أعدت وزارة النقل السورية خطة استراتيجية للمؤسسة العامة للسكك الحديدية من خلال دراسة تحليلية لنمو حجم نقل البضائع والركاب لعشر سنوات قادمة.

 

وأكد مصدر لصحيفة " الثورة" السورية أن الخطة تتضمن تنفيذ 2000 كم من الخطوط الحديدية الجديدة لتشمل كل أراضي الجمهورية العربية السورية وربط كل المراكز الحيوية من مرافئ، ومطارات، ومناجم، ومصافي نفط، ومدن صناعية، وفعاليات اقتصادية تجارية وسياحية وإعادة تأهيل وتطوير جميع الخطوط الحديدية القديمة بطول 2450 كم.

 

وأوضح أن تكلفة هذه الخطوط الجديدة تقارب 900 مليار ليرة حسب الأسعار الحالية، وإعادة التأهيل والتطوير 566 مليار ليرة وشراء أدوات محركة ومتحركة وقطع تبديلية بمبلغ تقديري 350 مليار ليرة وإنشاء مركز إصلاح وتصنيع وتجميع آليات صيانة خطوط بمبلغ تقديري 44 مليار ليرة.‏

 

ويهدف المشروع لخدمة النقل المحلي والدولي على محاور النقل الدولية وفق محاور شمال جنوب وغرب شرق موزعة بين محور شمال جنوب (دوليا) من أوروبا عبر تركيا إلى سورية ومنها إلى الأردن والسعودية ودول الخليج - والمسار الداخلي الحدود السورية التركية عبر ميدان إكبس إلى حلب حمص دمشق - درعا - الحدود السورية الأردنية والحدود السورية التركية إلى حلب فحمص فدمشق - درعا - الحدود السورية الأردنية.‏

 

أما المحور الثاني غرب شرق (دولي) فهو من أوروبا عبر الموانئ السورية إلى سورية ومنها إلى العراق وإيران ودول شرق آسيا - المسار الداخلي:(ميناء طرطوس - حمص الشرقية - تدمر - دير الزور - البوكمال - الحدود السورية العراقية)، ومن (ميناء طرطوس - حمص - البصيرة - التنف الحدود السورية العراقية).‏

  • فريق ماسة
  • 2018-11-26
  • 12181
  • من الأرشيف

سورية تعد خطة استراتيجية طموحة لربط أطراف البلاد

أعدت وزارة النقل السورية خطة استراتيجية للمؤسسة العامة للسكك الحديدية من خلال دراسة تحليلية لنمو حجم نقل البضائع والركاب لعشر سنوات قادمة.   وأكد مصدر لصحيفة " الثورة" السورية أن الخطة تتضمن تنفيذ 2000 كم من الخطوط الحديدية الجديدة لتشمل كل أراضي الجمهورية العربية السورية وربط كل المراكز الحيوية من مرافئ، ومطارات، ومناجم، ومصافي نفط، ومدن صناعية، وفعاليات اقتصادية تجارية وسياحية وإعادة تأهيل وتطوير جميع الخطوط الحديدية القديمة بطول 2450 كم.   وأوضح أن تكلفة هذه الخطوط الجديدة تقارب 900 مليار ليرة حسب الأسعار الحالية، وإعادة التأهيل والتطوير 566 مليار ليرة وشراء أدوات محركة ومتحركة وقطع تبديلية بمبلغ تقديري 350 مليار ليرة وإنشاء مركز إصلاح وتصنيع وتجميع آليات صيانة خطوط بمبلغ تقديري 44 مليار ليرة.‏   ويهدف المشروع لخدمة النقل المحلي والدولي على محاور النقل الدولية وفق محاور شمال جنوب وغرب شرق موزعة بين محور شمال جنوب (دوليا) من أوروبا عبر تركيا إلى سورية ومنها إلى الأردن والسعودية ودول الخليج - والمسار الداخلي الحدود السورية التركية عبر ميدان إكبس إلى حلب حمص دمشق - درعا - الحدود السورية الأردنية والحدود السورية التركية إلى حلب فحمص فدمشق - درعا - الحدود السورية الأردنية.‏   أما المحور الثاني غرب شرق (دولي) فهو من أوروبا عبر الموانئ السورية إلى سورية ومنها إلى العراق وإيران ودول شرق آسيا - المسار الداخلي:(ميناء طرطوس - حمص الشرقية - تدمر - دير الزور - البوكمال - الحدود السورية العراقية)، ومن (ميناء طرطوس - حمص - البصيرة - التنف الحدود السورية العراقية).‏

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة