نفى الدكتور رياض طيفور أن يكون هناك أي دراسة لإلغاء القرار الذي فرض على طلاب الدكتوراه بإجازة بلا أجر للموظفين منهم، مبرراً "أن هناك فترة دوام لطلاب الدكتواره في الجامعة ومن المفترض الالتزام بها، وفي حال رغب طالب الدكتوراه العامل في أحد مؤسسات الدولة سيخرج بطرق غير نظامية ويؤدي إلى خلل في تطبيق نظام العمل".

وأضاف طيفور في لقاء إذاعي على أثير شام اف ام أنه لا يمكن لطالب الدكتوراه أن يحصل على الدرجة العلمية من خلال التواصل المتقطع عبر وسائل التواصل أو الاتصال مع الدكتور المسؤول عنها، وإنما من المفترض أن يلتزم بالحضور والتواجد، مشيراً إلى أن العام الأول في الدكتوراه فقط ملزم وهو عام تأسيسي ومن المفترض التواجد في الجامعة خلاله، والمتابعة مع الدكتور المشرف، حيث تبين أن مجموعة كبيرة من الطلاب موجود في الخارج وذلك يعتبر تعليم عن بعد ونحن لا نتعامل به في سورية.

و حول موضوع التكاليف المادية للبحث العلمي و صعوبة الإجازة بلا أجر عام كامل، قال طيفور: "لا استطيع أن أعالج الأمر الفردي، أي لا استطيع أن اتعامل مع أن الطالب حالته المادية غير مساعدة على إتمام دراسته".

الجدير ذكره أن نظام دراسة الدكتوراه في سورية لا يتضمن سنة تحضيرية للمواد، وإنما السنة التحضيرية للماجستير فقط، فلماذا يلزم الطالب بإجازة بلا أجر إذاً؟ أسئلة تبقى مفتوحة عند الطلبة والقرارات في التعليم العالي غير قابلة للطعن.

  • فريق ماسة
  • 2018-10-29
  • 15378
  • من الأرشيف

التعليم العالي لن تتراجع عن شرط " الإجازة بلا راتب" للسماح للموظف بالتقدم للدكتوراه

نفى الدكتور رياض طيفور أن يكون هناك أي دراسة لإلغاء القرار الذي فرض على طلاب الدكتوراه بإجازة بلا أجر للموظفين منهم، مبرراً "أن هناك فترة دوام لطلاب الدكتواره في الجامعة ومن المفترض الالتزام بها، وفي حال رغب طالب الدكتوراه العامل في أحد مؤسسات الدولة سيخرج بطرق غير نظامية ويؤدي إلى خلل في تطبيق نظام العمل". وأضاف طيفور في لقاء إذاعي على أثير شام اف ام أنه لا يمكن لطالب الدكتوراه أن يحصل على الدرجة العلمية من خلال التواصل المتقطع عبر وسائل التواصل أو الاتصال مع الدكتور المسؤول عنها، وإنما من المفترض أن يلتزم بالحضور والتواجد، مشيراً إلى أن العام الأول في الدكتوراه فقط ملزم وهو عام تأسيسي ومن المفترض التواجد في الجامعة خلاله، والمتابعة مع الدكتور المشرف، حيث تبين أن مجموعة كبيرة من الطلاب موجود في الخارج وذلك يعتبر تعليم عن بعد ونحن لا نتعامل به في سورية. و حول موضوع التكاليف المادية للبحث العلمي و صعوبة الإجازة بلا أجر عام كامل، قال طيفور: "لا استطيع أن أعالج الأمر الفردي، أي لا استطيع أن اتعامل مع أن الطالب حالته المادية غير مساعدة على إتمام دراسته". الجدير ذكره أن نظام دراسة الدكتوراه في سورية لا يتضمن سنة تحضيرية للمواد، وإنما السنة التحضيرية للماجستير فقط، فلماذا يلزم الطالب بإجازة بلا أجر إذاً؟ أسئلة تبقى مفتوحة عند الطلبة والقرارات في التعليم العالي غير قابلة للطعن.

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة