمة التي تمنحها قدرات الحرب الإلكترونية عالية المستوى، هي مزودة بصواريخ مضادة للسفن مركبة أسفل الجناح وداخل هيكل الطائرة.

وطائرة P-8 هي أول طائرة عسكرية في العالم صنعت بشكل خاص للقيام بعملية مشتركة مع الطائرات المسيرة وطالبت القوة البحرية الأمريكية أن تنسق هذه الطائرة مع “غلوبال هوك”.

ويمكن عبر هذا التنسيق توجيه “غلوبال هوك” من داخل P-8 او من داخل مقر القيادة ويتم تلقي صور كاميرا ورادار “غلوبال هوك” في P-8 حيث يمكن كشف الهدف من قبل “غلوبال هوك” ويستهدف من قبل P-8.

  • فريق ماسة
  • 2019-06-21
  • 14976
  • من الأرشيف

ما هي الطائرة الأمريكية المأهولة التي كانت بمرمى صواريخ الحرس الثوري؟

قال قائد قوات الجو –فضاء التابعة لحرس الثورة الإسلامية العميد أمير علي حاجي زادة، الجمعة، “كان برفقة الطائرة الأمريكية المسيرة طائرة من طراز p8 أيضاً وكانت في مرمى نيران صواريخ حرس الثورة الإسلامية”. وأشار في تصريح على هامش الكشف عن حطام طائرة التجسس الأمريكية التي أسقطتها منظومة “سوم خرداد” يوم أمس الخميس، “كان برفقة الطائرة الأمريكية المسيرة طائرة من طراز p8 أيضاً وكان على متنها 35 شخصاً”. وطائرة P-8 بوسيدون التي أشار إلها العميد حاجي زادة هي طائرة دورية بحرية صنعت من قبل شركة بوينغ حيث قامت في أول رحلة لها عام 2009 لتكون بديلاً عن الطائرات الأقدم مثل  P-3اوريون. ويمكن لهذه الطائرة التي يبلغ طول هيكلها 39/47 متراً وطول جناحها 17/64 متراً وارتفاعها 12/83 متراً أن تنفذ عملياتها في نطاق أكثر من 2200 كلم و يبلغ أعلى مستوى لتحليقها 12500 متر ويبلغ أقصى مدى لها 7،500 كيلومتر (مع خزانات وقود إضافية). المهمة الرئيسية لهذه الطائرة هي الحرب المضادة للغواصات والحرب المضادة للسطح وبالإضافة إلى الأجهزة التجسس التي تضم أنظمة الاتصالات وأنظمة الرادار المتقدمة التي تمنحها قدرات الحرب الإلكترونية عالية المستوى، هي مزودة بصواريخ مضادة للسفن مركبة أسفل الجناح وداخل هيكل الطائرة. وطائرة P-8 هي أول طائرة عسكرية في العالم صنعت بشكل خاص للقيام بعملية مشتركة مع الطائرات المسيرة وطالبت القوة البحرية الأمريكية أن تنسق هذه الطائرة مع “غلوبال هوك”. ويمكن عبر هذا التنسيق توجيه “غلوبال هوك” من داخل P-8 او من داخل مقر القيادة ويتم تلقي صور كاميرا ورادار “غلوبال هوك” في P-8 حيث يمكن كشف الهدف من قبل “غلوبال هوك” ويستهدف من قبل P-8.

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة