أكد الموقع الإلكتروني لوزارة التربية السورية أن هناك تعديلات في عبارات كتاب التاريخ للصف الثامن وجاءت لتصويب الأخطاء في الكتب المدرسية، وهو الكتاب الذي يتحدث عن “نشأة الدولة العثمانية وتوسعها في أوروبا”.

المنهج المعدل سيدخل حيز التنفيذ في العام الدراسي الجديد 2016-2017، ويشمل استخدام مصطلح “الاستيلاء” على القسطنطينية عوضًا عن “فتح” القسطنطينية.

ومن ضمن التعديلات أيضًا، السلطان محمد الفاتح سابع السلاطين العثمانيين، حيث بات يسمى “محمد الثاني” على الرغم من أنه يُعرف بفتوحاته وقضائه على الدولة البيزنطية.

وشملت التغييرات الفتوحات المرتبطة بالعثمانيين في البلقان، إذ صارت خارج الفتوحات الإسلامية، وبات اسمها “دخول البلقان”.

موقع الوزارة أفاد :تتابع وزارة التربية سنوياً تدقيق الكتب الدراسية ، وتصوب أية أخطاء إن وجدت قبل دفع الكتب للطباعة ، وذلك بناء على الملاحظات والمقترحات الواردة من الميدان التربوي .

وفي هذا الإطار وضمن خطة عمل الوزارة في تدقيق الكتب الدراسية لمواد الدراسات الاجتماعية والدينية صوبت بعض العبارات في كتاب التاريخ للصف الثامن ، الدرس الأول تحت عنوان: " نشأة الدولة العثمانية وتوسعها في أوروبا".

يذكر أن الوزارة ستطرح مناهج جديدة للدراسات الاجتماعية في العام الدراسي /2017-2018/ تطبق تدريجياً بدءاً من الحلقة الأولى للتعليم الأساسي لتصل إلى جميع المراحل التعليمية.

  • فريق ماسة
  • 2016-08-07
  • 13495
  • من الأرشيف

فتح القسطنطينية أصبح استيلاء...وزارة التربية تستبدل مصطلحات تتعلق بالاحتلال العثماني في المناهج الدراسية

أكد الموقع الإلكتروني لوزارة التربية السورية أن هناك تعديلات في عبارات كتاب التاريخ للصف الثامن وجاءت لتصويب الأخطاء في الكتب المدرسية، وهو الكتاب الذي يتحدث عن “نشأة الدولة العثمانية وتوسعها في أوروبا”. المنهج المعدل سيدخل حيز التنفيذ في العام الدراسي الجديد 2016-2017، ويشمل استخدام مصطلح “الاستيلاء” على القسطنطينية عوضًا عن “فتح” القسطنطينية. ومن ضمن التعديلات أيضًا، السلطان محمد الفاتح سابع السلاطين العثمانيين، حيث بات يسمى “محمد الثاني” على الرغم من أنه يُعرف بفتوحاته وقضائه على الدولة البيزنطية. وشملت التغييرات الفتوحات المرتبطة بالعثمانيين في البلقان، إذ صارت خارج الفتوحات الإسلامية، وبات اسمها “دخول البلقان”. موقع الوزارة أفاد :تتابع وزارة التربية سنوياً تدقيق الكتب الدراسية ، وتصوب أية أخطاء إن وجدت قبل دفع الكتب للطباعة ، وذلك بناء على الملاحظات والمقترحات الواردة من الميدان التربوي . وفي هذا الإطار وضمن خطة عمل الوزارة في تدقيق الكتب الدراسية لمواد الدراسات الاجتماعية والدينية صوبت بعض العبارات في كتاب التاريخ للصف الثامن ، الدرس الأول تحت عنوان: " نشأة الدولة العثمانية وتوسعها في أوروبا". يذكر أن الوزارة ستطرح مناهج جديدة للدراسات الاجتماعية في العام الدراسي /2017-2018/ تطبق تدريجياً بدءاً من الحلقة الأولى للتعليم الأساسي لتصل إلى جميع المراحل التعليمية.

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة