عرض وزير الاتصالات المهندس “إيّاد الخطيب” خلال اجتماع اليوم مع المدراء العامّين والمدراء المركزيين في وزارة الاتصالات تسعة من الأهداف التي سيجري العمل عليها وهي:

 

1- إعادة تنظيم مراكز الخدمة وتفعيلها وتقديم الدّعم اللّازم لها كونها تقدّم الدّعم الكبير للمواطن وتسهم بدور فعّال في مكافحة الفساد، حيث تقلل من الاحتكاك المباشر بين المواطن والموظّف، وتجعله بأقل حالاته.

 

2- تحقيق سياسة الاستخدام العادل بضبط استخدام الإنترنت اللّاعقلاني لبعض الشّرائح، وتحسين خدمة الإنترنت في سوريا، وعليه تمّ تكليف الهيئة النّاظمة لقطّاع الاتّصالات والبريد بإعادة دراسة وصياغة ملف الاستخدام العادل للإنترنت وتقديم رؤية واضحة يتم اعتمادها لاحقاً، وذلك بما يتوافق مع توجيهات رئيس الجمهوريّة بعدم تحميل المواطن أي تبعات ماليّة إضافيّة بعد سنوات الحرب السّبع.

 

3- ضرورة تغيير توجّه الوزارة باتّجاه تكنولوجيا المعلومات لتصبح وزارة للاتّصالات وتكنولوجيا المعلومات، وذلك بغيّة الوصول إلى مجتمع المعلومات السّوري الذي سيطلق عليه اسم Syrian Information Society (SIS) الهادف لتمكين الشّراكة بين القطّاعين العام والخاص لتعزيز البنية التّحتيّة لقطّاع الاتّصالات.

 

4- بناء جيل الشّباب السّوري الجديد القادر على الابتكار والتّجديد والقادر على بناء منظومة معلوماتيّة خاصة بالقطر من خلال الاستفادة من تجارب الدّول ذات الخبرة بهذا الموضوع كما هو الحال في الهند ومصر.

 

5- التركّيز على إقامة القرية الالكترونيّة السّوريّة (الذّكية)، الجامعة لكل شركات الاتّصالات وتكنولوجيا المعلومات والمؤسّسات الحكوميّة المرتبطة بتلك الصّناعة وذلك أسوة بالدّول الأخرى.

 

6- الانّتقال بالإنترنت إلى حالة أفضل عن طريق وضع خطّة من ثلاثة مراحل:

 

المرحلة الأولى: هي الخطّة الإسعافيّة لتحسين الخدمة بالشّكل المقبول للمواطنين.

المرحلة الثّانية تستمر لثلاث سنوات تعمل في الانتقال بتكنولوجيا وتقنيّة تقديم الخدمة إلى مرحلة جديدة.

المرحلة الثّالثة البعيدة المدى تستمر خمس سنوات وتكون في الانتقال بالإنترنت إلى واقع جديد يكون عصب الاقتصاد الالكتروني السّوري (……E commerce – E business) ليماثل الدّول المجاورة.

 

7-تكليف الهيئة النّاظمة للاتّصالات والبريد بوضع دفتر شروط فنّي ومالي لنظام (Fraud Management) ليتم الإعلان عنه بالسّرعة الكليّة، وهو برنامج لمكافحة الاحتيال الذي تتعرض له الشّركة السّوريّة للاتّصالات من خلال تهريب المكالمات الواردة للقطر عبر منافذ غير نظاميّة، وذلك حفاظاً على أموال خزينة الدّولة.

 

8- متابعة وزارة الاتّصالات والتّقانة للملفّات الأساسيّة لوزارة والذي يخدم كافّة قطّاعات البلد وهو ملف الدّفع الالكتروني، والحكومة الالكترونيّة للوصول بالبلد الى مصافي الدّول المتقدّمة.

 

9- تكليف مجلس إدارة الشّركة السّوريّة للاتّصالات بإعادة دراسة الهيكليّة التّنظيمية للشّركة بحيث يكون مزوّد “تراسل” ذو استقلاليّة ماليّة وإداريّة يتبع للمدير العام، ويتمكّن من المنافسة في السّوق.

 

وفي نهاية الاجتماع وجّه الوزير ووفقاً لميثاق إحداث الوزارة المتضمّن مجلس استشاري للوزارة بدعم هذا المجلس بعضوية الوزير ومعاونوا الوزير والمدراء العامّين والفعّاليّات الاقتصاديّة والاجتماعيّة الموجودة ضمن السّوق، كما وجّه بضرورة العمل بروح الفريق الواحد بما يساهم في العمل وفق المرحلة القادمة في إعادة إعمار البلد وتطويرها.

  • فريق ماسة
  • 2018-12-10
  • 11657
  • من الأرشيف

أهداف وزير الاتصالات السوري الجديد

عرض وزير الاتصالات المهندس “إيّاد الخطيب” خلال اجتماع اليوم مع المدراء العامّين والمدراء المركزيين في وزارة الاتصالات تسعة من الأهداف التي سيجري العمل عليها وهي:   1- إعادة تنظيم مراكز الخدمة وتفعيلها وتقديم الدّعم اللّازم لها كونها تقدّم الدّعم الكبير للمواطن وتسهم بدور فعّال في مكافحة الفساد، حيث تقلل من الاحتكاك المباشر بين المواطن والموظّف، وتجعله بأقل حالاته.   2- تحقيق سياسة الاستخدام العادل بضبط استخدام الإنترنت اللّاعقلاني لبعض الشّرائح، وتحسين خدمة الإنترنت في سوريا، وعليه تمّ تكليف الهيئة النّاظمة لقطّاع الاتّصالات والبريد بإعادة دراسة وصياغة ملف الاستخدام العادل للإنترنت وتقديم رؤية واضحة يتم اعتمادها لاحقاً، وذلك بما يتوافق مع توجيهات رئيس الجمهوريّة بعدم تحميل المواطن أي تبعات ماليّة إضافيّة بعد سنوات الحرب السّبع.   3- ضرورة تغيير توجّه الوزارة باتّجاه تكنولوجيا المعلومات لتصبح وزارة للاتّصالات وتكنولوجيا المعلومات، وذلك بغيّة الوصول إلى مجتمع المعلومات السّوري الذي سيطلق عليه اسم Syrian Information Society (SIS) الهادف لتمكين الشّراكة بين القطّاعين العام والخاص لتعزيز البنية التّحتيّة لقطّاع الاتّصالات.   4- بناء جيل الشّباب السّوري الجديد القادر على الابتكار والتّجديد والقادر على بناء منظومة معلوماتيّة خاصة بالقطر من خلال الاستفادة من تجارب الدّول ذات الخبرة بهذا الموضوع كما هو الحال في الهند ومصر.   5- التركّيز على إقامة القرية الالكترونيّة السّوريّة (الذّكية)، الجامعة لكل شركات الاتّصالات وتكنولوجيا المعلومات والمؤسّسات الحكوميّة المرتبطة بتلك الصّناعة وذلك أسوة بالدّول الأخرى.   6- الانّتقال بالإنترنت إلى حالة أفضل عن طريق وضع خطّة من ثلاثة مراحل:   المرحلة الأولى: هي الخطّة الإسعافيّة لتحسين الخدمة بالشّكل المقبول للمواطنين. المرحلة الثّانية تستمر لثلاث سنوات تعمل في الانتقال بتكنولوجيا وتقنيّة تقديم الخدمة إلى مرحلة جديدة. المرحلة الثّالثة البعيدة المدى تستمر خمس سنوات وتكون في الانتقال بالإنترنت إلى واقع جديد يكون عصب الاقتصاد الالكتروني السّوري (……E commerce – E business) ليماثل الدّول المجاورة.   7-تكليف الهيئة النّاظمة للاتّصالات والبريد بوضع دفتر شروط فنّي ومالي لنظام (Fraud Management) ليتم الإعلان عنه بالسّرعة الكليّة، وهو برنامج لمكافحة الاحتيال الذي تتعرض له الشّركة السّوريّة للاتّصالات من خلال تهريب المكالمات الواردة للقطر عبر منافذ غير نظاميّة، وذلك حفاظاً على أموال خزينة الدّولة.   8- متابعة وزارة الاتّصالات والتّقانة للملفّات الأساسيّة لوزارة والذي يخدم كافّة قطّاعات البلد وهو ملف الدّفع الالكتروني، والحكومة الالكترونيّة للوصول بالبلد الى مصافي الدّول المتقدّمة.   9- تكليف مجلس إدارة الشّركة السّوريّة للاتّصالات بإعادة دراسة الهيكليّة التّنظيمية للشّركة بحيث يكون مزوّد “تراسل” ذو استقلاليّة ماليّة وإداريّة يتبع للمدير العام، ويتمكّن من المنافسة في السّوق.   وفي نهاية الاجتماع وجّه الوزير ووفقاً لميثاق إحداث الوزارة المتضمّن مجلس استشاري للوزارة بدعم هذا المجلس بعضوية الوزير ومعاونوا الوزير والمدراء العامّين والفعّاليّات الاقتصاديّة والاجتماعيّة الموجودة ضمن السّوق، كما وجّه بضرورة العمل بروح الفريق الواحد بما يساهم في العمل وفق المرحلة القادمة في إعادة إعمار البلد وتطويرها.

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة